تجديد الثقة في المغربية (إبنة تاونات) الوزيرة السابقة حكيمة الحيطي رئيسة للأممية الليبرالية لولاية ثانية

خديجة بناجي:”تاونات نت”/- تم مؤخرا تجديد الثقة في المغربية (إبنة إقليم تاونات)، الوزيرة السابقة المكلفة بقطاع البيئة الدكتورة حكيمة الحيطي ، بالإجماع، رئيسة للأممية الليبرالية لولاية ثانية، وذلك في المؤتمر ال63 للمنظمة، المنعقد بالعاصمة البلغارية صوفيا.
وتعد حكيمة الحيطي أول امرأة عربية وإفريقية تشغل هذا المنصب الذي انتخبت له لولاية ثانية، تمتد إلى أربع سنوات.

و حكيمة الحيطي السياسية المغربية،التي سبق أن شغلت منصب وزيرة منتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة مكلفة بالبيئة بحكومة بنكيران منذ 10 أكتوبر 2013 إلى غاية 5 أبريل 2017؛سبق لها أن شغلت منصب الرئيسة المديرة العامة ل”أو غلوب، سو”، ونائبة رئيسة الشراكة مع الولايات المتحدة من أجل الفرص الاقتصادية في شمال إفريقيا، ورئيسة منظمة “كونيكشن غروب”، والرئيسة المنتدبة للأممية الليبرالية النسائية.
وكانت الحيطي التي هي عضو نشيط في المكتب اليسياسي لحزب الحركة الشعبية وراء تأسيس عدة شراكات مع حزب من أجل الحرية والديمقراطية بهولندا، و حزب التقارب الديمقراطي بكاتالونيا، والأممية الديمقراطية بكل من بريطانيا وجبل طارق، والشبكة البرلمانية حول الوقاية وتدبير النزاعات، إلى جانب مبادرة للشراكة مع وكالات التعاون والتنمية بكاطالانيا، وتطوير شراكة مع المعهد الديمقراطي الدولي ومؤسسة فريدريش ناومان من أجل الحرية.
وشاركت الوزيرة الحيطي كملاحظة في الانتخابات الرئاسية الأمريكية (2008) والانتخابات التشريعية في الأردن (2010).
كما مارست مهام الخبيرة لدى البنك الدولي المكلفة بالإشراف على مشاريع النفايات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والمشروع الإقليمي لتدبير النفايات الصلبة في بلدان المشرق والمغرب-“مشروع ميتاب”.

وشارك في المؤتمر أيضا، بعض ممثلي الأحزاب الوطنية ذات التوجه اللبيرالي.

وتجدر الإشارة أنه خلال هذا المؤتمر تم مناقشة مجموعة من المواضيع تهم بالأساس، الهجرة واحترام حقوق الأفراد والسلم والتضامن ومواجهة الإكراهات التي يعرفها العالم خاصة بعد الحرب الأوكرانية وتداعيات “كوفيد ـ 19″، ودعم الأحزاب الليبرالية والبعد الرقمي في سياق الليبرالية وغيرها من المواضيع ذات البعد الاجتماعي والليبيرالي.

وتعد منظمة الأممية الليبرالية اتحادا دوليا للأحزاب السياسية الليبرالية عبر العالم، وتأسست سنة 1947، ويوجد مقرها في لندن، وأصبحت الشبكة الجامعة للأحزاب الليبرالية وتعزيز المبادئ الليبرالية في جميع أنحاء العالم.

باسم جريدة “صدى تاونات” وموقع “تاونات نت” نقول للسيدة الرئيسة حكيمة الحيطي ألف مبروك ومزيدا دائما بالتوفيق والنجاح والإشعاع…

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 6042

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى