البرلماني إبن تاونات السطي:ارتفاع تكلفة الإنترنت وضعف تغطية الشبكة في عدة مناطق يحدان من ولوجية الخدمات الرقمية

الرباط :”تاونات نت”/-أكد المستشار البرلماني عن الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب،إبن تاونات الأستاذ خالد السطي  أن استمرار الفجوة الرقمية يحد من فعالية الإدارة الإلكترونية، مشيرا إلى أن استمرار ارتفاع تكلفة الإنترنت الثابت عالي الصبيب (شبكة الألياف البصرية/ fibre optique)، وضعف تغطية شبكة الأنترنت المحمول في عدة مناطق بالمغرب (المناطق النائية)، يحدان من ولوجية الخدمات الرقمية، رغم أن المواطنين يتوفرون على ما يناهز 52 مليون جهاز هاتف محمول (حسب إحصائيات الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات في آخر شتنبر 2021).

وبخصوص خدمة الإشهاد على صحة الوثائق، أكد السطي، خلال الجلسة الأسبوعية لمجلس المستشارين، أنه إلى حدود اليوم لم يتم نشر المرسومين المتعلقين بالخدمة في الجريدة الرسمية، رغم المصادقة عليهما منذ أكثر من خمسة (5) أشهر.

وأشار إلى مجلس الحكومة صادق خلال اجتماعه المنعقد يوم 19 ماي 2022 على مشروع المرسوم2.22.47 بتحديد كيفيات الإشهاد على صحة الإمضاء من قبل الجماعات والمقاطعات.

وهو المشروع الذي يتوخى تحسين تقديم خدمة الإشهاد على صحة الإمضاء حيث سيتم التوجه بصفة تدريجية وطبقا لأحكام المادة 25 من القانون رقم 55.19 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية إلى اعتماد طرق المعالجة والتدبير الإلكترونيين لعملية الإشهاد على صحة الإمضاء وكذا مسك السجلات المرتبطة بهذه الخدمة بطريقة إلكترونية.

كما صادق أيضا، حسب المتحدث على مشروع المرسوم 2.22.48 المتعلق بتحديد كيفيات الإشهاد على مطابقة نسخ الوثائق لأصولها بهدف المساهمة في تعزيز مسلسل تحديث الإدارة العمومية وتبسيط المساطر ورقمنتها، بإعمال مساطر التدبير اللامادي في مجال مطابقة نسخ الوثائق لأصولها ورقمنتها، بالإضافة إلى ملاءمة هذه الخدمة مع تطورات المرفق العام وتحديث مجاله وتحسين خدماته، وذلك ربحا للوقت وتوخيا للجودة والنجاعة.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 6212

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى