توقيع ديوان الشاعرة إبنة تاونات إكرام ابنعيش الموسوم ب”حين كنت هناك ” بالمعرض الدولي للكتاب بالرباط

إدريس المزياتي-الرباط:”تاونات نت”//- تم يوم السبت 18ماي 2024 برواق رابطة كاتبات المغرب بالمعرض الدولي للكتاب بالرباط، تقديم و توقيع ديوان الشاعرة  المغربية إبنة تاونات الأستاذة  إكرام ابنعيش الموسوم ب”حين كنت هناك “.

و قد تميز حفل التوقيع بحضور ثلة من الشاعرات والشعراء الذين عبروا عن فخرهم بالإنتاجات الأدبية النسائية المغربية ونوّهوا بالديوان الذي يعتبر أول إصدار للشاعرة الأستاذة إكرام ابنعيش.

  وجاء في مقدمة هذا الإصدار من طرف الدكتورة منيرة الزغيمري ما يلي:

” يعد ديوان “حين كنت هناك..” المجموعة الشعرية الأولى للشاعرة المغربية المتألقة إكرام ابنعيش، جاءت مجموعتها الشعرية استجابة لملكة فنية عصفت بها في بحار الحرف الهادف، فجمعت بين دفتي ديوانها واحدا وثلاثين قصيدة، قسمت إلى خمس مجموعات صدرت بعناوين فرعية تشير إلى مضمون القصائد التي تأرجحت بين الحنين والعشق  والرثاء والوطن، إضافة إلى المجموعة الخامسة التي ركزت من خلالها على البناء الشكلي للقصيدة وعنونتها برباعيات.

       تحمل الكتابة الشعرية لإكرام ابنعيش رؤية متفردة، نظرا لقدرتها على مزج عوالم واقعية ومتخيلة في قالب شعري تنصهر فيه تجربتها الذاتية مع تجربة المتلقي، لتشكل خلقا فنيا يمتح من جمالية اللغة وحسن التركيب، حيث جاءت قصائدها مسبوكة بلغة مرهفة حالمة محملة بهواجس الأنثى وجراحات الوطن.

      وقد تميزت قصائد الديوان بحبكة خاصة ملائمة لبنية النص الفنية متجردة من التسلسل الزمني للأحداث، لتصبح حبكة على شكل ومضات خاطفة تعيدنا إلى زمن  الوجود الفردي وإلى كينونة الذات الهشة التي تبحث عن الخلاص، إنها سيرورة فنية غير مهادنة تعيد تشكيل الذات وتاريخها المتشظي عبر التخييل والتحويل والإزاحة لتؤسس حبكة فنية متفردة  ترسم من خلالها لوحة موسومة بطعم الأمل الممزوج بالتحدي اللذيذ الذي يرفض الاستكانة لتخوم الألم ومؤكدة على رفضها لكل ما يعبث بكينونتها لأنها سيدة بعنوان الشرف والعزة.

       إن الكتابة الإبداعية عند الشاعرة إكرام ابنعيش تشكيل فني يمزج بين مكونات نفسية وجمالية عبرت عنها بلغة مجازية، فالتوظيف الاستعاري  حاضر في مختلف قصائد الشاعرة، الشيء الذي أسهم في رسم لوحة فنية تعبيرية تفاعلية استطاعت توصيل المعنى بسلاسة وجعل القارئ متماهيا مع سلسلة البوح الاستعاري الأنثوي، لتعيد بناء الذات وسبر خفاياها بلغة تحويلية، تلتقط الصور الحسية الواقعية لتحولها إلى عالم شعري يحتفي بالرمز والخيال، ويؤسس لولادة نص زئبقي تتعدد دلالاته وصوره الجمالية.

      وظفت الشاعرة في بعض قصائدها لغة  حوارية رسمت مشاهد درامية تفاعلية أكسبت القصيدة شاعريتها وكشفت عن هواجس أنثوية  وذكورية في صراع ممتع يعيدنا للحكايات الأزلية التي عادة ما كانت تلون قصص العشق والوجد والهيام، ولكن الشاعرة تأبى الاستسلام لحكايا الغرام لأنها تعتبرها مجرد أشجان مروية، فالحوارية التي عرضتها قدمت اختلاف الرؤى بين المرأة والرجل ورفعت الحجب عما يختمر  الذات من عواطف جياشة .

      إن المجموعة الشعرية لإكرام ابنعيش الموسومة ب” حين كنت هناك..”  تمثل خطابا شاعريا  يرسم ملامح القصيدة النسائية المعاصرة بكل ما تحمله من وعي جمالي وفني غني يستدعي القارئ للارتشاف من ينابيعه الغضة، كما يؤسس  هذا الديوان لميلاد شاعرة متميزة استطاعت خط مسارها الفني بثبات في المشهد الثقافي العربي، وليصبح منجزها الشعري إضافة نوعية تغني الخزانة الثقافية المغربية.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7414

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى