“صدى تاونات” تحتفي بالأستاذ محمد أبو الخبرة الذي تخرج على يديه العشرات بل المآت من الأطر العليا

كريم باجو -تاونات:”تاونات نت”/- نظمت جريدة “صدى تاونات” كعادتها السنوية  حفلا ثقافيا وفنيا وتكريميا بمدينة تاونات بمناسبة ذكرى 28 سنة من تأسيسها بحضور عدد من الشخصيات والفعاليات المحلية والوطنية ، وذلك يوم السبت 24 دجنبر 2022 ، حيث جرى إقامة ندوتين مهمتين مع تكريم شخصيات وازنة أعطيت الكثير في كل المجالات وقامات محلية ساهمت بدورها في بناء المجتمع في طليعتهم  الأستاذ محمد أبو الخبرة وهو بالمناسبة عضو المجلس العلمي المحلي بتاونات ومدرس سابق الذي تخرج على يديه العشرات بل المآت من الأطر العليا التي أصبحت اليوم في مراكز القرار.

    وقد تسلم السي محمد أبو الخبرة  مجموعة من الهدايا كعربون اعتراف وتقدير له.
   ومن جهته نوه الأستاذ  إدريس الوالي مدير جريدة “صدى تاونات” بالمحتفى به أبو الخبرة في هذا الحفل، بالنظر لما لمساره الغني من إشعاع خاصة في مجال التعليم والثقافة والشعر والتربية والعمل الجمعوي والعمل الخيري والكتابة والمجال الديني والعلمي.

   وأجمع كل المتدخلين في شهادتهم على حسن الخلق والأعمال الجليلة التي قدمها الأستاذ محمد أبو الخبرة للإقليم وللوطن.

   وفي كلمته بالمناسبة أعرب أبو الخبرة  عن سعادته وامتنانه بهذه اللحظة وبهذه الالتفاتة الإنسانية الطيبة من طرف إدارة جريدة “صدى تاونات”.

   ولم يفت أبو الخبرة في تصريح صحافي له أن يشكر وينوه بجريدة “صدى تاونات” وبمضامينها وبقائها هذه المدة الطويلة صامدة رغم كل التحديات والمشاكل التي تواجه غالبا الصحافة المحلية.

   كما تم بالمناسبة تكريم عدة شخصيات وفعاليات أخرى كالوزير ناصر بوريطة ابن تاونات الوزير الذي سطع نجمه منذ أن عينه جلالة الملك في أبريل 2017؛ وأيضا الحارس الوطني و الدولي ياسين بونو هو حارس المنتخب الوطني وعرين أسود الأطلس الذي بفضله تجنب شباكه العديد من الأهداف التي كانت محققة لولا يقظة هذا اللاعب الذي ينحدر أصله من جماعة تمضيت بمرنيسة وتحديدا بدوار البوانا .وأيضا الممثلة والمخرجة ابنة غفساي بتاونات نجاة الوافي نظير ما قدمته من عطاءات في  مجال السنيما والتلفزيون بالبلاد . وأيضا في ذات الصدد تم تكريم الوزير الأسبق وأيضا السفير السابق ابن المنطقة نجيب الزروالي وارثي كقامة علمية أعطت الكثير في مناصب المسؤولية بالبلاد .


   وكما تم تكريم أيضا الاعلامية ومقدمة الأخبار بالاسبانية في القناة الأولى الأستاذة زبيدة الفتحي ، كما تم تكريم المقاول الشاب الذي أحدث أول ضيعة فلاحية نموذجية رقمية بالمغرب وهو أمين زروق ، وفي الجانب الفني تم تكريم ايضا قيدوم الفن المحلي الفنان علي الذكري المعروف محليا بعلي التاوناتي.
   فيما كانت في بداية الحفل ندوتين مهمتين الأولى تمحورت حول موضوع “الصحراء المغربية ومؤتمر برلين 1885 الذي حاضر فيها الوزير الأسبق الدكتور نجيب الزوالي وارثي والدكتور بوزيد عزوزي والصحافي محمد التوزاني وبتسيير الأستاذ عبد الرحيم فكاهي، وفي المساء أقيمت ندولة ثانية متعلقة ب ” تحولات العلاقات  الإجتماعية في ظل الثورة الرقمية ” التي تدخل فيها متخصصين في المجال من بيهم الحقوقية  الأستاذ نعيمة الصنهاجي ،  والممثلة نجاة الوافي والدكتور محمد علالي.

   وفي ختام هذه الفعاليات، أقيم حفل فني رائق على شرف المشاركين وجمهور مدينة تاونات، حيث مزج الحفل بين التراث المحلي والطرب العصري، وتم خلاله أداء أغاني جبلية وشعبية وشبابية من طرف رموز الفن المحلي، منهم عزيز الزوهري رائد الغيطة الجبلية والفنانين المختار الجنحي وعلي التاوناتي والشابين الفنانين الشقيقين سلسبيل ونوفل الذكري.

    للإشارة، دأبت جريدة “صدى تاونات” الجهوية طيلة 28 سنة الماضية على الاحتفاء بذكرى ميلادها السنوي؛ من خلال تنظيم تظاهرات وازنة بمدينة تاونات والجماعات الحضرية والقروية التابعة للإقليم، تضمنت مجموعة من الندوات العلمية واللقاءات الثقافية المفتوحة والحفلات الفنية…

 وفي هذا السياق استضافت “صدى  تاونات” عالم المستقبليات الراحل د. المهدي المنجرة، والإعلاميين المتميزين الراحلين خالد الجامعي ومصطفى العلوي، والمدرب الوطني بادو الزاكي، والصحفية نسيمة الحر، ورائد الطقطوقة الجبلية محمد العروسي، والإعلامي المناضل محمد باهي، والسوسيولوجي أحمد شراك، والفنان والمخرج السينمائي شفيق السحيمي، والمعارض حميد برادة، والصحفية اللامعة إيمان أغوتان، ورئيس شركة “سابريس لتوزيع الصحف” محمد عبد الرحمان برادة، وفنان الكاريكاتور المعروف العربي الصبان، والإعلامي المتميز محمد البوعناني، والمعارض السلفي السابق محمد الفيزازي، والسياسي البارز سابقا المسعودي العياشي، ورئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان سابقا إدريس اليزمي، والإعلامي البشير الزناكي، ورئيس اتحاد كتاب المغرب سابقا حسن نجمي، فضلا عن أسماء أخرى من عالم الإعلام والتواصل والآداب والسياسة والفن، منهم بوشتى الحياني، وأحمد الغازي، وعبد السلام الزروالي، والعربي بنتركة، وأحمد الميداوي، وأحمد السدجاري، وعبد الرزاق معنى السنوسي، ومحمد أديب السلاوي، ومجموعة جيل جيلالة، وزكي مبارك، وزهور الغزاوي، وزهور حميش، وعبد الحميد العوني، وأحمد المرزوقي، وإسمهان عمور، وفاطمة التواتي، وعبد الخالق فهيد، وأحمد إفزارن، ومحمد البوكيلي، وعبد الكريم احميدوش، ولطيفة اطريشا، وخديجة إدريسي جناتي، وعبد السلام الغازي، وامحمد البوكيلي، وزهور حارش، وإكرام لزرق، وعلى السدجاري، والعربي اكنينح، وعبد القادر البنة، وجمال المحافظ

   كما جرى في كل ذكرى تكريم مجموعة من الفعاليات الأكاديمية والفكرية والاقتصادية المنحدرة من إقليم تاونات، التي بصمت على حضور مشرف وطنيا وعربيا ودوليا في مجالات اختصاصها.

   للإشارة، حافظت جريدة “صدى تاونات” منذ تأسيسها في مارس 1994، على انتظام صدورها بدون توقف، مما جعلها علامة مميزة وفارقة في عالم الصحافة الجهوية بالمغرب، وذلك بالرغم من جملة من الإكراهات المادية  والمضايقات المتواصلة التي ظلت تواجهها في سبيل خدمة قضايا المواطنين والاهتمام بالشأن العام المحلي.

 كما اعتُبِرت جريدة “صدى تاونات” مدرسة إعلامية قائمة الذات؛ تخرج منها العديد من الأسماء الإعلامية المرموقة التي تشتغل في منابر وطنية وجهوية معروفة وقنوات ومؤسسات إعلامية متميزة.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 6303

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى