جمعية الكرامة للمرأة والطفل بتاونات ..مركز هام لتأهيل النساء في حرفة الخياطة‎

كريم باجو -تاونات:”تاونات نت”/ – في حي احجر دريان بمدينة تاونات يوجد مقر جمعية إسمها “الكرامة للمرأة والطفل تاونات” ، حيث يجدن النساء ملاذا لهن فيه يتعلمن حرفة الخياطة ، وتشرف على هاته الجمعية تورية الجوهري.

 وكشفت  رئيس هذه الجمعية ل”صدى تاونات” وموقع “تاونات نت” “أنها تلعب أكبر من دور وذلك في تلقين المتعلمات حرفة الخياطة وتشهد الجمعية توافدا كبيرا للنساء اللواتي منهن نساء متزوجات وكذلك عازبات وحتى المطلقات واللواتي في وضعية صعبة “.
    هذا وأثناء القيام بهذا الربورتاج، قامت مجلة “صدى تاونات ” بزيارة للمقر ، حيث وقفت على مختلف الأنشطة والخدمات المقدمة لفائدة هؤلاء النساء اللواتي يلجن إليه بحثا عن الحلول لمشاكلهن العائلية أو الشخصية الممثلة في تعلم حرفة الخياطة ، ومنهن من يملأن الفراغ والروتين اليومي لهن .


    وفي حديث لها مع المجلة قالت تورية جوهار أن المركز منذ تأسيسه في 2012 بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومندوبية التعاون الوطني،  وهو يشتغل مع النسوة حيث في بداية تأسيسه كان هناك دعم من المؤسسات المنتخبة ، وفي السنين الأخيرة لم يعد هناك أي دعم ، وهذا سببه كلما رغبت في  التواصل مع المسؤولين المكلفين اتبع المسطرة ولا أتمكن من الوصول إليهم ، حيث لا أجدهم في كل مرة حاولت التواصل معهم ،وأننا استمرنا رغم ذلك في القيام بأنشطتنا كالمعتاد،وأنشطتنا كانت متعددة من أبرزها  زيارتنا للمؤسسة السجنية،وكذا لدار الطالبة حيث ساهمنا بمساعدات عينية لهن” .
    وتابعت تورية جوهار رئيسة الجمعية وأستاذة أيضا  في جوابها على سؤال الجانب المادي،حيث أفادت في السنين الأخيرة لم نعد نستفيد من الدعم ،رغم أننا في حاجة إليه ، ونقوم بكل ما يلزم من إجراءات ولا يتم الإلتفاتة لنا ، وحتى المقر التي ترون فإننا نؤدي واجب السومة الكرائية من مالنا الخاص” .


       وقالت لمكروفون المجلة، إحدى المستفيدات أنها لمدة سنة وهي تتوافد على الجمعية ، ومن خلالها تعلمت الشيء الكثير فيما يخص الحرفة على يد الأستاذة تورية ، وهي ربت بيت،وتجد في وقت فراغها هذا الفضاء أحسن مكان ، حيث تعرفت على نسوة هناك وأصبحوا مثل عائلة.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7318

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى