سفير دولة اليابان يزور جماعة سيدي المخفي بإقليم تاونات لتدشين وحدة عصرية لاستخلاص زيت الزيتون

محمد الزروالي:”تاونات نت”/- في إطار التعاون الياباني المغربي، فقد أشرف صباح يوم الثلاثاء 30 نونبر 2021 كل من صالح داحا عامل إقليم تاونات و شينوزوكا تاكاشي سفير دولة اليابان بالمغرب على حفل تدشين وحدة عصرية لاستخلاص زيت الزيتون التي استفادت منها تعاونية رشاد أمزاز المتواجدة بتراب جماعة سيدي المخفي التابعة لدائرة غفساي بإقليم تاونات.

وقد رصد لهذا المشروع غلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي 4,3 مليون درهم بتمويل في إطار شراكة بين كل من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي التي تكلفت بأشغال بناء الوحدة والمديرية الإقليمية للفلاحة بتاونات التي قامت باقتناء تجهيزات عصرية خاصة بوحدة استخلاص زيت الزيتون وكذا آليات حديثة للتعبئة والتلفيف والتخزين  والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي  دعمت المشروع عن طريق مساهمتها في أشغال البناء والربط بشبكة الكهرباء، إلى جانب وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال التي ساهمت من خلال تهيئة أحواض لتصريف مادة المرج وتعاونية رشاد أمزاز التي ساهمت من خلال اقتناء العقار الذي احتضن المشروع وباقي تكاليف تهيئة الملف.

وخلال هذا الحفل، قام عامل الإقليم والسفير الياباني والوفد المرافق لهما بجولة تفقدية لمختلف مرافق الوحدة، كما اطلعا على المراحل التي تمر بها عملية استخراج زيت الزيتون ، حيث قدمت لهما شروحات مستفيضة من طرف كل من رئيس قسم العمل الاجتماعي بالعمالة ورئيس التعاونية المستفيدة والمدير وأطر المديرية الإقليمية للفلاحة.

وبهذه المناسبة، ألقى كل من رئيس التعاونية ومحمد حنين رئيس الجماعة كلمة رحبا فيها بالسيد السفير وتقدما له بالشكر على هذه المبادرة الطيبة، كما تقدما بالشكر إلى كل المساهمين والداعمين وكل من ساهم من قريب أو بعيد في إخراج هذا المشروع الهام إلى حيز الوجود.

وفي كلمة سفير اليابان ، تطرق لأهمية المشروع باعتباره مشروعا مدرا للدخل ودوره في التشغيل الذاتي والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، معبرا عن أمله في أن يحقق الأهداف المتوخاة منه والمتمثلة في تحسين دخل المستفيدين وظروف الاشتغال والرفع من الإنتاجية والجودة، كما شكر السلطات الإقليمية والمحلية على الجهود المبذولة من أجل توفير الظروف الملائمة لتمر أشغال تدشين هذا المشروع في ظروف جيدة.

حضر هذا الحفل الوفد المرافق للسيد سفير اليابان وممثل وكالة الإنعاش وتنمية أقاليم الشمال والكاتب العام للعمالة ورئيس قسم الشؤون الداخلية ورؤساء المصالح الأمنية ورئيسي جماعتي سيدي المخفي وتمزكانة والمدير الإقليمي وبعض أطر المديرية الإقليمية للفلاحة.  

وقد تم اتخاذ جميع الإجراءات والتدابير الاحترازية المعمول بها للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7183

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى