قافلة طبية متنقلة تزور غفساي بتاونات بشراكة عدد من المتدخلين‎‎

كريم بجو -تاونات:”تاونات نت”/-  قافلة طبية انسانية حطت مؤخرا الرحال ب “سوق الأحد”  بغفساي ضواحي تاونات وهي قافلة متعددة التخصصات وتشخص أمراض القلب والمسالك البولية وأمراض التي تتعلق بالأطفال بالإضافة الى خدمات أخرى كتقديم بعض الأدوية بالمجان .

هذا وقد تم احتضان هذه القافلة  من قبل  جمعية الوفاق للتنمية والتضامن بشراكة مع نادي روطاراكت بكلية الطب و الصيدلية بفاس و جماعة سيدي يحيى بني زروال بتاونات ومندوبية الصحة بإقليم تاونات .
     
    
هذا وقال ممثل الجمعية المشاركة في تنظيم هذه القافلة ل ” صدى تاونات ” و ” تاونات نت   ” تأسست الجمعية  سنة  2005 وهذه السنة الرابعة وهي تشارك في تنظيم هذه القافلة الطبية وهي تكون  إما في يوليوز أو غشت أو شتنبر ،  وتكون مرة في السنة لأن مستشفى   غفساي  ليس له امكانيات “

 وأضاف قائلا “نهدف  من هذه القافلة  افادة الساكنة بشكل كبير  من الخدمات التي نقدمها و هي مناسبة نجدد الشكر  فيها  للسلطات المحلية ومندوبية الصحة بتاونات وباقي المتدخلين .
  
هذا وقال طبيب مشارك بالقافلة  “جئنا اليوم  في اطار جمعية روطاركت للأعمال الخيرية من اجل تقديم مساعدات طبية لساكنة غفساي بتاونات التي تعاني من الأمراض التي تدخل في برنامجنا ومنها امراض المسالك البولية ، وامراض الأطفال وغيرهم .
   
ومن جهته قال عثمان العيادي الفاعل المدني بالمنطقة “أن القافلة الطبيبة المنطقة كانت في حاجة ماسة لها  ونتمنى ان تنظم بشكل كل أربع اشهر في السنة لما للساكنة من هشاشة على المستوى الصحي .

وأضاف قائلا “أن  الناس بدائرة غفساي تعوزهم مصاريف العلاج الباهضة مما يجعلنا نطالب بتكرار هكذا مبادرات” .
    وأكد عقيل الذهبي الفاعل السياسي والمدني “استحسان الساكنة للمبادرة ،  لأنها تدخل في سياسة القرب التي ما فتيء  ينادي بها صاحب الجلالة وتتمثل في المستشفيات العمومية ومتحركة كالقوافل الطبية ، ونحن بحاجة لمثل هذه المبادرات خاصة لفائدة المواطن  القاطن في المناطق البعيدة “.


    وفي ما يخص اللجنة التنظيمة شكر محسن الرابولي كاتب جماعة سيدي  يحيى بني زروال بتاونات كل المتدخلين على هذه  المبادرة الطيبة التي كانت في المستوى مؤكدا على ضرورة تكرارها كثيرا  ويختم حديثه بدوام الصحة والعافية لجلالة الملك حفظه الله”.
     ومن المستفدين قال الهضار عبد الرفيع ” الحمد لله استفنا من هذه القافلة  ونشكر من كل قام بالمبادرة والله ينصر سيدنا ” .
   هذا ويشار إلى ان الناشط الشبابي الشاب سعد الحناوي نشر أرقاما للمستفيدين على حسابه الخاص بالموقع الإجتماعي فيسبوك وهي كالآتي :
أمراض القلب :100 مستفيد
*طب الاطفال:  23 مستفيد
*لأمراض الجلدية :47 مستفيد
*طب النساء : 40 مستفيدة
*الطب العام : 600 مستفيد
*المسالك البولية : 30 مستفيد
*الجهاز الهضمي : 40 مستفيد
*الفحص بالصدى :25 مستفيد
*اختبار فحص داء السكري :300 مستفيد 
*قياس الضغط الدموي :300 مستفيد.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 6200

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى