المختلون عقليا بمدينة تاونات كابوس يومي يهدد سلامة وصحة السائقين والمواطنين Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_2671" align="aligncenter" width="500"] مختلة عقليا لحظة رشقها لسيارة وشاحنة بالحجارة بتاونات[/caption] تاونات نت /كابوس المختلين عقليا ك [caption id="attachment_2671" align="aligncenter" width="500"] مختلة عقليا لحظة رشقها لسيارة وشاحنة بالحجارة بتاونات[/caption] تاونات نت /كابوس المختلين عقليا ك Rating: 0

المختلون عقليا بمدينة تاونات كابوس يومي يهدد سلامة وصحة السائقين والمواطنين

مختلة عقليا بتاونات

مختلة عقليا لحظة رشقها لسيارة وشاحنة بالحجارة بتاونات

تاونات نت /كابوس المختلين عقليا كابوس يقض مضجع المواطنين بمدينة تاونات، احالة مختل عقليا على مستشفى ابن الحسن للامراض العقلية بعد نقله من قبل السلطة المحلية، ثم اطلاقه من قبل ادارة المستشفى المذكور ليعود للتو الى مدينة تاونات من جديد في تحد لسلطات المدينة.معضلة تطرح علامات استفهام حول جدية ادارة ابن الحسن بفاس للامراض العقلية. كما تطرح مقترحات السلطات الاقليمية والمحلية بتاونات أمام المحك. والمؤسف من كل ذلك، أن تهديد سلامة وصحة المواطنين بالشارع العام وسط مدينة تاونات لم يعد يستثني أحدا، مواطنين، ممثلي السكان، مسؤولين محليين وسائقي السيارات والشاحنات، آخر ضحايا المختلين عقليا بتاونات سائق شاحنة تعرض للرشق بالحجارة من قبل احدى النسوة التي تعاني من اختلال عقلي والتي طالما أثارت الهلع والرعب لدى البعض بشارع محمد الخامس وسط المدينة، حيث تسببت له في كسور بالواجهة الأمامية لشاحنته لتضاف اليه اصابة سيارة اخرى بكسر لزجاجها الأمامي.

الشاحنة التي تعرضت للرشق بالحجارة من طرف مختلة عقليا بتاونات

الشاحنة التي تعرضت للرشق بالحجارة من طرف مختلة عقليا بتاونات

هذا الوضع طبعا مرشح للمزيد من التطورات اذا ما لم تبادر سلطات تاونات ورئيس المجلس البلدي الى اتخاذ تدابير وقائية عاجلة للحد من هذه الظاهرة وان اقتضى الأمر محاصرتها.

وذلك من خلال تفعيل الاجراءات التي اتخذت على هذا المستوى والتي تتعلق بما يلي:

–  جرد و إحصاء الحالات المتواجدة بالمدينة في أفق وضع استراتيجية و برنامج عمل لمعالجتها.

–  التدخل بشكل جماعي و التنسيق بين كافة الأطراف المعنية للتعامل مع الحالات التي يتم ضبطها بالمدينة.

–  تجنيد سيارات المصلحة التابعة للأمن، السلطة المحلية، الوقاية المدنية و البلدية لاستعمالها في نقل المختلين عقليا لقسم المستعجلات بالمستشفى الإقليمي بتاونات لحقنهم بالمهدئ في انتظار انجاز مسطرة الإيداع بمستشفى الأمراض العقلية بفاس.

–  اقتراح الاستعانة بسيارة الإسعاف التابعة لجمعية الأعمال الاجتماعية لإقليم تاونات لتسهيل نقل المعنيين لمستشفى الأمراض العقلية بفاس.

     و في نفس السياق تمت التوصية بدعوة المجلس البلدي إلى رفع ملتمس في إحدى دوراته لإحداث جناح خاص لعلاج هؤلاء المرضى بالمستشفى الإقليمي بتاونات لتفادي نقلهم لمدينة فاس و كذا دعوة رئيس المجلس البلدي بتاونات لاتخاذ الإجراءات المسطرية اللازمة لاقتناء سيارة إسعاف مهيأة و مجهزة خصيصا لنقل المختلين عقليا في إطار اتفاقية شراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

تنامي ظاهرة المختلين عقليا بمدينة تاونات، كان أثار تحركا لدى السلطة المحلية بالمدينة والتي كانت عقدت لقاء قصد تدارس هذه الظاهرة لاحتوائها يوم الخميس 13 نونبر 2014 بمقر باشوية تاونات، وذلك تفعيلا للتوصيات المنبثقة عن الاجتماع المنعقد بمقر العمالة يوم الثلاثاء 11 نونبر 2014 تحت رئاسة عامل إقليم تاونات، وقد ترأس هذا الاجتماع عبد اللطيف حلويت باشا تاونات و حضره كل من  قائد الملحقة الإدارية الأولى وقائد الملحقة الإدارية الثانية و بوبكر الحجاجي النائب الخامس لرئيس المجلس البلدي لتاونات و حفيظ الخطيب نائب رئيس المنطقة الإقليمية وعبد الرحيم باجو  رئيس الدائرة الأمنية، والنقيب عادل نهى القائد الإقليمي للوقاية المدنية، احمد بويا الممرض رئيس الدائرة الصحية بتاونات.

     و قد خصص هذا الاجتماع لدراسة مشكل تنامي المختلين عقليا بمدينة تاونات و ما يطرحه من تحديات ترتبط بأمن و سلامة المواطنين و ممتلكاتهم من جهة نتيجة السلوكات العدوانية و العنيفة التي تصدر عن بعض المختلين عقليا، و كذا ضمان الحق في التطبيب و العلاج و العيش الكريم لهذه الفئة من المواطنين و التعامل معها كحالات إنسانية تستوجب عناية خاصة من جهة أخرى.

     و بعد نقاش مستفيض و تدخل كافة الحاضرين الذين اجمعوا على الخطورة التي يكتسبها هذا المشكل و كذا استعراض الصعوبات التي تحول دون تعامل السلطات المختصة مع هذه الحالات بنجاعة و فعالية خصوصا المتعلقة منها بعدم وجود مؤسسة صحية خاصة باستقبال هؤلاء المرضى بمدينة تاونات الأمر الذي يفرض نقلهم إلى مستشفى ابن الحسن بفاس و هو ما يطرح تحديا آخر يتعلق بتوفير وسيلة نقل مناسبة لهذا الغرض حيث يتم استغلال سيارة الإسعاف الخاصة بالمستشفى الإقليمي التي لا تكون جاهزة و رهن الإشارة بشكل مستمر.

م.عبادي

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5458

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى