توزيع 39 نظارة طبية على التلاميذ ضعاف البصر بجماعة تاغزوت من طرف محمد الخليفي المقيم في لاس بالماس

إدريس المزياتي:”تاونات نت”//- علمنا من مصدر مطلع أن أحد المحسنين قام مؤخرا بتوزيع 39  نظارة طبية على التلميذات والتلاميذ ضعاف البصر الذين يتابعون دراستهم بمختلف المستويات بالسلكين الابتدائي والاعدادي بجماعة تاغزوت التابعة لاقليم الحسيمة المجاورة لجماعة اخلالفة بتاونات، وذلك بناء على الفحوصات الطبية التي استفاد منها هؤلاء التلميذات والتلاميذ مجانا.

وحسب نفس المصدر فصاحب هذه المكرمة والمبادرة الطيبة التي لقيت إستحسانا طيبا في أوساط الساكنة هو محمد الخليفي رجل أعمال مقيم بجزيرة لاس بالماس التابعة لإسبانيا منذ أكثر من 25 سنة.

والمعروف عن هذه الشخصية المنحدر من قرية تاغزوت والمحب لمنطقته ولوطنه المغرب ولملكه أنه سبق له أن قام بعدة مبادرات إجتماعية وإنسانية لفائدة المنطقة بتنسيق وثيق مع السلطات المحلية بل يفعل الخير دون رغبة في الظهور.

  وقال نفس المصدر أن الخليفي هو نموذج حي للعطاء والسخاء والصفاء داعيا باقي رجال الأعمال والكفاءات المنحدرة من نفس الجماعة إلى توحيد الجهود للمساهمة في تخفيف المعاناة عن الفئات التي تعيش الهشاشة والتي هي في أمس الحاجة إلى المساعدة والعناية.

وأضاف نفس المصدر أن الخليفي هو شخصية لها حضور قوي في أوساط الجالية المغربية المقيمة بجزر الكناري في جميع المناسبات خاصة المناسبة الوطنية حيث سبق له أن كان وراء تنظيم دوري لكرة القدم بمناسبة عيد العرش المجيد في السنة الماضية وكذلك إشرافه على تنظيم دوري لكرة القدم بمناسبة المسيرة الخضراء المظفرة خلال هذا السنة .

وقد سبق لصاحب هذه المبادرة محمد الخليفي أن تم تكريمه من طرف السلطات الإسبانية في شهر نونبر 2020 بحضور القنصل العام المغربي في الجزر الكناري إلى جانب فاعلين سياسيين واقتصاديين ورجال أعمال وفعاليات جمعوية نظرا لما قدمه ويقدمه من مجهودات سواء مع المغاربة المقيمين بهذه الجزر أو مع الإسبان.

واعتبر محمد الخليفي، المكرم، في تصريح صحافي أنذاك، أن هذا التكريم، هو افتخار للجالية المغربية بالخارج وتتويجا للمجهودات التي يبذلها إطار التعاون والتضامن داخل وخارج أرض الوطن.

وقال الخليفي إن ذلك “شرف للمغرب وللمغاربة، وعنوان حب للوطن ومرآة للقيم التي ترعرعت عليها منذ صغري بين أفراد أسرتي وتمسكت بها وما زلت وفيا لها رغم إقامتي في الخارج، حيث يظل انخراطي في الاعمال الرامية إلى تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية لبلادي ضمن أولويات ما أبذله من مجهودات في الخارج إسوة بعدد من الفاعلين في المهجر”.
وأردف الخليفي أن اختياره ضمن المستفيدين بتكريم من طرف الإسبان في لاس بالماس اعتراف للمكانة التي تحظى بها الجالية المغربية، وتقدير لما يقوم به مند سنوات من مبادرات تطوعية ترمي إلى المساهمة في الخدمات الموجهة للمهاجرين وضمنهم أبناء بلاده من أجل تحقيق الإدماج الاجتماعي والاقتصادي.


وبالمناسبة استحضر الخليفي، الذي ينحدر من جماعة تاغزوت، الخدمات التي قدمها إلى جانب فاعلين ومسؤولين، منذ ظهور الجائحة، لفائدة العالقين، ومشاركته إلى جانب عدد من المسؤولين المحليين في لاس بالماس في عدد من المبادرات خلال فترة الطوارئ الصحية التي فرضتها إسبانيا من أجل الحد من انتشار كوفيد19.
واعتبر الخليفي الذي أكد اعتزازه بانتمائه إلى وطنه الأم المملكة المغربية الشريفة وإفتخاره بأصوله بالجماعة القروية الصغيرة الواقعة بجبال الريف بالحسيمة قرب تاونات، وقوفه خلال حفل التكريم إلى جانب كبار المسؤولين والمستثمرين في بلاس بالماس، شحنة جديدة تساعده على تقديم المزيد من العطاء ضمن الأعمال الجمعوية والتطوعية التي يومن بها سواء، داخل المغرب أوخارجه.
وبالمناسبة لم يفت المتحدث استحضاره اهتمامات السفارة المغربية بالجالية المغربية المقيمة في اسبانيا بصفة عامة والقنصلية العامة المغربية بلاس بالماس بصفة خاصة بتوجيهات ملكية سامية، والخدمات التي تقدمها هذه القنصلية  ترمي جميعها إلى الدفاع عن حقوق المهاجرين وتحقيق إدماجهم الاجتماعي والاقتصادي.

 وتجدر الإشارة أن تاغزوت هي قرية صنهاجية في عمق جبال الريف الأوسط الواقعة بتراب إقليم الحسيمة المجاورة لجماعة اخلالفة بإقليم تاونات عند منخفض يرسمه واد دار ضمانة، وهذا سبب تسميتها بتاغزوت أي الأرض المنخفضة أو المضيق المنخفض عن باقي التضاريس المحيطة بها والمليئة بالصخور الصغيرة.
 الإسم يرتبط إرتباطا مطلقا بالموضع الجغرافي للقرية الموجودة على شريط زراعي أخضر ضيق، ونقطة إلتقاء عدة روافد فرعية لواد دار ضمانة الذي يعتبر بدوره رافد رئيسي لواد اسرى .


 لقرية تاغزوت سوق يقام كل يوم ثلاثاء، وتشتهر بكونها مركز تاريخي للصناعة التقليدية بالمنطقة ، وكانت تعرف بصناعات الأسلحة الحربية التقليدية قديما، والصناعات الجلدية بكل أنواعها حديثاً والمشهورة بها وطنيا.
و تستقر القرية على إرتفاع يقارب 1100 متر عن سطح البحر، بين مجموعة من القمم الجبلية أشهرها وأعلاها جبل أغاندرو ثالت أعلى قمم سلسلة جبال الريف.
 مركز تاغزوت إلى جانب القرى المحيطة به على غرار قلعة مروان؛ قلعة المخفي ؛بني يخلف؛ وأولاد ابكار كلها قرى معزولة وتعاني ظروف مناخية صعبة كل فصل شتاء ،يربطها مسلك طرقي فرعي بالطريق الوطنية رقم 8 الرابطة بين تاركيست وتاونات.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7327

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى