الفريق الطبي ل”AMDAM*رفقة الدكتور ركينة يباشرون اليوم الأول من الحملة الطبية رفقة شركائهم بتاونات‎

كريم باجو -تاونات:”تاونات نت”/ – باشر صبيحة اليوم الإثنين 2 أكتوبر الفريق الطبي لجمعيةAMDAM  الفرنسية أي (الجمعية الطبية للمساعدة التنموية بين أوفيرني والمغرب) رفقة احد أعضائها المؤسسين ويتعلق الأمر بالدكتور محمد الركينة ( ابن جماعة أولاد عياد -إقليم تاونات) وعضو منتدى كفاءات إقليم تاونات الحملة الطبية والجراحية التي نظموها رفقة شركائهم بالإقليم .


الفريق الطبي الذي حل مساء أمس الأحد فاتح أكتوبر بمطار فاس سايس  قادما من  فرنسا في اتجاه مدينة تاونات من أجل تنظيم أسبوع من الحملة الطبية لفائدة ساكنة تاونات والمناطق المجاورة حيث وجدوا في استقبالهم بالمطار ثلة من أعضاء المجلس الإداري لمنتدى كفاءات إقليم تاونات على رأسهم  البروفيسور خالد فتحي و الأستاذ التهامي الحجاجي والأستاذ محمد الزغاري والاستاذ محمد العبادي .

وصبيحة يومه الإثنين  تم توافد عدد كبير من المرضى على المستشفى الإقليمي بتاونات خصوصا مرضى ” الجلالة ” والمرضى من الأطفال وذويهم .

هذا وقال رئيس جمعية AMDAM ” لمجلة “صدى تاونات”وموقع “تاونات نت” أنهم قدموا من فرنسا من أجل تقديم مساعدات طبية هنا ؛وسبق لهم أن زاروا مناطق أخرى بالمملكة منها جماعة الريش بإقليم الراشدية ، وسيقضون أسبوع هنا بتاونات ونواحيها خاصة جماعتي أولاد عياد وتافرانت وأنهم باشروا الحملة هذا الصباح بالمستشفى الإقليمي لتاونات” .

وستنصب أنشطة قافلة تاونات الطبية على الإختصاصات التالية :

1-جراحة العظام :جميع التشوهات في القدمين واليدين/ آثار ما بعد الصدمة أو الجراحة.

2-جراحة الأطفال:جميع الأمراض القابلة للجراحة حتى سن 16 عامًا.

3-جراحة العيون:جميع أمراض العين وإعتام عدسة العين بشكل رئيسي.

4-طب النساء والتوليد : جميع الأمراض النسائية.

5- طب التوليد: الموجات فوق الصوتية التوليدية بشكل رئيسي فحص سرطان الثدي- فحص أمراض عنق الرحم.


وتجدر الإشارة أن جمعية AMDAM الفرنسية  قد تأسست في يونيو 2001، على يد البروفيسور المغربي (إبن الريش بإقليم الراشيدية) الدكتور عزيز عمار ؛وهي أكبر جمعية إنسانية ناتجة عن الهجرة المغربية. وتعتمد هذه المؤسسة على شبكة من الأطباء ومقدمي الرعاية ومهارات من قطاعات أخرى ومتطوعين في كل من أوفيرني بفرنسا والمغرب من أجل تنظيم الأعمال الإنسانية والتضامن الصحي.

ويدعم هذه الجمعية غير الحكومية التي نظمت عدة حملات طبية وجراحية بإقليمي الراشيدية ووزان منذ أكثر من سبع سنوات ؛العشرات من الشركاء الفرنسيين والمغاربة أنشطتها.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7411

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى