إبن تاونات المهندس خالد الزعيم يتسلم جائزة السنة لإنتاج البيض من يدي الأمير مولاي رشيد بمكناس

محمد الزروالي:”تاونات نت”/- توّج (عضو منتدى كفاءات إقليم تاونات) المهندس خالد الزعيم صاحب شركة كبرى لإنتاج البيض بطريق الحاجب بفاس،الجمعة 05 أبريل 2023 بمكناس،ضمن جوائز النسخة الخامسة عشر،ضمن أشغال المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب.

  وفاز خالد الزعيم  نائب رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك التي تعرف اختصارا بـ“ANPO”، ضمن هذه المسابقة بالمرتبة الأولى، في  صنف أفضل جائزة السنة كأحسن وحدة إنتاجية بالمغرب في سلسلة تربية الدواجن (إنتاج بيض الإستهلاك).

  وأشرف على حفل توزيع الجوائز صاحب السمو الامير مولاي رشيد بمعية وزير الفلاحة والصيد البحري و التنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي وعدد من الشخصيات.

  وقد صرح  نائب رئيس جمعية منتجي البيض في المغرب خالد الزعيم لموقع “تاونات نت” و”صدى تاونات” “بمناسبة المعرض الدولي للفلاحة تشرفت اليوم بتسلم أفضل جائزة السنة لإنتاج البيض من اليدين الكريمتين لصاحب السمو الامير مولاي رشيد حفظه الله، وهو ما يشكل مصدر فخر و اعتزاز لتلقي هذه الجائزة المرموقة”.

  وأشار الزعيم ” أن هذه الجائزة تعكس التزامنا بتقديم الأفضل لزبنائنا أينما كانوا داخل المغرب ، وتعكس التزامنا بالتطوير والتجديد كمقاولة مواطنة تحترم المعايير الوطنية والدولية.

  وختم تصريحه بالقول “حفظ الله مولانا الإمام بما حفظ به الذكر الحكيم، وأدام على جلالته نعمة الصحة والسلامة وطول العمر، وأقر عينه بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، وشد أزره بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وبسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة، إنه سميع مجيب.

وعن سؤال عن سعر البيض ببلادنا قال الزعيم نائب رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك بالمغرب ” إن سعر البيض في المغرب ظل منخفضا نسبيا مقارنة بالدول الأخرى على الرغم من إرتفاع الأسعار في جميع أنحاء العالم، كما أشار إلى أن المزارعين بحاجة إلى كسب المال لمواصلة الإستثمار، لكن تكلفة الإنتاج الحالية البالغة 1.30 درهم تعادل سعر البيع مما يعني أن المنتجين بالكاد قادرون على موازنة دفاتر حساباتهم.”

ويُنتج المغرب، حاليا، 18 مليون بيضة في اليوم؛ غير أن الإنتاج ماضٍ نحو التقليص بنسبة 30 في المائة، مما سيؤدي حتما إلى ارتفاع الأسعار.

ويرجع سبب تقليص أرباب ضيعات البيض للإنتاج إلى غلاء أسعار المواد الأولية؛ حسب إفادة  خالد الزعيم، بأن سعر الذرة ارتفع من ما بين 1.5 دراهم إلى درهمين، إلى 4.85 درهما للكيلوغرام حاليا.

وفي المنحى نفسه سار سعر الصوجا، حيث يُباع حاليا بثمانية دراهم للكيلوغرام، بعدما كان في السابق يباع بثلاثة دراهم. والشيء ذاته بالنسبة للعلف، الذي ارتفع من 3.20 درهما إلى 5.15 درهما حاليا.

يذكر أن إنتاج البيض في المغرب عرف تطورا ملحوظا في السنوات الأخيرة، حيث وصلت وتيرة الاستهلاك إلى 180 بيضة للفرد في السنة، ولكنها مع ذلك تبقى نسبة ضعيفة (حسب المنتجين) مقارنة مع البلدان الأوروبية، حيث يستهلك كل فرد 240 بيضة في السنة، وبعض بلدان أمريكا اللاتينية مثل المكسيك يتم استهلاك 400 بيضة لكل فرد في السنة.

ويطمح المهنيون في القطاع إلى الرفع من نسبة استهلاك البيض في المغرب، الذي يعد مادة حيوية للبروتينات من أصل حيواني.

وفي عام 2020 أنتج المغرب 635 ألف طن من لحوم الدواجن و5.5 مليارات من بيض المائدة (حسب معطيات الفدرالية المهنية لقطاع الدواجن بالمغرب) منها 535 ألف طن من لحم الفروج، و100 ألف طن من لحم الديك الرومي.

ويغطي القطاع حاليا 100% من متطلبات لحوم الدواجن، و100% من متطلبات استهلاك البيض، ويقدر استهلاك الفرد في السنة من اللحوم البيضاء بحوالي 22.1 كيلوغراما و195 بيضة.

وقطاع الدواجن قطاع خاص مائة بالمائة، ويتوفر المغرب على مراكز تكوين مهني، وراكم رواده خبرة واسعة.

ويستورد المغرب الدجاجات الأمهات من إسبانيا وفرنسا وبريطانيا عمرها يوم واحد، فيما يصدر البيض المعد للتفقيس نحو أفريقيا الغربية.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7230

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى