سمية بنخلدون البرلمانية والوزيرة السابقة التي في عهدها تحول معهد النباتات بتاونات إلى وكالة وطنية في ذمة الله

الرباط :”تاونات نت”/- بعد صراع طويل مع المرض، توفيت صباح اليوم الأربعاء 28 يونيو 2023  سمية بنخلدون، المهندسة والبرلمانية والوزيرة السابقة/ وزيرة منتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر (الزوجة السابقة لابن تاونات مهندس دولة في الميكانيك السي عبد اللطيف الادريسي البوزيدي/صاحب شركة بمدينة القنيطرة)؛ والقيادية البارزة في صفوف حزب العدالة والتنمية.

وبصمت القيادية الراحلة في حزب الإسلاميين على مسار نضالي حافل، تولت فيه مناصب قيادية في المنظمات النسائية للإسلاميين.

وكانت الحالة الصحية لبنخلدون قد ساءت في الشهور الأخيرة، وأطلق نشطاء حزب العدالة والتنمية ومعارفها حملة تضامن معها، سائلين الله لها الشفاء، قبل أن تفيض روحها إلى السماء.

ويذكر أن الوزيرة الفقيدة سمية بنخلدون التي رأت النور في مدينة مراكش كانت قد شغلت منصب وزيرة منتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر سنة 2013، بتعيين من صاحب الجلالة الملك محمد السادس في عهد حكومة بنكيران. 

كما عملت بنخلدون أستاذة بكلية العلوم بجامعة ابن طفيل القنيطرة (1994- 2006).

وتدرجت بنخلدون، الخبيرة السابقة لدى المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) في مجال المرأة والتنمية، في مواقع المسؤولية الحزبية في حزب العدالة والتنمية منذ 1997 من نائبة للكاتب الإقليمي مرورا بالعضوية داخل اللجنة الموضوعاتية حول المرأة والأسرة، وداخل اللجنة المركزية للعلاقات الخارجية، والمجلس الوطني للحزب وصولا الى العضوية في الأمانة العامة للحزب.

●ونشير أن تحويل المعهد الوطني للنباتات العطرية والطبية بتاونات إلى وكالة وطنية كان بفضل تدخل مباشر من الوزيرة المرحومة عندما كانت تشغل مهمة وزيرة منتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر…

وفي عهد هذه الوزيرة المرحومة بنخلدون تم كذلك المصادقة على القانون رقم80.12 المتعلق بالوكالة الوطنية لتقييم وضمان جودة التعليم العالي والبحث العلمي.

وباسم “صدى تاونات” نتقدم بأحر التعازي وأصدق المواساة لأبنائها  ولعائلة آل بنخلدون وآل البوزيدي وعائلتها الكبيرة السياسية ونسأل الله تعالى ان يغفر للفقيدة ويسكنها فسيح جناته،وأن يرزق عائلتها الصبر والسلوان… آمين.

وإنا لله وإنا إليه راجعون.

وسيتم تشييع جثمان الراحلة بعد صلاة العصر في مسجد الشهداء بالرباط.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7239

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى