دورة تحسيسية بتاونات حول مخاطر استعمال وسائل التواصل الإجتماعى من الزاوية القانونية نظمتها عمادة كلية الحقوق بفاس

كريم بجو -تاونات:”تاونات نت”/- نظمت كلية العلوم القانونية والإقتصادية والإجتماعية التابعة لجامعة سيدي محمد بن عبد ألله بفاس دورة تكوينية حول مخاطر إستعمال وسائل التواصل الإجتماعى من الزاوية القانونية، يوم 22 ماي 2022 بمدينة تاونات، إستهلت الدورة التكوينية بآيات بينات من الذكر الحكيم ليليها مداخلة للأستاذة  غيتة خبيرة الجرائم السيبيرانية وذلك في موضوع “مخاطر  الجرائم السيبيرانية” وتلتها مداخلة الأستاذة مريم بوزيامي أستاذة  علم الإجتماع بكلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس حول موضوع “الشباب ووسائل التواصل الإجتماعي أي مقاربة سوسيولوجية” .

 كما تدخلت الأستاذة  سعاد التيالي أستاذ التعليم العالي منسقة سلك  القانون الخاص في موضوع “إستغلال  القاصرين على وسائل التواصل الإجتماعي أية حماية قانونية.” 
وفيما يخص  “أخطار الإشاعة والمعطيات الكاذبة على وسائل التواصل الاجتماعي” فقد فصل فيها الأستاذ هشام أسواني . وآخر مداخلة كانت للأستاذ  يوسف ربحي حول “العنف الرقمي على النوع الإجتماعي وسؤال الحماية القانونية” وهو أستاذ باحث بكلية الحقوق بفاس .


   وفي ذات السياق صرح الأستاذ صلاح الدين معتوق مسير هذه الورشة التحسيسية ، ورئيس شعبة القانون الخاص بكلية الحقوق بفاس  ” هذه مبادرة قيمة قامت بها الوزارة ، وجامعة فاس، والجمعية حول أخطار التكنولوجيات الحديثة من أجل  تأطير الشباب،  لأن فيها خطورة خاصة على  الأطفال القاصرين وهذا الدور التي تقوم به الجامعة التكوين  والتتبع “.


   ومن جانبه قال عميد الكلية الدكتور محمد بوزلافة لجريدتي “صدى تاونات ”  و “تاونات نت”  ” أولا نشكركم على الحضور في هذه الورشة … اليوم على المستوى الوطني والدولي هناك إدمان على وسائل  التواصل الإجتماعي كما تعلمون ، اليوم نحن كجامعة ووزارة العدل وجمعية بوابة فاس اصبح هناك تحول على مستوى التحول على وسائل التواصل الاجتماعي..حالات انتحار ..ابتزاز.. اذن اعتقد اليوم مثل هذه  القاءات ينبغي تكرارها في كل الفضاءات ليس فقط في تاونات ويجب عقلنة وسائل التواصل الاجتماعي.

 وأضاف الاستاذ بوزلافة قائلا ” نؤكد على ضرورة القيام بما بنبغي لتفادي هذه المخاطر  وأجدد الشكر  لكل الفاعلين في إقليم تاونات من عامل الإقليم وباشا مدينة تاونات وقائد المنطقة الأولى بتاونات والمسؤول على هذه القاعة وكذلك من  خلال توجيهات السيد رئيس الجامعة نحن مستعدون لتكرار مثل هذه اللقاءات على مستوى تاونات ، تيسة ، القرية  ، وهمنا  الأساسي هو تمكين الشباب كل الحظوظ  للنجاح وإبعادهم عن كل المخاطر.. ومن أكبر المخاطر اليوم خطر إستعمال وسائل التواصل الاجتماعي ” .
    ونوه كذلك الطالب الباحث في سلك الدكتوراه محمد الحميدي بنجاح  الندوة وأضاف  أنه تم  تناول الموضوع من عدة زوايا وجوانب  بالرغم من شساعته ، ويجب أن يحتوي كذلك  الغش في الإمتحانات خاصة المقبلين على الإمتحانات الإشهادية وتصرفهم هذا يشكل جريمة في نظر القانون .
   ووجب الذكر أن كلية الحقوق تقوم بعدة أنشطة موازية أخرى كحوارات الجامعة التي تستضيف من خلالها أطر سياسية و أكاديمية كبيرة وتحاورهم رفقة أستاذة الكلية والطلبة الباحثين .

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 6032

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى