الوزيعة.. تقليد رمضاني يحيي عادات نادرة بضواحي تاونات

بوجمعة الكرمون- عن موقع “اليوم24” :”تاونات نت”/– تعتبر ” الوزيعة ” من الطقوس العريقة في تاونات، يحييها سكان عدد من قرى الاقليم كلما انتصف شهر رمضان.

في دوار “حدادوة ” بجماعة بني وليد نواحي تاونات، يحرص مواطنون، على إحياء طقس الوزيعة، احتفالا بمرور النصف من رمضان، وابتهاجا بأجواء شهر الصيام.

ساكنة الدوار تحكي في لقاء مع “اليوم 24″، كيف  أن الاحتفال خلال الشهر الفضيل يتخذ أشكالا كثيرة في القرية، منها اجتماع الآهالي حول الذبيحة، ومباشرة عملية توزيع لحمها، في أجواء يسودها التآلف، وتعمها البهجة.

طقوس الوزيعة في دوار “حدادوة “، توارثته الأجيال أبا عن جد، ورغم أن جوهره لا يرتبط بكمية اللحم التي يتم توزيعها، إلا أن الغاية الفضلى تتلخص في رمزيته، ومعانيه الاجتماعية، لأن اجتماع الناس، خلال هذا الشهر الكريم، هو في العمق ترسيخ لقيم المحبة، والتعاون.

وبالإضافة لطقس الوزيعة، الذي يميز النصف من رمضان، ينخرط مواطنون، في مداشر مجاورة، في إحياء الليلة ذاتها بذبح ” الديك البلدي”، وتحضير أكلة “الكسكس”، وتكون فترة ما بعد صلاة التراويح، افضل  موعد لاجتماع ساكنة تاونات حول مائدة العشاء، ثم يتواصل سمرها الرمضاني إلى وقت السحور.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7458

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى