إبن تاونات أحمد المرزوقي مؤلف “تازمامارت الزنزانة رقم 10” في بلاطو في ضيف الأحد على 2M

كريم باجو -تاونات:”تاونات نت”/ – حل إبن قرية بولعجول بغفساي بإقليم تاونات أحمد المرزوقي المعتقل السابق على خلفية أحداث الصخيرات من العام 1971 على القناة الثانية دوزيم (2M ) في فقرة ضيف الأحد، يوم الأحد 18 فبراير الجاري ، ليحكي تجربته مع أدب السجون الذي ترجمه في مؤلف ‘تازمامارت الزنزانة رقم 10 ‘ وهي الزنزانة التي قضى فيها ما يقرب عن 18 سنة من السجن سنوات الجمر والرصاص .
   وبعد مرور 20 سنة على تجربة هيئة الإنصاف والمصالحة مطلع الألفية الجديدة عام 2004 والتي كان هدفها طي صفحة الإنتهاكات التي طالت ما يعرف عنه بسنوات الجمر والرصاص،تحدث في بلاطو الأخبار مع الإعلامية زهرة أيت ايحل عن الفترة الإنتقالية وما تحقق من مكتسبات منذ 20 عام على تجربة العدالة الإنتقالية بالمغرب وجوانب من مؤلفاته الجديدة .


    ومن بين ما تم عرضه على المشاهد هو بورتري أحمد المرزوقي الذي كان بتعليق ورسم لمسار الرجل من إنجاز سعاد الزعيتراوي التي إلتقت بأصدقاء الرجل والكتاب اللذين عايشوا تجربة مرحلة هيئة الإنصاف والمصالحة بالمغرب،منهم الإعلامية اسمهان عمور التي تحدثت لمكرفون القناة الثانية عن عمق وصدق ما رواه الكاتب أحمد المرزوقي وتألقه في رواية الزنزانة رقم 10 .

 كما سردت الإعلامية الزعيتراوي قصة تلك الحمامة التي نزلت بنافذة زنزانته منذرة ببشارة خير له وعن علاقته بقريته بولعجول المتواجدة بمنطقة غفساي بإقليم تاونات التي فيها يعانق قلمه الذي به يخط أدبه الجميل.

للإشارة فأحمد المرزوقي الضابط العسكري السابق هو من مواليد قرية بوعجول بغفساي بإقليم تاونات مدي  سنة 1947. التحق بالأكاديمية العسكرية وتخرج منها عام 1969 برتبة ملازم ثان، قضى عاما بعد تخرجه في فوج المشاة ثم التحق كمدرس ومدرب في مدرسة أهرمومو العسكرية التي تقع شرق مدينة فاس.

وفي العاشر من يوليو 1971 وجد نفسه مع كافة منتسبي مدرسة أهرمومو متورطا في محاولة انقلابية كان يقودها قائد المدرسة آنذاك الكولونيل أمحمد أعبابو ضد جلالة الملك المرحوم الحسن الثاني طيب الله ثراه، وقد عرفت هذه المحاولة تاريخيا باسم محاولة انقلاب الصخيرات، وبعد فشل المحاولة ومقتل كثير من المشاركين فيها حوكم المرزوقي عسكريا مع الناجين من زملائه وحكم عليه بالسجن، قضى عشرين عاما، حيث رُحّل بعد عامين مع كثير من زملائه من السجن العسكري إلى معتقل تزمامارت الرهيب ليقضي فيه 18 عاما وأفرج عنه في 15 أكتوبر 1991.

له عدة كتب ومؤلفات ومقالات أبرزها:

  • تزمامرت … الزنزانة رقم 10
  • محنة الفراغ – منشورات طارق , 2012
  • النبأ العظيم- منشورات طارق , 2016

وقد سبق للسفارة الفرنسية من خلال قنصليتها العامة بالدار البيضاء أن نظمت حفلا لتوزيع جائزة أطلس الكبرى الفرنسية للكتاب لعام 2001 السنوية على عمله “تازمامارت: الزنزانة رقم 10”.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7239

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى