حامل من دوار واد ألوان بجماعة بني وليد بتاونات وضعت جنينها في سيارة الإسعاف

حميد الأبيض –فاس:”تاونات نت”/- أغضب وضع امرأة حامل مولودها في سيارة الإسعاف فعاليات حقوقية دقت ناقوس الخطر لتردي الوضع الصحي وغياب طبيب قار بالمركز الصحي بجماعة بني وليد بتاونات، منذ 3 سنوات مرت على التحاق الطبيبة بخلية كوفيد دون أن يتم تعويضها اللهم من حل مؤقت بتكليف طبيب المركز الصحي بظهر السوق بالمهمة في فترة محددة أسبوعيا.

الحامل المتحدرة من دوار واد ألوان، كانت في طريقها إلى المستشفى الإقليمي بتاونات على متن سيارة إسعاف تابعة للجماعة، بعدما وجهت إليه بداعي استعصاء حالتها وحاجتها إلى تدخل طبي دقيق سيما في غياب التجهيزات الطبية اللازمة لتوليدها في المركز الصحي المحلي الذي قصدته صباحا بعدما اشتدت عليها ألم المخاض.

الغريب أنها ولدت داخل سيارة الإسعاف وفي ظروف عادية بعد مسافة وفترة قصيرة من انطلاقها في اتجاه مدينة تاونات، ما اضطر زوجها لإرجاعها إلى المركز الصحي ليعاد توجيهها إلى تاونات للتأكد من سلامة الجنين وأمه، ما أجج غضب فعاليات استغربت استمرار توجيه حالات عادية للولادة إلى تاونات وفاس، مستنجدة بمسؤولي الصحة.

وراسل عكاشة البورقادي مستشار جماعي، مندوب وزارة الصحة بتاونات، مستغربا ما أسماه “التسيب والعبث واللامسؤولية في إطار المرافق الصحية بالجماعة خاصة المستوصف وداري الولادة والأمومة، بعدما تحولت إلى محطة عبور إلى تاونات حيث تتكرر عبارة “سير لتاونات” بدون تقديم أبسط الخدمات الأولية وإجراء الفحص اللازم للتأكد من صحة المرضى.

وتحدث عن أنه بسبب تعنت المسؤولة تحول “الأبنية الإسمنتية الصماء غلى مبان تذيق المواطنين الإهانة والحط من الكرامة الإنسانية وتركهم ينتظرون دون فائدة” رغم أنها “تستفيد من السكن الوظيفي دون القيام بوظيفتها على أكمل وجه مسؤولة عن دار الولادة وملحقتها دار الأمومة” حسب تعبيره، متمنيا فتح تحقيق للوقوف على حقيقة الأمر. 

وأوضح آن المرأة الحامل قصدت المركز الصحي على متن سيارة من الدوار على مسافة 10 كيلومترات، لكنها “لم تجد أي مساعدة من طرف القائمين على المرافق الصحية بمركز الجماعة، رغم الطلب الملح منها وزوجها بتقديم المساعدة ويد العون لأنها أخبرت من طرف الممرضة أنها في حالة وضع”، متمنيا تدارك ذلك مستقبل وعدم تكرار ما وقع.

وطالب بعض الفاعليين الجمعويين والحقوقيين وزير الصحة بالقيام بزيارة للإطلاع على وضعية الصحة العمومية بإقليم تاونات عن قرب ووالقوف على المعاناة الشديدة التي تعاني منها الساكنة على مستوى الصحة.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7467

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى