لأول مرة  2475 سائحا زاروا إقليم تاونات خلال سنة 2023

الدكتور محمد العبادي-تاونات:”تاونات نت”//- أفادت المندوبية الجهوية للسياحة بفاس، أن عدد السياح الوافدين على اقليم تاونات سجل رقما قياسيا سنة 2023 ، بارتفاع وصل الى 33 بالمائة عن العدد الذي استقبله سنة 2022 ، بالنسبة للسياح المغاربة وبنسبة 29 بالمائة بالنسبة للسياح الفرنسيين و62 بالمائة بالنسبة للسياح الاسبان ثم 183 بالمائة بالنسبة للسياح الألمان.

وأفاد التقرير الذي حصلت مجلة “صدى تاونات” و”تاونات نت” على نسخة منه، أن ذلك الارتفاع المسجل انعكس ايضا على ليالي المبيت المسجلة بفنادق الاقليم، حيث ارتفعت بالنسبة للسياح المغاربة الى 22 بالمائة و77 بالمائة بالنسبة للفرنسيين بالنسبة للسياح الألمان الى 188 بالمائة بل ارتفعت الى 400 بالمائة بالنسبة للسياح البلجيكيين.

في السياق ذاته بدأ اقليم تاونات يستقطب سياحا من جنسيات كويتية ودانماركية ومن روسيا وبريطانيا وايرلندا وجنسيات أخرى، إلا أن عددهم لم يتجاوز في المجموع 71 سائحا و 155 ليلة مبيت.

 بالمقابل سجلت بيانات المندوبية الجهوية للسياحة بفاس أن عدد ليالي المبيت بالنسبة للسياح المغاربة الذين زاروا اقليم تاونات ووحداته الفندقية السنة الماضية بلغت 2083 ليلة مقابل 1706 ليلة سنة 2022 ، فيما سجلت ليالي المبيت بالنسبة للسياح الفرنسيين والاسبان والألمان تباعا ( 159 ، 38 ، 23 ) ليلة مبيت.

وكشفت البيانات ذاتها عن تطور ملحوظ في ليالي المبيت بالنسبة للوحدات الفندقية ذات النجمة الواحدة، بارتفاع وصل الى 15 بالمائة مقارنة بما تم تسجيله سنة 2022.

 أما نسب اشتغال الفنادق بالاقليم خلال السنة نفسها، فقد سجلة نسبة 17 بالمائة بالنسبة للفنادق المصنفة ، و16 بالمائة بالنسبة للوحدات غير المصنفة ضمنها المآوي السياحية.

 وسجلت نسب اشتغال الوحدات الفندقية بالاقليم نسبا متفاوتة سنة 2023، اذ بلغت أعلاها شهر دجنبر بنسبة وصلت الى 27 بالمائة ثم شهري نونبر وماي بنسبة اشتغال 22 بالمائة، فيما سجل شهر فبراير اخفض نسبة (11 بالمائة)، وتظل هذه الأخيرة منخفضة ايضا في فصل الصيف اذ تراوحت بين 13 بالمائة شهر يونيو و16 بالمائة شهر غشت.  

على العموم، يستشف من البيانات السالفة الذكر، أن اقليم تاونات بدأ يستقبل سياحا من المغرب وخارجه، وعددهم في تزايد ايجابي ما بين سنتي 2022 و2023 ، إلا أن عدد ليالي المبيت لازالت محتشمة، حيث لا تتجاوز في المتوسط ليلة واحدة، وهذا الامر يدعو الى تنويع العرض السياحي المتاح بالإقليم عبر خلق مسارات سياحية تستجيب لما تزخر به ربوع اقليم تاونات من مؤهلات سياحية طبيعية وثقافية جذابة (غابة ودكة، عين بوعادل، بحيرات سدود اسفالو، الوحدة، بوهودة، الساهلة، ادريس الاول؛ ثم المواقع الأثرية لقلعة أمركو وفاس البالي بجماعة مولاي بوشتى وصدينة بوادي الجمعة…

 هذا علاوة عن المواسم والمهرجانات التي يحتضنها الاقليم (موسم الخيول بتيسة، مهرجان العيطة الجبلية بتاونات، مهرجان التين بتاونات وبوهودة، مهرجان الزيتون بغفساي ومهرجان السنوسية بالقرية ومولاي عبد الكريم، مهرجان باجلود بالرتبة والودكة…الخ، بالإضافة إلى ما يزخر به من فلكلور محلي عريق ( التبوريدة، الطقطوقة، الهيت، أعيوع،…).

في هذا السياق انخرط منتدى كفاءات اقليم تاونات في السنة المنصرمة في تنظيم خرجات سياحية استكشافية لتراث الإقليم، وانخرط بعض الفاعلين المحليين في تشجيع الجذب السياحي، الا أن المجلس الجهوي للسياحة والوزارة  الوصية مدعوة أكثر من أي وقت مضى لتسويق العرض السياحي الذي يزخر به الاقليم وتوجيه مسارات السياح خارج أسوار مدينة فاس باتجاه ربوعه.

تجدر الاشارة، بأن عدد السياح الوافدين على المغرب سجل رقما قياسيا بلغ 14,5 مليون سائح سنة 2023، بزيادة نسبتها 34 في المائة مقارنة بسنة 2022.

و أفادت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني وفق قصاصة لوكالة المغرب العربي للأنباء أن المغاربة المقيمين بالخارج شكلوا 51 في المائة من عدد الوافدين، بنمو بلغ 27 في المائة مقارنة بسنة 2022 .

وفي المقابل،سجل السياح الأجانب نموا ملحوظا بنسبة 41 في المائة مقارنة بسنة 2022، وأصبحوا يشكلون 49 في المائة من إجمالي الوافدين، محققين زيادة بـ 3 نقاط مقارنة بسنة 2022. وعلى الرغم من السياق الجيوسياسي العالمي المعقد، شهد شهر دجنبر الماضي إقبالا غير مسبوق، حيث تم تسجيل توافد 1,3 مليون سائح موزعين بالتساوي بين المغاربة المقيمين بالخارج والسياح الأجانب.

 وتؤكد هذه الدينامية جاذبية المغرب كوجهة سياحية مفضلة، تستجيب لانتظارات كل من الجالية المغربية والسياح الأجانب.

وعلاوة على ذلك، أكدت الوزارة أن هذا الرقم القياسي الجديد لعدد السياح الوافدين يتجاوز بشكل كبير الهدف الأولي المحدد لسنة 2023 ضمن خارطة طريق السياحة للفترة 2023-2026.

وللإشارة، كانت خارطة الطريق هاته تتوقع توافد 13,5 مليون سائح، إلا أن النتائج فاقت التوقعات بمليون سائح إضافي.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7467

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى