البرلماني بوشتى بوصوف يسائل وزير الفلاحة والأخير يعلن عن تراجع في محصول الحبوب وجهة فاس أكثر المناطق إنتاجاً للقمح

الرباط:”تاونات نت”/- قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أن “الموسم الفلاحي هذا العام يعرف ظروفا صعبة ، خاصة في 6 أشهر الاولى من السنة”.

و أضاف صديقي ، خلال جلسة عمومية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب ، يوم الإثنين،ردا عن سؤال محوري طرحه مجموعة من النواب من بينهم النائب البرلماني بوشتى بوصوف  عن دائرة تيسة تاونات “أن ضعف التساقطات المطرية تزامن مع سياق دولي متوتر ومتقلب”.

صديقي،ذكر أن “الوزارة تعمل على اتخاذ الاجراءات اللازمة لمواكبة كل الفصول ومراحل الموسم الفلاحي ، وتنزيل البرنامج الاستثنائي للحد من اثار العجز المهول للتساقطات ، و تنزيل المشاريع المبرمجة في اطار استراتيجية الجيل الاخضر”.

وزير الفلاحة، قال أن “التساقطات سجلت منذ شتنبر إلى الآن 200 ملم ، أي بانخفاض 43 في المائة بمعدل 30 سنة ، بالإضافة لسوء توزيع التساقطات لا في الوقت و لا على الصعيد الترابي”.

صديقي ، كشف أن” 60 في المائة من التساقطات هطلت في شهري مارس و أبريل ، مشيرا الى ان الامطار التي هطلت في فصل الربيع خاصة في مارس ساهمت في توفير الغطاء النباتي لمستويات طبيعية، وضمان سير جيد للزراعات الربيعية”.

وفيما يخص إنتاج الحبوب ، قال الوزير صديقي أنه “حسب الاحصائيات والتقديرات ، سيبلغ الانتاج المتوقع الرئيسي للقمح اللين و الصلب و الشعي 32 مليون قنطار، بانخفاض 69 في المائة مقارنة بالموسم السابق”.

وقال الوزير، أن “اكثر من 60 في المائة من الانتاج قادم من مناطق فاس مكناس و الرباط سلا القنيطرة ، وجهة طنجة تطوان الحسيمة”.

و أوضح أن “المناطق المسقية ساهمت بنسبة أقل من 20 في المائة في هذه الانتاجية نظرا لضعف المساحة و القيود المفروضة على السقي”.

وفي تعقيب  على الوزير قال النائب بوصوف –بعد الترحم على ضحايا 16 ماي بالدارالبيضاء- أن إقليم تاونات تتطلع ساكنته بأن تستفيد من مخطط الجيل الأخضر بعد نجاح مخطط المغرب الأخضر الذي كانت له نتائج جد مهمة –على حد قوله- على الفلاحة المغربية والفلاحين حيث أصبحت الفواكه والخضر تغزو كل الأسواق العالمية.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5923

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى