تكريم الصحافي عبد الله جداد خلال إحتفال مجلة “صدى تاونات” ب29 سنة من التأسيس

محمد الزروالي-تاونات:”تاونات نت”/- احتفالا بذكراها الثامنة والعشرين (29 سنة) من الصدور، وفي إطار التقليد السنوي الذي دأبت على نهجه منذ ميلادها في 15 مارس 1994، وعلى هامش الندوة الوطنية التي نظمتها مجلة “صدى تاونات” المحلية الورقية تحت عنوان “المعلومة والمرفق العمومي: فرص وتحديات” بمشاركة الدكتور عبد الواحد وجيه (أستاذ جامعي ورئيس مؤسسة التوجيه للبحوث والمعرفة؛ ينحدر من تاونات) والدكتور عبد العزيز الرماني (خبير في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ومشرف على برنامج “ديكريبطاج” بإذاعة MFM) والوزير الأسبق ادريس مرون وزير التعمير وإعداد التراب الوطني وبتسيير من الدكتور عبد الرحيم فكاهي (أستاذ جامعي وخبير في مجال الحق في الحصول على المعلومات) وذلك يوم 23 دجنبر 2023 بقاعة الندوات بالمركز الإقليمي للتكوين المستمر بمدينة تاونات؛ قامت المجلة بتكريم الصحافي عبد الله جداد مدير جريدة “العيون أخبار” ورئيس نادي الصحافة والإتصال بالعيون نظرا لما قدمه من خدمات جليلة للوطن ولقضايا الصحافة الجهوية والنشر والرياضة.

    واثناء حفل هذا التكريم الذي حضره الدكتور مصطفى الكثيري المندوب السامي للمقاومة وجيش التحرير، تسلم الصحافي عبد الله جداد مجموعة من الهدايا الرمزية كعربون اعتراف وتقدير له.
  
ومن جهته نوه الأستاذ  إدريس الوالي المؤسس والمدير العام لمجلة “صدى تاونات” بالمحتفى به الصحافي جداد في هذا الحفل، بالنظر لما لمساره الغني في مجال الصحافة الجهوية وقضايا الإعلام والنشر وكذا في المجال الذي يتقنه وهو عالم الرياضة والمراطون والتطوع.

  وأضاف الوالي أن لجداد فضل كبير على أبناء إقليم تاونات على رأسهم الإعلامي إدريس الوالي الذي قام بإستضافته لعدة مرات إلى العيون وفي الأقاليم الجنوبية بالصحراء المغربية  كان آخرها إستضافة الإعلامي الوالي في ملتقى العيون الأول للإعلام بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا حيث جرى تكريمه هناك .

   وفي كلمته بالمناسبة أعرب عبد الله جداد  عن سعادته وامتنانه بهذه اللحظة وبهذه الالتفاتة الإنسانية الطيبة من طرف إدارة مجلة “صدى تاونات”.

   ولم يفت جداد أن يشكر وينوه بمجلة “صدى تاونات” ومديرها وطاقمها الصحفي والتقني وبمضامينها وبقائها هذه المدة الطويلة (أكثر من 29 سنة) صامدة رغم كل التحديات التي تواجه غالبا الصحافة المحلية في منطقة نائية مثل تاونات.

إلى جانب الإعلامي والصحافي عبد الله جداد تم تكريم كذلك عددا من الفعاليات على رأسها الدكتور عبد العزيز الرماني (خبير في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ومشرف على برنامج “ديكريبطاج” بإذاعة MFM) والصحافية فضيلة أنور (نائبة مدير الأخبار بالقناة الثانية /2M) والإعلامي الأستاذ عبد الإلاه التهاني (مشرف على برنامج “مدارات” بالإذاعة الوطنية) والمهندس أحمد كويطع (كاتب عام سابق بوزارة الثقافة) والصحافية فاطمة أنجدام (رئيسة تحرير بالقناة الأولى) والإعلامي محمد بوخزار (صحافي سابق بجريدة “الشرق الأوسط”) والصحافي علي مبارك (صاحب قناة “تلكسبريس” وموقع La Relève) والإعلامي محمد الأمين أزروال (صحافي وكاتب)،إلى جانب تكريم الأستاذ حدو أجداث (المدير الأسبق لثانوية “الوحدة” بتاونات) والحاج محمد الكتامي (المؤسس ورئيس فريق إتحاد تاونات سابقا) ؛بالإضافة إلى تكريم عبد الكريم مليخ كأحسن سائق مهني بإقليم تاونات، وعبد السلام حراث (عامل نظافة بالجماعة الترابية غفساي بإقليم تاونات)؛ نظرا لما قدموه هؤلاء من خدمات جليلة كل واحد في مجاله.

وأعقب هذا النشاط الإشعاعي توقيع كتاب بعنوان “آثار لا تنسى بمرتفعات تاونات” الذي أصدره مؤخرا باللغة الفرنسية الكاتب والروائي والقاص الأستاذ محمد الجاي.

واختتم هذا الحدث بحفل فني نشطه الفنان محمد الزوبعي والفنانة نعيمة الهلالي صاحبة أغنية “تاونات يا الغالية” والتي هي من إنتاج منتدى كفاءات إقليم تاونات وفرقة الفنان عزيز الزوهري للعيطة الجبلية وفرقة بن علالات الحيانية،تخللته قراءات شعرية وزجلية على شرف ضيوف المجلة والمدعوين وذلك في نفس اليوم على الساعة الثامنة والنصف ليلا بتاونات بحضور وجوه ثقافية وفكرية وإعلامية وفنية ورياضية وطنية ومحلية.  

وتجدر الإشارة أن الصحافي عبد الله جداد بدأ مساره المهني مراسلا بجريدة “الميثاق الوطني” وجريدة ” الرياضي” ثم مراسل لجريدة “المحرر”، ثم جريدة “الإتحاد الإشتراكي” ثم إنتقل إلى تكليفه كمراسل لجريدة “رسالة الأمة” ثم جريدة “الرياضة” لصاحبها الحراق.

وفي عام 1987، أسس جداد جريدة “أخبار العيون” ثم جريدة “طانطان” و “منبر سوس” بأكادير.

و شغل جداد كذلك مراسلا لجريدة “الكواليس” ثم جريدة “الأسبوع” ثم “الأسبوع الصحفي والسياسي” لما يقارب 24 سنة إلى الآن.

الإعلامي والصحافي عبد الله جداد يشغل الآن مدير مكتب جريدة “العلم” بالعيون ومعد برنامج “الفضاء الرياضي” لقناة العيون  الجهوية.

كما أن جداد يشغل مهام مهنية وجمعوية في عدة مؤسسات غير حكومية على رأسها: رئيس فرع الجمعية المغربية للصحافة الرياضية بالعيون ورئيس جمعية الصحراء للصحافة والتواصل بالعيون وعضو المكتب التنفيذي للفدرالية المغربية للناشرين  ونائب رئيس الجمعية المغربية للصحافة الجهوية فضلا أن عبد الله جداد يعد من قيدومي المسيرين في ألعاب القوى والمؤسس الفعلي لنصف ماراثون العيون ونائب رئيس شباب الساقية الحمراء لألعاب القوى .

    وتجدر الإشارة أن “صدى تاونات” سبق لها أن استضافت وجوها إعلامية ورياضية وسياسية وفنية وثقافية وحقوقية معروفة على الصعيد الوطني والمحلي على مدار 29 سنة، بلغ عددها أكثر من 100 شخصية.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7327

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى