جمعية ورغة للثقافة والتراث المحلي بعين عائشة تنظم الدورة الثالثة لمهرجان ورغة Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_3824" align="aligncenter" width="500"] ملصق جمعية ورغة للثقافة بعين عائشة[/caption] تستعد جمعية مهرجان ورغة للثقافة و التراث المحلي بعين [caption id="attachment_3824" align="aligncenter" width="500"] ملصق جمعية ورغة للثقافة بعين عائشة[/caption] تستعد جمعية مهرجان ورغة للثقافة و التراث المحلي بعين Rating: 0

جمعية ورغة للثقافة والتراث المحلي بعين عائشة تنظم الدورة الثالثة لمهرجان ورغة

ملصق جمعية ورغة للثقافة بعين عائشة

ملصق جمعية ورغة للثقافة بعين عائشة

تستعد جمعية مهرجان ورغة للثقافة و التراث المحلي بعين عائشة   لتنظيم فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان ورغة للثقافة و التراث المحلي تحت شعار  » التراث اللامادي لقبائل الحياينة…التبوريدة نموذجا «  ،وذلك في الفترة الممتدة ما بين 26 و 28 ماي 2015، بمركز عين عائشة  بإقليم تاونات.

ويتضمن برنامج الدورة الثالثة للمهرجان -حسب بلاغ توصلت به جريدة”تاونات نت”- لوحات من الفروسية التقليدية و الاستعراضية ستقدمها أزيد من 20 سربة في فنون الفروسية التقليدية 4 سربات على مستوى عين عائشة أولادعمران و 3 سربات من قيادة بوعروس و 2 من قيادة تيسة اولاد عليان و سربة من قيادة أولاد رياب و سربتين من قرية بامحمد بالإضافة إلى سربتين من إقليم تازة و سربة من إقليم جرسيف و سربتين على مستوى جهة مكناس تافيلالت و سربتين من جهة فاس بولمان.كما سيستضيف مهرجان ورغة في دورته الثالثة سربة نسوية من جهة الرباط سلا زمور زعير  ويتعلق الأمر بسربة فارسات الحوزية بقيادة المقدمة بشرى نباتة و هي السربة التي ستكون ضيفة شرف الدورة الثالثة لمهرجان ورغة . كما يتضمن بالإضافة إلى عروض التبوريدة فقرات غنائية وفولكلورية متنوعة وسهرات فنية مسائية طيلة أيام المهرجان.

 و ستعطى الانطلاقة لعروض التبوريدة صباح يوم الخميس 28 ماي 2015 من طرف ضيفة شرف هذه الدورة سربة فارسات الحوزية و بالموازاة مع عروض الفروسية التقليدية سيتم افتتاح المعرض الإقليمي للمنتوجات المجالية في الصناعة التقليدية و الفلاحة و الخدمات الذي سيعرف حضور أزيد من 35 عارض و عارضة من مختلف اقاليم جهة تازة الحسيمة تاونات  و في المساء سيعرف برنامج الأمسية الفنية الأولى مشاركة مجموعة تكادة للفنون الشعبية و اركسترا عبدو الوزاني لفن العيطة الجبلية و بعض الطاقات و المواهب الشبابية في فن الكوميديا.

و في صباح  اليوم الثاني من المهرجان سيتم افتتاح دوري محمد التيمومي المصغر لكرة القدم بالملعب المعشوشب لجمعية أمل عين عائشة الذي ستلعب مباراته النهائية يوم السبت 30 ماي 2015 بحضور اللاعب الدولي المغربي السابق في صفوف المنتخب الوطني محمد التيمومي.

و ستتميز الفترة المسائية من اليوم الثاني بتقديم عرض مسرحي كوميدي لفرقة مسرح الشهاب في إطار جولتها المسرحية تحت عنوان “قنبولة”وهي من إخراج سعد التسولي و تأليف جواد الخودي و تشخيص كل من الممثلة المقتدرة فاطمة خير و الفنان بنعيسى الجيراري و الممثلين المسرحيين المتألقين سعد التسولي و جواد الخودي .

كما سيتم صباح نفس اليوم تنظيم الندوة العلمية الثانية في موضوع ” المجتمع المدني و دوره في التنمية المحلية” سيشرف على تاطيرها مجموعة من الأساتذة و بعض الفاعلين في الحقل الجمعوي على مستوى إقليم تاونات. وبالموازاة مع ذلك ستنظم بالمسجد المركزي لعين عائشة مسابقة قرآنية في مادة الحفظ و التجويد من تاطير المجلس العلمي بتاونات لفائدة تلاميذ و تلميذات المؤسسات التعليمية التابعة للإقليم .

 و في الفترة الصباحية ليوم السبت 30 ماي 2015 ستنطلق أشغال الندوة الفكرية الثالثة في موضوع “المشاريع التنمية الصغرى ..الأهمية و التحديات” سيؤطرها نخبة من الأساتذة الباحثين في المجال رفقة بعض الجمعيات الرائدة على مستوى إقليم تاونات و التي استفادت من البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

و في الفترة الزوالية ستستأنف السربات المشاركة تقديم عروضها في فن التبوريدة بملعب الفروسية التقليدية بفضاء المهرجان و ستتميز هذه العروض بمشاركة سربة بشرى نباتة من جهة سلا زمور زعير .

و ستعرف الامسية الختامية مشاركة فرقة  متالقة برزت في العديد من التظاهرات و المهرجانات االفنية الوطنية و الدولية  و يتعلق الأمر بفرقة اعبيدات الرما من خريبكة برئاسة رضوان بالإضافة  إلى “الشاب” المختار البركاني رفقة مجموعة فلكلورية متالقة من مدينة بركان في فن العلاوي ” الركادة ”  و الفنان الامازيغي عمر بوتمزوغت من مدينة الخميسات.

وسيتخلل الامسية فقرات كوميدية للفنان الكوميدي عبد الخالق فهيد المعروف بتلقائيته و عفويته حيث سيقدم عرضا فكاهيا ساخرا لجمهوره.

 و سيشهد الحفل الختامي  تكريم عدد من الفعاليات المحلية و الوطنية التي اسدت خدمات جليلة للمنطقة عموما و لمركز عين عائشة على وجه الخصوص اعترافا من الساكنة  بجميل هاته الفعاليات و امتنانها لمجهوداتهم الثمينة و القيمة من اجل تنميتها و نهضتها .

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5459

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى