هذا ما دار بين عامل إقليم تاونات ووفد من منتدى كفاءات تاونات

خاص:”تاونات نت”/- إستقبل عامل إقليم تاونات سيدي صالح دحا، رفقة الكاتب العام للعمالة  بوبكر كلوح وأحد من مساعديه الاقربين؛ وفدا عن المكتب التنفيذي ل “منتدى كفاءات إقليم تاونات” صباح يوم 22 نونبر2023  بمقر العمالة.

وقد تناول الكلمة في بداية هذا اللقاء إدريس الوالي رئيس المنتدى ، حيث شكر عامل إقليم تاونات على إستقبال ممثلي المنتدى”، وعبر عن “تفاؤله الكبير بخصوص الدور الكبير والمجهود المتواصل للسيد العامل من خلال انفتاحه المتواصل مع فعاليات الإقليم و انخراطه الدائم لدعم المبادرات المنتجة وذات المردودية”.

 وأكد على أن هذا اللقاء جاء لفتح الحوار حول “أهم الإنجازات والأوراش التي عرفها ويعرفها إقليم تاونات”، كما اعتبر إدريس الوالي “أن المنتدى  ينظر إلى الإقليم كوحدة ترابية موحدة لا تقبل التجزئة، كما أشاد بالعمل والدينامية التي يعرفها إقليم تاونات، بفضل المجهودات التي يقوم بها عامل الإقليم،الذي يتميز بحنكة وتجربة ودراية شاملة بمجموع من الأمور.

واستعرض إدريس الوالي، حصيلة عمل المنتدى منذ إنطلاقته في 16 يناير 2020 ثم تحوله إلى جمعية في 25 فبراير 2023 بمسرح محمد الخامس بمدينة الرباط مشيرا إلى أهدافه وانجازاته وما يطمح لتحقيقه مستقبلا في مجال التنمية على مستوى الإقليم، بتعاون وتنسيق طبعا مع السلطات الحكومية والترابية المختصة مركزيا وجهويا ومحليا.

كما تطرق الكاتب العام للمنتدى سعيد الغولي إلى بعض النقط خلال اللقاء على رأسها أن المنتدى عمل ويعمل بتنسيق تام مع برلمانيي الإقليم وكل البرلمانيين المنحدرين من تاونات (عددهم الإجمالي هو20 نائب ونائبة) فضلا عن الجماعات الترابية.

من جهته استحسن عامل الإقليم سيدي صالح دحا هذه المجهودات وأبدى استعداده لتقديم الدعم ويد المساعدة في كل ما يفيد الإقليم في جميع المجالات، ويساهم في التنمية الشاملة التي يعرفها الإقليم تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

كما شدد المسؤول الترابي خلال هذا الاجتماع على الدور الأساسي الذي يلعبه المجتمع المدني طبقا للدستور المغربي في إطار الديمقراطية التشاركية  مؤكدا على حق الجمعيات المهتمة بقضايا الشأن العام،في إعداد قرارات ومشاريع لدى المؤسسات المنتخبة والسلطات العمومية، وكذا في تفعيلها وتقييمها.

وقال السيد العامل أن إقليم تاونات يعد مجالا غنيا بالموارد المائية والمؤهلات الطبيعية والفلاحية (سدود؛ بحيرات ، منابع، مآثر تاريخية؛ وتين وزيتون والكبار…) التي تجعل منه احتياطيا استراتيجيا يمكن استثماره في المجال السياحي؛ وخاصة فيما بات يعرف بالسياحة البيئية أو السياحة الجبلية.

وأضاف أنه من شأن تثمين هذه الموارد وتأهيلها أن تمنح للإقليم منتوجات سياحية وكذا فلاحية تساهم لا محالة في تنمية المنطقة ككل، وذلك عبر خلق وجلب الاستثمارات في القطاع الفلاحي والسياحي ، وتوفير المزيد من فرص التشغيل.

وأكد المسؤول الأول على الإقليم على أهمية خلق استثمارات صغيرة ومتوسطة في هذه المجالات ومجالات أخرى  للوصول الى المشاريع الكبرى الخلاقة مشددا على إستعداد مصالح العمالة لتقديم كل الدعم وتسهيل مساطر الإستثمار طبعا وفقا للقوانين الجاري بها العمل.

كما تم الوقوف على الأشغال الجارية بشأن الأوراش التي يشهدها ربوع الإقليم على رأسها تثنية الطريق الوطنية رقم 8 الرابطة بين تاونات وفاس وسدي سيدي عبو والرتبة والتي عبر الوفد عن سعادته بما ينجز به.

وفي ختام هذا اللقاء لم يفت رئيس المنتدى باسم الوفد بهذه المناسبة الطيبة عن تقديم الشكر الجزيل للسيد العامل على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة وعن الوقت الثمين الذي خص به وفد المنتدى وروح الحوار الجاد والمسؤول والأجواء الطيبة التي مرت فيه جلسة هذا اللقاء.

للإشارة امتد اللقاء على مدار ساعة من الزمن بحضور الوفد التالي :

ذ. ادريس الوالي : رئيسا للمنتدى؛

د. سعيد الغولي: كاتبا عاما ؛

ذة. إكرام الأزرق: نائبة للكاتب العام؛

د. محمد بكوري: أمينا للمال؛

دة. خديجة الحدادي:مستشارة؛

د. محمد الشرادي: مستشار.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7414

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى