إسدال الستار على المهرجان الوطني لفنون العيطة بتاونات بأداء مميز لكل من الفنانين أحوزار وابن تاونات محمد عدلي

كريم باجو -تاونات:”تاونات نت”/ –أُسدل الستار على المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية بتاونات في دورته الثانية عشرة بعروض فنية متنوعة مساء يوم السبت 25 ماي الجاري .
     العروض الفنية شاركت فيها فرق موسيقية متنوعة من فرقة علال بوربطة للغيطة بتاونات وفرقة إدريس الزياني للهيتي وفرقة محمد الزروالي، والغيطة وفرقة الدقة محمد العبادي ، وبالموازاة مع ذلك كانت عروض فنية أخرى ، بمنصة جماعة ظهر السوق  ابتداء من  السابعة مساء السبت الماضي.

 وقد كانت عروض فنية بمشاركة مجموعة فارس للعيطة الجبلية،ومجموعة يوسف ولد زوبيد للعيطة المرساوية،ومجموعة نجوم الفرح للفلكلور الجبلي.


     وقد أحيى الفنان محمد عدلي المقيم بالدارالبيضاء والذي ينحدر من جماعة بوعادل بضواحي تاونات فقرات فنية شملت أغانيه على منصة المهرجان ، وتفاعل معها الجمهور بحرارة .
    وقالت نادية برشيد رئيسة مصلحة الشؤون الثقافية بالمديرية الجهوية للثقافة بجهة فاس مكناس ، ” ل ‘صدى تاونات ‘ و ‘ تاونات. نت ‘ ” نحن دائما في إطار المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية بمدينة تاونات ودائما تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة،نحتفل بهذا الفن الجميل وهو فن العيطة وكما تعرفون أن ساكنة تاونات دائما في انتظار هذا الحفل الرائع ونحتفل بهذا التراث اللامادي التي تحافظ عليه دائما وزارة الثقافة من خلال الإرث الثقافي الذي يمتاز به مغربنا الحبيب ” .


    هذا وفي تصريح له خص به مجلة ‘صدى تاونات’ وموقعها الإلكتروني ‘ تاونات.نت ‘ قال الفنان محمد عدلي ابن منطقة تاونات أن ” تاونات مدينتي ، تغيرت مع أنه مدة ما أتيت لها  والحمد لله المنطقة في تطور وهناك تنمية ملحوظة ونحن في الطريق للمدينة ، وفرحت كثيرا للقاء أبناء مدينتي وفرحت أكثر أن عائلتي جاءت لحضور المهرجان من بوعادل”.

وأضاف الفنان الشاب عدلي قائلا “الحفل كان ناجحا بجمهور تاونات الرائع ، أما فيما يخص الجديد هناك أغنية حول مدونة الأسرة أدعو الجمهور لمشاهدتها، وقد عالجناها بطريقة شبابية،وهناك حفلة أخرى بمكناس ومهرجان صفرو وأنا دائما سأزور المنطقة ، وتحية بالمناسبة لسي ادريس الوالي الذي يبذل مجهودا كبيرا في التعريف بأبناء المنطقة وأجمع شخصيات كبيرة تنتمي لهذه المنطقة ومشكور من هذا المنبر وتحياتي لكم وربي يحفظكم” .
    وقد أحيى أيضا الفنان عبد العزيز أحوزار أجمل أغانيه على منصة المهرجان .وقال الفنان احوزار في حديثه للمنبرين: «حقيقة هذا المهرجان يساهم كثيرا في النهوض بفن العيطة الجبلية ويعطي الاهتمام بالفنانين الممارسين في هذا النوع من الفنون الشعبية».


احوزار  وفي حديثه عن هذا التراث الجبلي أفاد بأن العيطة الجبلية بخير ما دامت هناك مهرجانات وطنية تهتم بها.

     وقالت الفنانة رشيدة طلال بالمناسبة ل” صدى تاونات ” و “تاونات.نت ” أنها ليست المرة الأولى تأتي لتاونات ، وبالمناسبة تشكر وزارة الثقافة وأيضا عمالة تاونات ، وكذلك المايسترو يونس فايز الذي فكر أن يمزج بين كل من الغناء و الثقافتين الحسانية والعيطة الجبلية في لون غنائي واحد وهذا ليس بالأمر السهل ، وأنتم شاهدتم النتيجة كان نفس المقام وكانت لوحة فنية رائعة” .


    وجدير بالذكر أن اليوم الأول من المهرجان ، شارك فيه فنانين مصريين مع فنانين مغاربة في المزج بين الثراثين الجبلي والمصري ، وأيضا كان المزج بين التراث الحساني والتراث الجبلي في لوحة فنية من أداء الفنانة رشيدة طلال وفرقة محلية للفن الجبلي ، بالإضافة إلى فقرات موسيقية أخرى متنوعة .

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7414

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى