هذه هي تفاصيل مشاركة السفيرة المغربية الميداوي ببلغاريا في الدورة 16 للمهرجان الدولي للشباب والفنون

صوفيا-بلغاريا:”تاونات نت”/- اعتبارا للوقع الطيب الذي خلفته المشاركة الدؤوبة السابقة لسفارة المملكة المغربية  في الأوساط الفنية والثقافية  في المهرجان الدولي بمدينة سوزوبول ببلغاريا، تمت دعوتها من طرف السيدة إليانا يوتوفا، نائبة رئيس جمهورية للمشاركة في الدورة السادسة عشر لذات المهرجان الذي تم تنظميه في الفترة ما بين 5 و15 يوليوز 2022 في مدينة سوزوبول، تحت رعاية نائبة الرئيس وبتنسيق كل من عمدة بلدية سوزوبول وجمعية موزيت . وقد لبت  هذه السفارة الدعوة وشاركت في هذا المهرجان البهيج كعضو شرفي الى جانب سفارة رومانيا.

وقد افتتحت  نائبة رئيس الجمهورية المهرجان بإلقاء كلمة ترحيبية في إفتتاح هذا المهرجان تناولت فيها أهمية هذا الحدث وأشادت بالمجهودات التي يبذلها القائمون عليه وبالوفود المشاركة وكافة الحضور تلاها بعد ذلك استقبال وفود البلدان المشاركة من بينها المغرب.

شارك في المهرجان أكثر من 1500 طفل وشاب يمثلون 15 بلدا ، وقد نظمت هذه الفعاليات في دورتين الأولى من 5 إلى 10 يوليوز 2022 والثانية من 10 إلى 15 يوليوز 2022.

قبل الافتتاح طاف المشاركون بأعلام متنوعة جميع شوارع وأزقة المدينة لتقديم البلدان المشاركة قبل أن يصلوا إلى مدرج ” أبولونيا “.

ويعتبر هذا المهرجان من أكثر المهرجانات تنوعا في سوزوبول ، الأمر الذي جعل منه حدثا دوليا تقدم فيه عروض من طرف شباب مدارس الفنون والأكاديميات والمراكز الثقافية ، تتراوح أعمارهم ما بين 5 سنوات و 35 سنة. وتتكون عروضه من مسابقات في الرقص والموسيقى والمسرح والتصوير الفوتوغرافي والفنون الجميلة والفنون التطبيقية والأدب وعرض أفلام من مختلف الأطياف.

وقد تم تقسيم فترة المهرجان الى مرحلتين، الأولى من 5 إلى 10 يوليوز 2022 خصصت لمسابقات الرقص والأدب والأفلام، و الثانية من 10 إلى 15 يوليوز2022 خصصت لمسابقات الفنون الموسيقية والفنون الجميلة والتطبيقية والتصوير الفتوغرافي والمسرح.

وخلال كلمتها الترحيبية ، أشارت نائبة رئيس جمهورية بلغاريا إليانا يوتوفا إلى الدور الذي يمكن أن تلعبه الثقافة بل يمكن أن تكون أقوى وفي بعض الأحيان يمكن أن تتجاوز السياسة وذلك بتقريب الشعوب وبناء جسور التواصل بينها، حيث تحمل في كل فن من فنونها رسائل سياسية هادفة.

وقد عبرت السيدة زكية الميداوي سفيرة المملكة المغربية بصوفيا من خلال الكلمة التي القتها بالمناسبة، عن فخرها في مشاركتها، نيابة عن المملكة المغربية،  في هذه التظاهرات التي تكتسي صبغة دولية ووجهة سياحية دولية بامتياز.

كما نوهت السيدة السفيرة في كلمتها بالمجهودات الجبارة التي يبذلها القائمون على هذه التظاهرات، الذين يعملون من خلال هذا المهرجان على تعزيز التسامح والصداقة والتعددية الثقافية والتعاون والتضامن والسلام.

كما هنأت السيدة السفيرة زكية الميداوي نائبة رئيس بلغاريا إليانا يوتوفا على التزامها وسهرها المستمر على الرفع من مستوى هذا المهرجان بصفة عامة وبالعناية الفائقة التي توليها للشباب والاطفال بصفة خاصة وكذلك لمجهوداتها ودورها في تشجيع وتقاسم التقاليد والقيم بين بلغاريا وغيرها من البلدان.

وقد أبرزت في معرض كلمتها، الدور الفعال الذي تقوم به المملكة المغربية من حيث استتباب الأمن والاستقرار، باعتبارها  قوة اقليمية  وبكونها  نموذجا للتعددية والانفتاح على الآخر، حيث يسود الاستقرار السياسي والتسامح واحترام الغير.

ان مشاركة المملكة المغربية الدؤوبة في المهرجان الدولي للشباب والفنون بمدينة سوزوبول بصفة خاصة وفي باقي التظاهرات ذات الصبغة الفية والثقافية والسياحية والاقتصادية بصفة عامة، ستكون لا محالة فرصة لسفارة المملكة المغربية لتقديم جانب من الثقافة المغربية للمواطنين البلغار والأجانب على حد سواء، والتعريف بكل ما تزخر به بلادنا من الثراء السياحي والمآثر التاريخية والتنوع الثقافي والمقومات الاقتصادية.

وتجدر الإشارة إلى أن سفارة المملكة المغربية بصوفيا شاركت في الدورة السادسة عشر للمهرجان الدولي للشباب والفنون بمدينة سوزوبول بمعرض الصور الفتوغرافية الخاصة بالمغرب وملصقات كبيرة للمدن السياحية كمراكش و ورززات والرباط وفاس والصويرة وطنجة ومراكش والدار البيضاء والعيون والداخلة وكل الملصقات ذات الصلة بالساحل الأطلسي للمغرب وجنوبه؛فضلا عن هذا تم عرض المنتوجات الحرف التقليدية بمختلف أصنافها الجلدية والنحاسية والفخارية خلال أيام هذه التظاهرة تخللها توزيع الشاي والحلويات المغربية على زوار الرواق المغربي الذي حضي كالعادة بتوافد الزوار عليه.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5970

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى