هذه هي أجواء رحلة منتدى كفاءات تاونات إلى بعض المناطق السياحية بتاونات

سعيد الغولي*-الرباط:”تاونات نت”/-  في إطار التعریف بالمؤھلات الثقافیة والسیاحیة  والطبيعية التي یزخر بھا إقلیم تاونات، وتشجیعا للمشاریع الشبابیة المبتكرة المرتبطة بسلاسل الإنتاج ذات قیمة بالإقلیم،ودعما للسياحة القروية ؛وبغية خلق التعارف بين أعضاء المنتدى؛وبعد نجاح الرحلة الأولى التي نظمها منتدى كفاءات إقلیم تاونات  إلى الإقليم  يومي 29 و30 ماي 2021؛نظم المنتدى بتنسيق مع  شركة “Think Tours ” لصاحبها حسن الهباري (عضو منتدى كفاءات تاونات) رحلة ثانية  ثقافیة وسیاحیة لأعضائه  يومي السبت والأحد 2و3 يوليوز 2022 حيث انطلقت ببالغ يمنه الرحلة من مرآب البرلمان في إتجاه فاس يوم السبت 2 يوليوز2022 حوالي الساعة السادسة والنصف صباحا بأسطول نقل عبارة عن حافلة وسيارة من نوع 4 4X على متنهما 21 عضوا مشاركا (ة) وغياب 3 أعضاء مشاركين بسبب ظروف صحية ومهنية طارئة (المحامية الأستاذة فاطمة الرباحي والدكتور كمال الهلالي من مراكش والمستشار الديبلوماسي بالبرلمان الدكتور منير الجفالي من الرباط).

 وكأول محطة في الرحلة  تم التوقف للفطور بمقهى جميل  l’UNICA »  «  Café في ملكية سيدة تنحدر من إقليم تاونات بفطور مغربي اصيل.

☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

   لتنطلق الرحلة في اتجاه جماعة مولاي بوشتى الخمار بدائرة قرية أبا محمد حيث كان هناك كرم الضيافة وحسن الوفادة من طرف بوشتى الفحصي(مسؤول قضائي سابق) رئيس المجلس القروي لمولاي بوشتى ونائبه والطاقم العامل معه.

☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

   لينطلق الجميع بمرافقة رئيس المجلس ومساعديه الى قلعة امركو التاريخية ليحل الكل ضيوفا على الرحب والسعة في دار الشرفاء الغوليين تحت اشراف المقرر العام للمنتدى سعيد الغولي وابناء عمومته مشكورين على حفاوة الاستقبال.

وبعد تقديمه لشروحات قيمة حول القطب الولي الصالح سيدي احمد الغول والمعروف بابي القاسم الغول الفشتالي انطلق الجميع راجلا الى  قصبة قلعة امركو حيث تحدث التاريخ الأصيل على لسان ابن الدار والمحل سعيد الغولي وأخدت صور بانورامية في عين المكان توثق للرحلة الطيبة في اطلالة على أكبر سد في المغرب هو سد الوحدة الذي دشنه المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه رفقة الرئيس الإيطالي في التسعينات.

☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

   لتتجه الرحلة الى تعاونية القصب بجماعة الجبابرة بدائرة قرية ابا محمد (وهي تعاونية ناجحة ونموذجية معروفة بتسويق منتوجاتها داخل الوطن وخارجه خاصة في إتجاه أنجلترا) لصاحبها أحمد الحلحول حيث استقبلنا بحفاوة وكرم الضيافة رئيس الجماعة لاجبابرة الشاب عبد النور الراشقي . وتم الوقوف عن كثب على كفاءة اليد العاملة للقصب. لتنطلق الرحلة بعد ذلك الى قرية الصناعة التقليدية لمنتوجات الصناعة النباتية بجماعة اجبابرة.

صورة تجمع أحمد حلحول رئيس تعاونية القصب بجماعة الجبابرة وبجانبه عبد النور الراشقي رئيس الجماعة وإدريس الوالي والطبيبة الدكتورة خديجة الحدادي

☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

انطلقت الرحلة الى دائرة غفساي وبالضبط إلى  دار الضیافة “دار لالة زھور” بدوار العنصر الواقع بجماعة الوردزاغ  في قمة الجبل حيث روعة الطبيعة حيث استقبلنا بكل مهج السرور والحبور الشاب هشام الحليمي صاحب مضيفة ايكولوجية بمعية فرقة الغيطة الجبلية ونساء وشباب الدوار. وقد استمتع المشاركون  بروعة المناظر الخلابة وبالطبخ المحلي الأصيل؛مع استعراض لبعض المنتوجات المحلية من صنع نساء الدوار.

☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

   لتنطلق الرحلة إلى مدينة تاونات وبالضبط إلى الوحدة السياحية الجديدة  بغابة إيفران بجماعة الزريزر ضواحي المدينة لصاحبتها نعيمة الفحفوحي الإدريسي بمنظر خلاب ياسر العين فتنة ورواء حيث تم إحياء سهرة فنية رائعة إلى حدود منتصف الليل والتي كانت من تتشيط الفنانة نجاة الوافي والحضور الفعلي للفنان عبد الرحيم الصنهاجي وفرقته.

الفنان عبد الرحيم الصنهاجي

 كما نشطت الحفلة الفنانة نعيمة الهيلالي خاصة بأغنية “تاونات الغالية” التي هي من انتاج منتدى تاونات؛دون نسيان وصلات فنية رائعة لفرقة عزيز الزوهري للغيطة الجبلية سواء في الإستقبال أو أثناء السهرة.

الفنانة نعيمة هيلالي

بعد ذلك سينتقل الجميع إلى فندق “كولدن ستار تاونات”(3 نجمات) لصاحبه عبد الجليل المجيدي الذي سيتم إفتتاحه رسميا خلال الأيام القليلة القادمة لتناول وجبة العشاء حيث كان العشاء رائعا وزاده روعة وبهجة مكان قاعة الأكل في سطح الفندق في اطلالة بهية على المدينة واضوائها.

غروب الشمس في المخيم الجبلي وادي إيفران على بعد 7 كلم من مدينة تاونات

فرقة عزيز الزوهري للغيطة الجبلية

   ☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

في اليوم الثاني من الرحلة وعلى الساعة الثامنة والنصف صباحا هيأ عبد الجليل المجيدي فطورا محليا اصيلا بمقهى/فضاء جميل  في ملكيته على بعد بضعة أمتار من مدخل مدينة تاونات الجميلة (تاونات العليا).

☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

   لينتقل الوفد بعدها لزيارة فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة وجيش التحرير بتاونات حيث تم إستقبال الوفد من طرف المندوب الإقليمي للمقاومة بتاونات محمد اشراكة والذي قدم كلمة تعريفية حول الفضاء بعد ترحيبه بالحضور ليعطي الكلمة بعد ذلك للقيم على الفضاء عبد الواحد بازيو الذي عرف بالفضاء وبالمناسبات والذكريات الوطنية والتاريخية المحتفى بها وتوقف كثيرا على المقاومين بإقليم تاونات وما قدموه من أجل الوطن مع إستعراض للصور والآليات المستخدمة في مقاومة المستعمر الفرنسي والإسباني.

   وختم اللقاء بكلمة شكر من طرف المنسق العام لمنتدى تاونات إدريس الوالي في حق مندوب المقاومة والقيم على المتحف وعلى مجهوداتهم في التعريف بتاريخ المغرب المجيد بصفة عامة وتاريخ الإقليم بصفة خاصة في صفوف التلاميذ والطلبة.

☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

    ليتم الانتقال الى معرض بحي تاونات القديمة لصاحبه المرحوم مصطفى بقال وهو معرض خاص يضم كل الأواني القديمة والأدوات والآليات التي كانت تستعمل في الماضي سواء بالإقليم أوعلى الصعيد الوطني .ويقوم بتسييره حاليا إبنه الشاب رضوان بقال.

   وبعد أخذ صور جماعية أمام باب المتحف؛إتجه الوفد مباشرة حيث كان الوفد لهم موعدا مع تعاونية لانتاج الصابون الطبيعي ومواد التجميل من اصول نباتية وعطرية في مدخل مدينة تاونات (تاونات السفلى) لصاحبها الشاب عصام العصمي.

☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

   ليتم الانتقال الى متحف علي بابا بالبهاليل (عمالة إقليم صفرو) لزيارة متحف خاص يحمل إسم “علي بابا”  لفنان عصامي ينحدر من جماعة بوعادل بتاونات (لصاحبه عبد اللطيف العبدلاوي).

   وعلى غرار عبد الجليل المجيدي تم تقديم شهادة تقديرية باسم المنتدى لصاحب هذا المتحف الذي يزوره العشرات من السياح من بقاع العالم وأقامت عدة قنوات وطنية ودولية بتغطيات إعلامية حوله ونشرت عنه كبريات الصحف الوطنية والدولية .

☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

   لينتقل المشاركون الى قریة زاویة إفران ضواحي مدينة ازرو للاستمتاع بالمناظر الطبیعیة  وتناول وجبة الغذاء في دار الضيافة التي هي في ملكية الشاب نورالدين بشيري ودائما بطقوس تقليدية وعلى أنغام فرقة أحيدوس الأمازيغية.

   وقبل الاقفال بالرجوع إلى مدينة  الرباط عبر طريق بوفكران بمكناس؛ قام المنسق العام للمنتدى إدريس الوالي  بتوزيع شواهد المشاركة في هذه الرحلة على جميع المشاركين في أجواء ممتعة مفعمة بالحب والسرور رغم تعب السفرعلى أنغام أغاني أمازيغية جميلة.

   وفي الختام شكر المشاركون  كل من ساهم في إنجاح هذه الرحلة من مشرفين ومشاركين ومسؤولين وسلطات ومنتخبين وكل الأطراف وأوصوا على التأكيد على أهمية هذه الرحلات التي تفتح أمام أعضاء المنتدى لمزيد من التعارف ومد جسور المحبة والتواصل بينهم وبين إقليمهم العزيز/ إقليم تاونات وبعض أجزاء من وطنهم الغالي المغرب داعين إلى تنظيم على الأقل رحلتين في السنة ليستفيد أكبر عدد من المشاركين مع ضرورة التفكير في الإنفتاح على الخارج.

تقديم شهادة شكر وتقدير لأصغر مشاركة الدكتورة رانية فضيلة /إبنة الممثلة نجاة الوافي التي تزور تاونات لأول مرة

تقديم شهادة شكر وتقدير للنائب البرلماني عبد اللطيف الزعيم (عن دائرة الرحامنة) الذي تعود أصول والدته شافاها الله إلى جماعة واد الجمعة بدائرة تيسة-إقليم تاونات

تقديم شهادة شكر وتقدير للأخ حسن الهباري / مدير شركة *Think Tours* للنقل السياحي

لائحة أعضاء “منتدى كفاءات إقليم تاونات” المشاركين في الرحلة الثانية إلى إقليم تاونات

  1.  ذ. عبد اللطيف الزعيم/ نائب برلماني للرحامنة – رجل أعمال (مراكش-الدارالبيضاء)
  2.   ذة. نجاة الوافي/ ممثلة ومخرجة سينمائية (الدارالبيضاء-أمريكا)
  3.  دة. خديجة الحدادي/ طبيبة إختصاصية وفاعلة جمعوية (الرباط)
  4.  ذة. فدوى أضادي/ إطار مسؤول بالبنك “BMCI” (الدارالبيضاء)
  5.   ذة. وفاء التويول/ إطار مسؤول بوزارة التربية الوطنية (الرباط)
  6.   دة. رانية فضيلة / طبيبة (الدارالبيضاء)
  7.   ذة. نادية مرشد/ إطار مسؤول ب “CNOPS” (الرباط)
  8.  ذ. علي العسري/مهندس- مستشار برلماني سابق (فاس)
  9.  ذ.  حسن الحجاجي / إطار مسؤول بالبورصة (الدارالبيضاء)
  10. ذ. عبد الإله أمزيل/ مهندس-إعلامي سابق ب”2M” ومنتج (الدارالبيضاء)
  11. ذ. خالد الزعيم / مهندس-رجل أعمال (فاس)
  12. ذ. عبد الحي التدلاوي /مهندس خريج جامعة برلين “ألمانيا” (الرباط)
  1. ذ. جواد التويول/ صحافي مسؤول بوكالة المغرب العربي للأنباء(القنيطرة)
  2. ذ. مرشد الدراجي / مدير مقاولة إعلامية بمراكش (الرباط)
  3. ذ. محمد البوزيدي/ أستاذ الفنون – منشط إجتماعي (فاس)
  4. ذ. محمد العبادي/ إطار سابق بوزارة التجهيز والنقل (فاس)
  5. د. خالد فتحي / بروفيسور إختصاصي –أستاذ بكلية الطب (الرباط)
  6. ذ. الحسن الهباري / مدير شركةThink Tours  للنقل السياحي (الرباط)
  7. ذ. سعيد الغولي / إطار سام بوزارة الخارجية -المقرر العام للمنتدى(الرباط)
  8. ذ. ادريس الوالي / إعلامي-إطار مستشار بمجلس النواب (المنسق العام  لمنتدى كفاءات إقليم تاونات) – الرباط.

*المقرر العام لمنتدى كفاءات تاونات

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7321

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى