العالم إبن تاونات رشيد اليزمي يعبر عن تفاؤله بقدرة المغرب على تحقيق اختراق في تدوير بطاريات الليثيوم

خديجة بناجي-الرباط:”تاونات نت”/- أكد المهندس والعالم المغربي (إبن إقليم تاونات) رشيد اليزمي، على ضرورة إيجاد فرق بحث مغربية خالصة لتعمل على حل المشكلات الآنية والمستقبلية التي يواجهها المغرب، وكذا البحث في المجالات الواعدة بالمملكة مثل الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر وغيرها.
وخلال استضافته في ندوة نظمها مؤخرا المجلس الأعلى للتربية والتكوين، ضمن فعاليات المعرض الدولي للكتاب بمدينة الرباط حول “المدرسة المغربية وتحديات التحول الطاقي والذكاء الاصطناعي” ، أشار اليزمي إلى تمكن فريق بحث تابع لشركة مناجم التي يعمل كمستشار معها، من تحقيق تقدم تكنولوجي هائل في مجال إعادة تدوير بطاريات الليثيوم، معبرا عن تفاؤله بقدرة المغرب على تحقيق اختراق في هذا المجال، حيث يأمل الوصول إلى تطوير تكنولوجيا صناعية لاستخراج المعادن المركزة من البطاريات التالفة بسعر ملائم.

وأكد اليزمي على ضرورة أن يعمل المغرب على البحث عن حلول علمية للمشاكل التي يواجهها من التغير المناخي إلى الطاقات المتجددة، مؤكدا أنه لا ينبغي انتظار حلول من الخارج، قد لا تكون في صالحنا، داعيا إلى التحرك بشكل استباقي لحل الإشكالات البحثية المختلفة.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7327

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى