فعاليات مغربية من بينها كفاءات من منتدى تاونات شاركت في المنتدى العالمي بالمكسيك

كريم بجو -تاونات:”تاونات نت”/-  شارك المغرب بوفد رفيع المستوى من أعضاء وفعاليات مدنية من منظمات المجتمع المدني وممثلي المجلس الوطني لحقوق الإنسان وممثلي الشبيبات الحزبية في المنتدى الإجتماعي العالمي الذي هو ملتقى سنوي يجمع ممثلي المنظمات المدنية والحقوقية من أجل تبادل الخبرات في عدة مجالات بين كل التنظيمات المدنية العالمية .


   وقد شارك في هذا الملتقى الدولي ثلاث كفاءات من “منتدى كفاءات إقليم تاونات”  وهم الأستاذ خالد السطي المستشار البرلماني عن نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب وعضو مكتبها الوطني والأستاذ الجامعي محسن الإدرسي البوزيدي أستاذ بالمدرسة الوطنية للمهندسين بتطوان وهو مناضل إستقلالي منسق لجنة العلاقات الخارجية في إطار الهيئة الوطنية للشباب والديمقراطية التي تضم 18 شبيبة حزبية من بينها شبيبة حزب الإستقلال التي ينتسب لها الأستاذ البوزيدي  والعنصر الثالث وهو الأستاذ أحمد امين الرحالي عضو المكتب التنفيذي للشبيبة الحركية رئيس قطب العلاقات الخارجية للشبيبة  حاصل على الاجازة في الاقتصاد و ماستر في التسيير.


     وفي تواصل مع هذه الكفاءات التاوناتية قال هؤلاء ” أن المشاركة تأتي في إطار كوننا فاعلين في المنظمات الشبابية ، وقمنا بتنظيم مسيرة إفتتاحية بعاصمة المكسيك ، ميكسيكو سيتي ، وجاء ضمن أشغال المنتدى كتوصيات المطالبة بتحسين الوضع للمواطنين في عدد من دول العالم ، كما كان بعض عناصر الكيان الوهمي “البوليساريو” الذين يحاولون ترويج أكاذيبهم وأسطوانتهم المشروخة ، ويأتون أمام الوفد الفلسطيني لأخذ الصور تدليسا لمن سيشاهد الصور والفيديوهات أن الوفد الفلسطيني يدعم أفكارهم الوهمية “,

وأضاف هؤلاء” أننا قمنا بالدخول بجانب الوفد الفلسطيني بالقبعات المرسومة عليها العلم الوطني لكي نكشف عن تدليسهم ، كما قمنا بورشات وندوات حول المنطقة المغاربية ، التي يحضر فيها بعض عناصر البوليساريو خاصة في الندوة المتعلقة بالمنطقة المغاربية والنزاع في المنطقة ، فيرددون عناصر الكيان الوهمي أن سبب اللاستقرار في المنطقة هو المغرب ، والإستقرار بإعتقادهم الواهي هو إستقلالهم “,

 ونوه المشاركون  أن الوفد المغربي -الذي كان  يتكون من 150 شخصا تقريبا، وينشط بكثافة في اللقاءات التي تناقش قضية الصحراء المغربية-، قدم توصيات مهمة تشيد” بالحكم الذاتي في الصحراء المغربية الذي تقترحه بلادنا تحت السيادة المغربية ” .
 
وقد شارك عن الوفد المغربي أسماء مرموقة في عالم الفكر والثقافة والعمل المدني ، منهم الأستاذ المهدي برشيد والأستاذ رضا حمودة ، وأستاذ العلوم السياسية في جامعة ملاكا بإسبانيا الذي يدعم المقترح المغربي .
  
وتأتي أشغال هذا المنتدى فالدورة ال15 في حين الدورة ال14 تمت عن بعد نظرا لظروف الجائحة في حين تم تنظيم ال13 في البرازيل . وقد تم تنظيم أول لقاء هذا المنتدى في بداية الألفية الثالثة.

وقد تزامن افتتاح المنتدى الاجتماعي العالمي، الأحد، مع احتفالات فاتح ماي التي تميزت بتنظيم مظاهرات حاشدة بمناسبة عيد الشغل العالمي، في ظل حضور مغربي مكثف للدفاع عن مغربية الصحراء.

وتحاول جبهة البوليساريو الانفصالية استغلال الحدث لتضليل الرأي العام الدولي بخصوص تقارير الأمم المتحدة، من خلال المشاركة في الندوات الفرعية التي تقام على هامش المؤتمر.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5923

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى