صالح دحا عامل إقليم تاونات يشرف على إعطاء انطلاقة مشاريع رأت النور‎‎ بمناسبة عيد الاستقلال

كريم باجو -تاونات:”تاونات نت”/- بمناسبة تخليد الذكرى السابعة والستين لعيد الاستقلال المجيد، أشرف صالح دحا عامل إقليم تاونات يوم الخميس  17 نونبر الجاري  بكل من جماعتي تاونات وارغيوة، رفقة ممثلي الهيئة القضائية والكاتب العام للعمالة ورئيسي المجلس الإقليمي والغرفة الفلاحية ونواب ومستشارو الإقليم في البرلمان ورؤساء المصالح الأمنية ورؤساء المصالح الخارجية الإقليمية والمنتخبين وممثلي الهيئات السياسية والتنظيمات النقابية وفعاليات وجمعيات المجتمع المدني والأعيان والسكان وممثلي وسائل الإعلام، على تدشين بعض المشاريع التنموية الهامة ذات الطابع الاجتماعي التي يندرج إنجازها في إطار استكمال سلسلة المشاريع التنموية التي يشهدها الإقليم بهدف دعم البنيات التحتية الأساسية والخدمات الاجتماعية تعزيزا للمسيرة التنموية التي تعرفها بلادنا تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

    وفي هذا الإطار، فقد أشرف العامل دحا بمقر العمالة على توشيح صدور أربع موظفين العاملين بكل مصالح العمالة  وباشوية وجماعة تاونات، المنعم عليهم بأوسمة ملكية شريفة بمناسبة ذكرى عيد العرش المجيد لسنة 2022 وذلك تجسيدا للعناية المولوية السامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده لمختلف فئات الموظفين والأطر العاملين بالإدارات العمومية والجماعات الترابية عبر ربوع المملكة، وتقديرا لهم على الخدمات الجليلة التي أسدوها للإدارة طيلة مشوارهم الإداري.

    وبعد ذلك، أشرف على تدشين المقر الإداري الجديد لجماعة ارغيوة التابعة لقيادة مزراوة ارغيوة، دائرة تاونات ، الذي رصد له غلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي 1,1  مليون درهم بتمويل من طرف المديرية العامة للجماعات الترابية بوزارة الداخلية وجماعة ارغيوة.
    ومن جهته قال رئيس جماعة رغيوة أحمد الدهاري بمناسبة تدشين مقر الجماعة الجديد اليوم كانت لنا فرحة لا توصف لإعطاء انطلاقة العمل بالمقر الجديد،  لأنه عانينا كثير وهذا المقر منذ 2010 ونحن نشتغل عليه والنقطة الأولى هي يكون لنا مقر كسائر الجماعات .
وأضاف من 1992 ونحن في الكراء من بلدية تاونات والحمد لله الآن تجاوزنا  تكلفة الوجيبة الكرائية ونحن نريد الاشتغال مع الجمعيات ونقوم لهم بدورات   دورات تكوينية واليوم ممكن الأمر لأنه نتوفر على قاعات الإجتماعات وغيرها و للحمد لله تحقق ذلك .

    هذا المشروع الذي تم إنجازه على مساحة إجمالية تقدر ب 2767 متر مربع، منها 408 متر مربع مبنية يضم طابق أرضي يتكون من 6 مكاتب ومقصف ومرافق صحية وقاعة للصلاة، وطابق أول يضم مكتب الرئيس وقاعة الاجتماعات ومكتب مدير المصالح ومكتبين آخرين ومرافق صحية .

    ويهدف هذا المشروع إلى تقريب الإدارة من المواطنين والرقي بالخدمات الإدارية المقدمة للمرتفقين من طرف الجماعة وتحسين ظروف عمل الموظفين والمجلس.

    وبجماعة تاونات، أشرف السيد عامل الإقليم والوفد المرافق له على تدشين مركز أمراض الكلي وتصفية الدم الذي تم إنجازه من طرف أحد المستثمرين بالقطاع الخاص، وقد رصد لهذا المشروع الذي بني على مساحة 325 متر مربع منها  722 متر مربع مبنية تضم طابقا تحت أرضي وسفلي وطابقين، غلاف مالي إجمالي يقدر ب 5,5 مليون درهم .

     وبالمناسبة أفاد الدكتور ياسين محمد برجي  الغساني اختصاصي في الكلي خريج من كلية فاس ل “صدى تاونات” و”تاونات نت” أنهم  أتوا لفتح  هذا المركز لتصفية من أجل  تقريب الخدمة من  الناس الذين  يعانون  من هذا المرض أولا ومن صعوبة التنقل من  تاونات إلى فاس وشكلت  بالنسبة لنا زيارة السيد  العامل دعم وتشريف وتكليف ، كما نشكره  ولكافة أطر العمالة وكل المتدخلين والسلطات جميعا .
وتابع متحدثنا لقد اخترنا مدينة تاونات هي شخصيا تمثل لي العديد من الأشياء بالنسبة للقرب  بمدينة فاس والهدف ان شاء الله تقريب  الخدمة لمرضى تصفية الكلي ان شاء الله .
      فيما قالت زوجة صاحب المركز أنهم بذلوا جهود لإخراج هذا المشروع لحيز الوجود واليوم نعيش فرحة هذا المركز بزيارة عامل الإقليم ونشكر الجميع الذين ساندوا زوجي طيلة ثلاث سنوات .
      وتقدر الطاقة الاستيعابية لهذا المركز الذي يشرف على تأطيره 18 من الأطر الطبية وشبه الطبية 96 مريضا ، كما يبلغ عدد أجهزة تصفية الدم التي سيتم الشروع في العمل بها 11 جهازا . 

     ويندرج إنجاز هذا المشروع في إطار الجهود المبذولة من طرف السلطة الإقليمية من أجل تشجيع الاستثمار تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس القاضية بتسهيل وتبسيط الإجراءات والمساطر الإدارية بالنسبة للمستثمرين اعتبارا لكون الاستثمار يشكل رافعة أساسية للتنمية ، ويهدف إلى تقريب هذا النوع من الخدمات الصحية لفائدة مرضى القصور الكلوي وتخفيف تكاليف العلاج وأعباء تنقلهم إلى مدينة فاس لهذا الغرض.

 كما يعد هذا المركز قيمة مضافة إلى جانب المركز الإقليمي لتصفية الدم بتاونات المنجز في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7156

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى