التساقطات تنعش حقينة سدود المملكة من بينها سدود إقليم تاونات

محمد الزروالي:”تاونات نت”/-عرفت حقينة سدود المملكة انتعاشا طفيفا عقب التساقطات المطرية الأخيرة قدر بواحد في المائة على الصعيد الوطني، لتصل إلى 33.8 بالمائة. وعلى الرغم من ذلك، تبقى هذه النسبة منخفضة مقارنة مع اليوم نفسه من السنة الماضية حيث كانت تبلغ 51 في المائة.

وانتقل احتياطي ملء السدود من 5 مليارات و274 مليون متر مكعب بداية مارس الماضي إلى 5 مليارات و448 مليون متر مكعب اليوم، بينما كانت تبلغ خلال اليوم نفسه من السنة الماضية 8 مليارات و219 مليون متر مكعب.

وبفضل التساقطات الأخيرة، بلغت نسبة الملء مائة في المائة في كل من سد بوهودة بتاونات وسد النخلة وسد أسمير بتطوان، وسد سيدي سعيد معاشو الذي يوفر الماء لمدينة الدار البيضاء، وسد طنجة المتوسط.

أما “الوحدة”، أكبر سدود المملكة الواقع بين إقليمي تاونات و وزان الذي تصل قدرته الاستيعابية إلى ما يفوق 3 مليارات و500 مليون متر مكعب، بلغت نسبة ملئه اليوم 56.6 بالمائة، محققا زيادة مقارنة بالشهر الماضي.

وأطلقت وزارة التجهيز والماء حملة تحسيسية واسعة لتوعية المواطنات والمواطنين بضرورة الحفاظ على الماء، وذلك في ظل الوضعية المائية “المقلقة” التي تعرفها البلاد.

وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذه الحملة التحسيسية حول توفير المياه وكيفية ترشيد استهلاكها ستتخذ أشكالا عدة، موضحة أن المحور الأول يتمثل في مكافحة إهدار الماء في الحياة اليومية، وتحسيس الأسر المغربية بالتكاليف الباهظة المترتبة عن ضياع المياه.

وسبق أن نبّه نزار بركة، وزير التجهيز والماء، إلى خطورة الجفاف، موردا أن “نصيب الفرد من الماء في المغرب لا يتجاوز 600 متر مكعب سنويا، بينما يقدر المعدل العالمي بـ1000 متر مكعب للفرد”، مشيرا إلى أن “بعض المناطق في المغرب لا يتجاوز فيها نصيب الفرد من الماء 300 متر مكعب”.

 أما بالنسبة لباقي سدود أحواض شمال المغرب فقد حقق أغلبها نسبة ملئ تفوق 50% وفق الأرقام التالية:

 سد بوهودة 100% تاونات

سد أسمير  100% تطوان 

 سد النخلة 100% تطوان

سد واد الرمل 97% فحص أنجرة

سد شفشاون 89% تطوان

سد الشريف الإدريسي 84% تطوان 

سد الحسن بن المهدي 80% فحص أنجرة

سد واد المخازن 66% العرائش

سد عبد الكريم الخطابي 58% الحسيمة

سد الوحدة 56% تاونات– 

سد أسفالو 51% تاونات 

سد الساهلة 43% تاونات

سد دار خروفة 37% العرائش

سد ابن بطوطة 29% طنجة

سد 9 أبريل 16% طنجة

سد جمعة 15% الحسيمة

 يمكنكم التعرف على ترتيب أكبر سدود المستقبل بالمملكة المغربية من الرابط التالي:

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7248

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى