الروماتيزم… أكثر أمراض فصل الشتاء انتشاراً Reviewed by Momizat on . برودة الشتاء تجعل الأمراض تزداد ولكن تختلف حدة المعاناة من مرض الى آخر إلا ان الروماتيزم وآلامه تزداد بشكل كبير في أشهر الشتاء. ومن المتاعب الصحية الشائعة بسبب برودة الشتاء تجعل الأمراض تزداد ولكن تختلف حدة المعاناة من مرض الى آخر إلا ان الروماتيزم وآلامه تزداد بشكل كبير في أشهر الشتاء. ومن المتاعب الصحية الشائعة بسبب Rating: 0

الروماتيزم… أكثر أمراض فصل الشتاء انتشاراً

Rheumatologie52

برودة الشتاء تجعل الأمراض تزداد ولكن تختلف حدة المعاناة من مرض الى آخر إلا ان الروماتيزم وآلامه تزداد بشكل كبير في أشهر الشتاء. ومن المتاعب الصحية الشائعة بسبب برودة فصل الشتاء امراض الروماتيزم التي اكتشف منها ما يزيد على ستة وثمانين مرضا بفعل التطور الهائل في وسائل التشخيص والفحص وهي تختلف في الحدة والشدة وطرق العلاج .
ومن دون مقدمات وعلى غير انتظار اصبح الروماتيزم احد اشهر امراض العصر نتيجة الحياة الرغدة وعدم استخدام المشي وسيلة لانتقال الانسان وانجاز اعماله اليومية وانشطته الحياتية . كذلك استخدام اجهزة التكييف في تلطيف وتبريد الهواء في فصل الصيف واشهره الطويلة، خصوصا في منطقة الخليج العربي ما احدث تأثيرا سيئا على اجزاء الجهاز الحركي الذي يشمل المفاصل والانسجة العضلية والغضاريف والاربطة والاوعية الدموية واصبحت نسبة الاصابة بخشونة المفاصل تصل الى 25 في المئة .

لكي تخفف الآلام الروماتيزمية (التي تعني وجود ألم في أحد اجزاء الجهاز الحركي) عزيزي القارئ يجب علينا الوقاية من الاصابة بفيروسات وميكروبات فصل الشتاء والاهتمام بنوعية الغذاء . ويجب عدم الاكثار من تناول الادوية المسكنة والمضادة للالتهاب والروماتيزم لتجنب اثارها الجانبية السيئة والانتباه لخطر مكيفات الهواء الباردة في فصل الصيف (الممتدة أشهره لاكثر من ستة اشهر في السنة) التي وراء الاصابة بخشونة المفاصل، كذلك يجب عدم السماح بجفاف الملابس المبتلة بماء المطر على الجسم وعدم التعرض لتيارات الهواء الباردة لتجنب آلام المفاصل والعضلات والغضاريف والاربطة المبرحة التي تشتد ليلا وتكون سببا في الارق وصعوبة النوم .

Rheumatologie
ونعرض في هذه الدراسة علاج الروماتيزم بالاشعة تحت الحمراء ونشير الى ابحاث تفيد بأن شرب الماء بكثرة يعالج خشونة المفاصل وتفيد ايضا بأن شربة الكوارع تكافح التهابات المفاصل المزمنة (الخشونة ).

بفضل تقدم علم المناعة ووسائل التشخيص من تحاليل متقدمة ودقيقة واشعات عادية ومغناطيسية امكن التعرف على ما يزيد على مئة وثمانية امراض من امراض الروماتيزم التي تختلف في حدتها وعلاجها ولكن جميعها تشتد في فصل الشتاء .

آلالام الروماتيزمية في الشتاء

قد تظهر الالام الروماتيزمية سابقة على الاعراض الاخرى للاصابة بالفيروسات المختلفة مثل فيروس الهربس والفيروسات المعوية وفيروسات الغدد والنكاف .
كذلك يمكن ان تحدث آلالام الروماتيزمية نتيجة الاصابة بفيروسات الحصبة والكبد الوبائي ولكن بدرجة اقل .
وعادة يكون ظهور الالم والتهابات المفاصل فجأة ومن دون مقدمات ولفترات طويلة .
كذلك التهاب الزور والحلق بالبكتريا السبحية وبكتريا الدفتريا وبكتيريا القولون يؤدي الى التهاب المفاصل والامها وبعضها يكثر في فصل الشتاء .

الشتاء وآلام المفاصل

الجو البارد عموما وتيارات الهواء الباردة وترك ماء المطر يجف على جسد الانسان يزيد الشعور بالالام، خصوصا الروماتيزم .
بالإضافة إلى تأثير البرودة في زيادة حدة أعراض هذه الأمراض .
والعلاج الأمثل لهذه الأعراض هو تجنب التعرض للبرد بقدر الامكان وعدم السماح لبلل المطر أن يجف على أجسامنا وتبديل الملابس فورا .
كذلك يجب عدم الاكثار من تناول الأدوية المسكنة للألم ومضادات الروماتيزم نظرا لآثارها السيئة على المعدة والأمعاء والكلى ومكونات الدم .
ويجب الاهتمام بالتغذية السليمة المتوازنة التي تحتوي على سعرات حرارية تمنح الجسم الطاقة والحيوية وكذلك تجدد بناء الأنسجة التالفة وتعمل على تجديد الخلايا وصيانتها مع ممارسة الرياضة بصفة منتظمة والاهتمام بالصحة العامة .

 

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5471

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى