“أونسا” يمنح تراخيص لاستيراد بذور “القنب الهندي” لفائدة 250 فلاحا

عن موقع “هسبريس”:”تاونات نت”/- قال مصدر مطلع إن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) منح تراخيص لعشرة فاعلين من أجل استيراد بذور القنب الهندي لصالح 250 فلاحا وأكثر من 20 تعاونية، لزراعة مساحة تفوق 200 هكتار.

التراخيص الممنوحة جاءت بعد طلبات تقدم بها ما مجموعه 12 مستوردا لصالح 330 فلاحا، وتم تقديمها من المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، فيما من المنتظر أن تبدأ مرحلة البذر خلال شهر ماي المقبل، وبالتالي زراعة أول محصول قانوني بالمملكة.

الحصول على ترخيص من المكتب الوطني للسلامة الصحية من أجل استيراد بذور القنب الهندي يتطلب ضرورة الحصول في مرحلة أولى على ترخيص من الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، التي منحت إلى حدود اليوم أزيد من 530 ترخيصا لممارسة الأنشطة التسعة المسموح بها في هذا المجال.

وبحسب المتحدث ذاته فإن التراخيص التي منحتها الوكالة تنقسم إلى حوالي 450 ترخيصا لفلاحين ومزارعين، و82 ترخيصا لفاعلين في المجال، وحوالي 40 ترخيصا لشركات، وحوالي 30 لفاعلين ذاتيين؛ إضافة إلى 9 تراخيص لتعاونيات، مؤكدا أن “كل المجهودات منصبة على إنجاح هذا الورش”.

وينص القانون على منح تراخيص لتسعة أنشطة، أولها يرتبط بالفلاح، وهو الإنتاج والزراعة، ويقوم به الفلاح ابن المنطقة وفي المكان، وله علاقة مباشرة مع الأرض وفي المناطق الثلاث المقننة (عمالة الشاون وعمالة تاونات وعمالة الحسيمة).

ثاني الأنشطة تهم إنتاج الشتائل واستغلالها، أو استيراد البذور والشتائل، أو تصدير البذور والشتائل، وهي أنشطة يقوم بها أشخاص لا شركات؛ فيما باقي الأنشطة تتكلف بها شركات، وهي تلك التي ترتبط بتحويل القنب الهندي ونقله وتسويقه وتصديره واستيراد منتجاته.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7248

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى