مشاركة مكثفة للمغرب من بينهم منتخبين ينحدرون من تاونات في القمة التاسعة للمدن والحكومات المحلية الإفريقية بكينيا

كيسومو-كينيا (ومع):”تاونات نت”/ – عرفت القمة التاسعة للمدن والحكومات المحلية الإفريقية، التي أقيمت فعالياتها مؤخرا بمدينة كيسومو بدولة كينيا، مشاركة قوية ومكثفة للمغرب، من خلال وفد هام من المديرية العامة للجماعات الترابية التابعة لوزارة الداخلية ورؤساء جماعات ترابية.

وشهدت القمة مشاركة 5000 مؤتمِر إفريقي ودولي، ضمنهم وفد مَغربي يتكون من 50 مسؤولا ومنتخبا بينهم 5 رؤساء مجالس جهات و5 رؤساء مجالس عمالات وأقاليم و10 رؤساء جماعات،على رأسهم إبن تاونات الأستاذ عبد الإله البوزيدي نائب رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات؛ وإبن تاونات عبد العزيز الدرويش، رئيس الجمعية المغربية للرؤساء مجالس العمالات والأقاليم… تم انتقائهم بالنظر إلى الشراكات التي تربط الجماعات الترابية التي يترأسونها مع جماعات وأقاليم إفريقية، وممثلو بعض الإدارات المركزية والجهوية وكذا الخبراء وفاعلين ومهتمين بموضوع القمة التي نظمت حول موضوع “دور المدن الوسيطة بإفريقيا في تنزيل أجندة 2030 للأمم المتحدة وأجندة 2063 للاتحاد الإفريقي”.

  وانظم المغرب في هذا الحدث أربع جلسات، بالإضافة إلى ورشات ولقاءات جانبية، كما شارك في المعرض الدولي للمدن والجماعات الترابية بجناح يمتد على مساحة 192 مترا مربعا.

 وتعلقت الجلسات بمواضيع “تحسين أداء الجماعات”، و”الصندوق الإفريقي لدعم التعاون اللامركزي الدولي للجماعات الترابية”،و” المدن الوسيطة، محركات للتنمية الترابية الشاملة والمتينة ” و”التحول الرقمي والذكي للجماعات الترابية بالمغرب وبإفريقيا” .

  وبخصوص جناح المغرب في المعرض الدولي المصاحب للقمة فقد امتد على مساحة 192 مترا مربعا، وضم المديرية العامة للجماعات الترابية و جمعيات رؤساء الجماعات الترابية الثلاث (جمعية جهات المغرب، الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم والجمعية المغربية لرؤساء المجالس الجماعية) وشركاء مؤسساتيين آخرين.

  وكان الجناح المغربي مناسبة للتعريف بالتجربة المغربية في مجال اللامركزية والجهوية المتقدمة بالإضافة إلى مجموعة من الاستراتيجيات التي يتبناها المغرب في مجالات السياحة، والصناعة، والاقتصاد، فضلا عن اعتباره فرصة للترويج لمدينة الرباط كعاصمة إفريقية للثقافة.

  يذكر أن قمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية “أفريسيتي” هي الحدث الإفريقي الأبرز بالقارة ، وتهدف إلى معالجة القضايا الرئيسية، بناءً على رؤية إفريقيا 2063، وبالتالي المشاركة في النقاش الذي افتتحته مفوضية الاتحاد الإفريقي بهدف تنفيذ هاته الرؤية.

 وتجسد أفريسيتي الرغبة في تعزيز دور الجماعات الترابية في تنمية القارة والمساهمة في بناء تكامل ووحدة إفريقيا في مجالاتها الترابية. وتشكل كذلك فضاء للحوار حول دور اللامركزية في تحسين حكامة الشؤون العامة المحلية بإفريقيا.

المغرب يفوز بجائزة أحسن جناح بكينيا

فاز الجناح المغربي بجائزة أحسن جناح بالمعرض الدولي للمدن والجماعات الترابية، المنظم على هامش القمة التاسعة للمدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية بمدينة كيسومو الكينية ما بين 17 و21 ماي 2022.
الجَنَاح المغربي الذي خصصت له مساحة 192 مترا مربعا من المعرض، ضم وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات الترابية)، وجمعية جهات المغرب والجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم والجمعية المغربية لرؤساء المجالس الجماعية.

تم خلال هذه القمة الترويج لمدينة الرباط كعاصمة للثقافة الإفريقية منذ 2020، وهو اللقب الذي تم نقله من مراكش إليها بتفاهم مع منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، بالنظر إلى احتضان الرباط مشاريع كبرى بفضل برنامج “الرباط عاصمة الأنوار” الذي أطلق في 2014.

كما عرف الجناح المغربي تنظيم اجتماع للجمعية العامة للمديرين الإقليميين للتعاون اللامركزي لدى السلطات المحلية في إفريقيا، وحضره نخبة من الشخصيات والخبراء؛ وقام خلاله عبد العزيز الدرويش، رئيس الجمعية المغربية للرؤساء مجالس العمالات والأقاليم، بإلقاء كلمة نوه فيها بأهمية هذا الاجتماع “الذي يعكس من جهة الوعي بضرورة العمل بصفة استعجالية ورفع تحديات التنمية، ومن جهة أخرى الحرص على تعزيز وتثمين الأنشطة المرتبطة بمجال التعاون اللامركزي من أجل مواجهة الحاجيات المعبر عنها على أرض الواقع”.

كما أكد الدرويش على “أهمية الموارد البشرية كدعامة أساسية في الحكامة الترابية، من خلال تبادل التجارب والخبرات والممارسات الفضلى والبحث عن مصادر التمويل المالي، من أجل تحسين جودة حياة المواطنين ودعم الإطار المؤسساتي للجماعات الترابية الإفريقية”.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5923

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى