النائب البرلماني بوشتى بوصوف يسائل وزيرة السياحة حول إحداث مديرية إقليمية للسياحة بإقليم تاونات

الرباط:”تاونات نت”/- وجه النائب البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار؛ بوشتى بوصوف ، سؤالا كتابيا إلى فاطمة الزهراء عمور وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني؛ حول الإجراءات والتدابير التي تعتزم الوزارة اتخاذها من أجل النهوض بالقطاع السياحي بإقليم تاونات وإحداث مديرية إقليمية للسياحة بالإقليم.

وجاء في السؤال الكتابي لبوشتى بوصوف (نائب برلماني لدائرة تيسة تاونات):”يزخر اقليم تاونات بمؤهلات طبيعية ومعالم سياحية هامة.وتشمل هذه المؤهلات الطبيعية غطاء غابويا خصبا ومتنوعا وسدودا كبرى ومتوسطة من أهمها سد الوحدة الذي يعد ثاني أكبر سد في إفريقيا وشبكة من الأنهار والأودية ، وكذا بحيرات تلية وعيون.

     وضمن مناطق الجذب السياحي بالاقليم، يجدر التوقف عند أهمية منتجع بوعادل الواقع عند سفح جبل الكيل بتراب جماعة بوعادل، والذي يتوفر على ثروة مائية هامة، حيث يقدر صبيب المنبع المائي لبوعادل ب 160 لترا في الثانية خلال فصل الصيف.

وثقافيا، يتوفر الإقليم على مآثر تاريخية مهمة  كقصبة أمركو التاريخية الواقعة بجماعة مولاي بوشتى ؛ التي تعد واحدة من مجموعة التحصينات الدفاعية التي بناها المرابطون خلال أواسط القرن الثاني عشر الميلادي  لمواجهة القوى الموحدية المعارضة.

وأضاف قائلا:” كما أن إقليم تاونات معروف بالمهرجانات التي  تجسد غنى الموروث الثقافي والفني للإقليم،من قبيل مهرجان الفروسية بتيسة الذي يجسد تعلق وشغف سكان قبائل الحياينة بالفرس والمهرجان الوطني للعيطة الجبلية ومهرجان السنوسية بقرية ابا محمد، والمهرجان الوطني للتين بتاونات والمهرجان الإقليمي للزيتون بغفساي”.

وختم بوصوف سؤاله بالتساؤل التالي :”لذا نساءلكم السيدة الوزيرة عن” هل من برنامج للوزارة من أجل تعزيز جاذبية المواقع السياحية بتاونات وجعل الاقليم قطبا سياحيا بامتياز؟ ومتى سيتم  إحداث مديرية إقليمية للسياحة بالإقليم؟.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7399

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى