ابن تاونات محسن كفحالي يشارك في دورة الإئتلاف المدني من أجل الجبل بأمزميز بالحوز‎

كريم باجو:”تاونات نت”/  – شارك محسن كفحالي عضو جمعية توازة للثقافة والتنمية دوار أولاد غزال بني وليد،إبن منطقة بني وليد  بإقليم تاونات، شارك في عقد الائتلاف المدني من أجل الجبل الذي جاء تحت شعار ” من أجل مغرب منصف و متصالح مع جباله ” وذلك في دورته الثالثة من الولاية الحالية يومي  28 و 29 أكتوبر 2023 بإقليم الحوز أطلق عليها دورة أمزميز .
و يأتي  إختيار انعقاد الدورة بالحوز يصرح محسن كفحالي لمجلة “صدى تاونات “وموقع “تاونات نت” لما لها من دلالات و رسائل .

 وكان لمجلس الإئتلاف  فرصة لتدارس العديد من القضايا الدولية والوطنية والرهانات المستقبلية المطروحة على الإئتلاف .
     
وسجل الإئتلاف يتابع الكفحالي الذي يشغل كاتبه العام من أجل تأسس الوعي و الاهتمام بمكانة المجالات الجبلية و أولوية تنميتها ، إضافة إلى الحضور المتميز في إطلاق مبادرات دولية .

 كما سجل تزايد الاهتمام الرسمي والسياسي والشعبي بأهمية تنمية المجالات الجبلية ، مما يؤكد صواب خيار الإئتلاف المدني من أجل الجبل في ترافعه منذ سنوات من أجل سن إطار تشريعي خاص بالجبل ، و اعتزازه بانخراط كافة مكونات الشعب المغربي في إغاثة و دعم المناطق الجبلية المنكوبة بعد زلزال الاطلس .
و دعا الائتلاف المدني يضيف الكفحالي  من أجل الجبل الهيئات الاقليمية و الدولية إلى إطلاق حوار دولي حول سبل خلق آلية أممية لتنمية المناطق الجبلية ، كما طالب الدولة المغربية بالوفاء بإلتزاماتها الأممية المتعلقة بتنمية المناطق الجبلية وخاصة الخطة الخماسية  2023 -2027 .
     و يؤكد الإئتلاف على دعمه لمختلف المبادرات الشعبية والمدنية والرسمية لتحقيق العدالة المجالية في بعدها الوطني والدولي ، وتجديد الدعوة للأحزاب والقوى السياسية والمدنية لدعم الملتمس التشريعي لسن قانون الجبل الذي يحتصنه الإئتلاف .
      وأورد أن  الإئتلاف المدني دعا ، المؤسسات التشريعية لجعل فرصة سن إطار تشريعي خاص بالجبل شهادة ميلاد جيل جديد من التشريعات حول قضايا المناطق الجبلية و المصالحة معها وحبر الضرر الجماعي لساكنتها ، كما طلب بجعل يوم 8 شتنبر يوما وطنيا للجبل .


و في نفس السياق ثمن صلاحيات ” وكالة تنمية الأطلس الكبير ” مع وجوب إخضاعها للرقابة و إشراك الفاعل المدني في عملية التتبع و التقييم ؛ مع إثارة الإنتباه إلى أن المطلب الاساسي هو إطار تشريعي و سياسي للجبل ، كما طالب باستحضار خصوصية المرأة الجبلية في التشريعات و السياسات العمومية بما يضمن الكرامة و المساواة لكل النساء .
  

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7119

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى