لبنى اطريشة المديرة العامة لمكتب التكوين المهني تكشف:هناك ارتفاع الطلبات على التكوين المهني بنسبة 435 %

خديجة بناجي:”تاونات نت”/- عرفت نسبة الإقبال على التكوين المهني ارتفاعا ملحوظا خلال هذا الموسم، حيث بلغ معدل الطلب 435 في المائة على الصعيد الوطني.

وكشفت لبنى طريشة، المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، “إن أعلى الطلبات سجلت بالمؤسسات التكوينية الجديدة لقطاع الصحة، حيث وصلت إلى 130 طلبا لكل مقعد بيداغوجي للمستوى التقني المتخصص، وأكثر من 70 طلبا لكل مقعد بيداغوجي بالمؤسسات التي توفر تكوينات في المجالات الرقمية والذكاء الاصطناعي والفندقة والسياحة والتسيير والتجارة”.

وأضافت أمس الخميس بمدينة المهن والكفاءات بتامسنا،ضواحي مدينة الرباط “إن المؤسسات التكوينية التابعة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل شرعت في استقبال المتدربين الشباب بطاقة استيعابية تصل إلى 410 آلاف مقعد بيداغوجي، من ضمنها 262 ألف مقعد مخصص لمتدربي السنة الأولى”.

وكانت وزارة التشغيل، قد أفادت خلال الانطلاقة الرسمية للسنة التكوينية الجديدة 2023-2024، بأن مؤسسات التكوين المهني، شهدت في السنة التكوينية الجديدة تسجيل 265 ألف و810 متدرب جديد.

وأوضحت مؤخرا بأن العدد الإجمالي سيصل إلى 667 ألف و491 متدربا، بينما شهدت منظومة التكوين المهني هذه السنة افتتاح 18 مؤسسة تكوين مهني جديدة.

وأشارت اطريشة إلى أن 74 في المائة من العرض التكويني لهذه السنة يضم شعبا جديدة وأخرى تمت إعادة هيكلتها، وأن 68 في المائة من مجموع المتدربين سيتابعون تكوينهم وفق هذا العرض الجديد.

وأعلنت عن إطلاق الحملة الوطنية الثالثة للتقييم الذاتي للمؤسسات التكوينية من أجل استعراض المعطيات الراهنة، بناء على مرجع تقييم المؤسسات التكوينية بهدف وضع وتنفيذ خطط التحسين المستمر، فضلا عن اعتماد أدوات جديدة للتميز العملياتي في مؤسسات التكوين المهني (مثل نهج S5 وتقنيات حل المشكلات)، بفضل برنامج تكويني ومرافقة لمديري المؤسسات التكوينية.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7327

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى