البرلمانية اكرام الحناوي تسائل وزير الصحة والحماية الاجتماعية حول تفشي ظاهرة الانتحار بإقليم تاونات

خديجة بناجي:”تاونات نت”/- وجهت مؤخرا النائبة البرلمانية إبنة إقليم تاونات اكرام الحناوي سؤالا كتابيا إلى خالد آيت الطالب وزير الصحة والحماية الاجتماعية حول تفشي ظاهرة الانتحار بإقليم تاونات والاجراءات المتخذة للتقلص من حالاتها.

وقالت النائبة الحناوي في مستهل سؤالها “يعتبر الانتحار آفة اجتماعية خطيرة، وهو معضلة ذات أبعاد نفسية واجتماعية واقتصادية خطيرة.وينتج، حسب المختصين، عن اليأس والاضطرابات النفسية كالاكتئاب والهوس والفصام، ناهيك عن مختلف أشكال الإدمان المرتبطة أساسا باستهلاك الكحول والمخدرات.

وأضافت قائلة “رغم التفسيرات التي تقدم في محاولة لفهم هذه الظاهرة، إلا أنها تظل في حاجة الى أبحاث ودراسات معمقة للبحث في جذورها وأسبابها وطرق التخفيف منها.” وشدت في سؤالها الرقابي “بالنظر للمشاكل الاقتصادية والاجتماعية والنفسية المترتبة عنها، وهو ما عليه الحال مثلا بالنسبة لإقليم تاونات، الذي تتحدث العديد من وسائل الاعلام عن ارتفاع عدد حالات الانتحار به، أمام صمت مختلف المسؤولين”.

وعليه، ختمت في سؤالها قائلة “بصفتكم المسؤول الأول على قطاع الصحة عامة، وبالأخص على الصحة النفسية والعقلية،فإننا نسائلكم، السيد الوزير المحترم، عن:

أولا: ماهي في نظركم الاسباب الكامنة وراء تزايد ظاهرة الانتحار بإقليم تاونات؟

ثانيا: هل قامت وزارة الصحة من خلال مديرية علم الاوبئة ومحاربة الامراض بدراسات علمية في الموضوع لمعرفة الأسباب المرتبطة بهذا الارتفاع؟

ثالثا: ما هي الاجراءات المتخذة من قبل وزارة الصحة وقطاعات حكومية أخرى للحد من هذه الظاهرة وطنيا وبإقليم تاونات بشكل خاص؟”.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5966

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى