جزارو تاونات يحتجون بإمتناعهم عن ذبح الذبائح‎

كريم باجو -تاونات:”تاونات نت”/ – احتج عدد من الجزارين بتاونات يوم الإثنين 11 مارس الجاري على ما اعتبروه تصرفا غير منصفا في حقهم من طرف الطبيب البيطري الجماعي الذي يشرف على مراقبة الذبيحة و اللحوم بالمجزرة الجماعية بتاونات .
     ويعود سبب المشكل بحسب مصادر مجلة “صدى تاونات ” وموقعها الإلكتروني ” تاونات. نت ” إلى يوم الجمعة 8 مارس من هذا الشهر حيث تم  قيام عدد من  الجزارين بعملية الذبح بعد بتأخر الطبيب للحضور إلى المجزرة كعادته .

 وبعد الحضور اكتشف أن أحد العجول المذبوحة مصابة بمرض السل،ليتم استدعاء لجنة ممثلة لجميع المصالح المختصة للبث في الأمر، وتم بعدها حجز و إتلاف العجل المذبوح بالكامل .
   
وقد تكبد صاحب العجل خسارة مالية تقدر في 30 ألف درهم بعد شرائه  من ضيعة فلاحية تفيد مصادر  المنبرين .
     
ويعرف موقع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية ONSSA عبر بوابته الإلكترونية أن  مرض السل عند الابقار في المغرب يعتبر مرضًا معديًا بموجب الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 292-75-1 الصادر بتاريخ 19 شتنبر 1977. وبالتالي، فهو مرض يستوجب التصريح به ويتطلب تطبيق التدابير الخاصة بالشرطة الصحية البيطرية المنصوص عليها في قرار وزير الفلاحة والصيد البحري رقم 13-837 بتاريخ 08 مارس 2013.
نظرًا لاحتمال انتقال المرض الى الانسان وكذا الخسائر الاقتصادية التي يخلفها والمتمثلة في حجز اللحوم والاحشاء داخل المجازر والنقص الملاحظ في الإنتاج داخل الضيعات المعرضة لهذا المرض .
     
ويوصي المكتب الوطني للسلامة الصحية المزاولين المهنيين على “ضرورة وضع برنامج للوقاية من هذا المرض”.
   
ويضيف المصدر “يتم الكشف عن داء السل عند الابقار عن طريق إثبات حالة حساسية مفرطة تجاه المرض و ذلك من طرف الأطباء البياطرة العامين أو الأطباء البياطرة الخواص الحاصلين على الانتداب الصحي ” .

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7318

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى