النائبة الحناوي تسائل وزير التجهيز والماء حول تعويض عن نزع ملكية أراضي مخصصة لسد الرتبة بإقليم تاونات

إدريس الوالي-الرباط:”تاونات نت”/-  وجهت النائبة البرلمانية اكرام الحناوي عن حزب التقدم والاشتراكية سؤالا كتابيا لوزير التجهيز والماء حول تعويض عن نزع ملكية أراضي مخصصة لإحداث سد الرتبة بجماعة الرتبة بإقليم تاونات.

ومما جاء في سؤال النائبة الحناوي:”كما تعلمون، فقد تقرر في وقت سابق تحويل موقع مشروع بناء “سد الرتبة” بإقليم تاونات من جماعة الرتبة إلى موقع آخر يتقاطع فيه تراب جماعة الودكة وجماعة سيدي يحيى بني زروال، وهو القرار الذي تفاعل معه المواطنون بين مرحب بالفكرة ورافض لها”.

 وأضافت قائلة: “وبغض النظر عن أهمية هذه المنشأة المائية التي ستعزز لامحالة شبكة السدود بالمغرب، من حيث مساهمتها في التنمية الاقتصادية للمنطقة، غير أن ذلك لا يحول دون إثارة بعض الأضرار التي ستلحق بالسكان الذين ستغمر مياه السد أراضيهم الفلاحية، كما هو الشأن بالنسبة ل “دوار الناظور” و “دوار النازلة بن علي” بجماعة الودكة و”دوار بومقبل” و “دوار النازلة الحدادين” بجماعة الرتبة، و”دوار الشريطية” بجماعة سيدي يحيى بني زروال، و”دوار شهريرة” و “دوار تايتفرح” بجماعة سيدي الحاج امحمد، دون ذكر مجموعة من الدواوير الأخرى التي ستلتهم حقينة السد أراضيها مستقبلا، بحكم عدم استكمال الدراسات في هذا الشأن.

وتبعا لذلك، تسائلت،النائبة الحناوي عن التدابير التي ستتخذها وزارة التجهيز والماء من أجل ضمان حقوق الساكنة المحلية المتضررة من نزع ملكية أراضيها لإحداث السد موضوع هذا السؤال، وتفادي الأخطاء التي وقعت في السابق بسد الوحدة خلال تسعينيات القرن الماضي.

.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7393

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى