هيئة حقوقية بتاونات تصدر بيانا استنكاريا حول أوضاع الإقليم الحقوقية‎

كريم باجو -تاونات:”تاونات نت”/ – أصدر فرع العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بتاونات بيانا استنكاريا –  توصلت مجلة “صدى تاونات”  وموقعها الإلكتروني “تاونات. نت” بنسخة لنص البيان-  معنون ب ” من أجل الكرامة والحقوق المهضومة ” في  اجتماعه العادي يوم 30 دجنبر الماضي والذي تم  تدارس من خلاله  حصيلة هذه السنة ووضع برنامج عمل لسنة 2024 .
      و في كلمة له بالمناسبة نوه الكاتب الإقليمي عزيز البوزيدي بالدور الفعال لأعضاء المكتب الإقليمي للعصبة بإقليم تاونات في نشر ثقافة حقوق الإنسان والدفاع عنها، وأشاد بمجهوداتهم خدمة لقضايا المواطنات والمواطنين ساكنة هذا الإقليم المهمش بتعبيرهم .
       وبعد مناقشة حقوقية مستفيضة لأعضاء المكتب الإقليمي تطرقوا من خلالها للعديد من القضايا والملفات الحقوقية العالقة، أصدر المكتب الإقليمي  بيانه الأخير لهذه السنة و المتضمن للنقط التالية:


– مطالبته الإسراع بإيجاد حل لوضعية التعليم العمومي والانقطاع المتكرر للتلاميذ بالإقليم عن الدراسة نتيجة الإضرابات التي يعرفها قطاع التعليم .
– دقه لناقوس الخطر للوضعية المزرية التي أصبحت تعيشها العديد من القطاعات الحيوية بالإقليم  (الصحة، الشغل، الخدمات العمومية…)
– مناشدته الجهات المسؤولة إلي إيجاد حل للباعة المتجولين وأصحاب الفراشة عوض محاربتهم وقطع أرزاقهم .
– دعوته للمجالس المنتخبة بالإقليم للوفاء بوعودها الإنتخابية تجاه الناخبين مع تسجيله الغياب التام للسادة البرلمانين ورؤساء الجماعات وتراجعهم عن الأدوار المنوطة بهم.
– تنديده بغلاء المعيشة وغياب مراقبة أسعار المواد الغذائية بالإقليم .
– متابعته بقلق بالغ تأخر تساقط الأمطار وما يعانيه الفلاح خصوصا الصغير نتيجة غلاء أسعار أعلاف الماشية في غياب شبه تام للوزارة الوصية على قطاع الفلاحة.
– دعوته لمفتشية الشغل بتاونات إلى إجراء حملات تفتيش للأماكن التي يشتغل بها المواطنات والمواطنين في ظروف غير قانونية ودون احترام أدنى شرط من شروط التشغيل خصوصا في المعامل و المحلات التجارية الكبرى  .
– مطالبته المسؤولين الحكوميين والمنتخبين بالتدخل العاجل إلى إيجاد حلول واقعية لمشكل البطالة بالإقليم للحد من هجرة شباب الإقليم خصوصا في صفوف النساء نحو المجهول للبحث عن العيش الكريم .

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7327

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى