اكتشاف البترول بمولاي بوشتى بنواحي تاونات :شركة بريطانية تفوز برخصة الاستغلال Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_3990" align="aligncenter" width="500"] هنا تم إكتشاف البترول بولاي بوشتى[/caption] خاص ب"تاونات نت"/ينتظر أن تشرع شركة كولف ساندرز البري [caption id="attachment_3990" align="aligncenter" width="500"] هنا تم إكتشاف البترول بولاي بوشتى[/caption] خاص ب"تاونات نت"/ينتظر أن تشرع شركة كولف ساندرز البري Rating: 0

اكتشاف البترول بمولاي بوشتى بنواحي تاونات :شركة بريطانية تفوز برخصة الاستغلال

هنا تم إكتشاف البترول بولاي بوشتى

هنا تم إكتشاف البترول بولاي بوشتى

خاص ب”تاونات نت”/ينتظر أن تشرع شركة كولف ساندرز البريطانية للتنقيب عن البترول والغاز في مباشرة أعمال التنقيب واستغلال البترول بموقع يوجد بتراب جماعة مولاي بوشتى باقليم تاونات بعد حصولها على رخصة استكشاف واستغلال بقيمة استثمارية تبلغ 3.5 مليون دولار أمريكي. رخصة الاستغلال هذه المسماة “مولاي بوشتى” تساهم فيها الشركة البريطانية مساهمة استثمارية تصل الى 75 بالمائة.

مشروع الاستغلال الجديد الذي يمتد على مساحة 2850 كلم2 ، يشمل ثلاثة حقول بترولية- حسب بلاغ للشركة المستغلة كولف ساندز بيتروليوم الذي تناقلته احدى وسائل الاعلام المختصة في المجال الاقتصادي- حددت وجود مؤشرات قوية لاحتياطات البترول الخفيف تم الكشف عنها في وقت سابق، اذ يقدر عمق مخزونات البترول القابلة للاستغلال بحوالي 370 من الأمتار.

 هذا الاعلان الذي أصدره خبراء كولف ساندز بتروليوم، سيجعل الشركة البريطانية تقدم على تقوية بنيات الاستغلال النفطية بجماعة مولاي بوشتى/دائرة قرية ابا محمد؛ بشكل يتطابق والقدرات البترولية الهامة لموقع الاستكشاف بتراب الجماعة  التابع اداريا لإقليم تاونات.

وأوضحت الشركة البريطانية الفائزة بصفقة الاستغلال من الدولة المغربية، أن رخصة استغلالها لا تغطي فقط آبار البترول بالموقع المستكشف بمولاي بوشتى بل أيضا على رخصة استغلال الغاز بالطبقات الجيولوجية للزمن الثالث بسهل الغرب.

هذا الاستغلال المتوقع للبترول بجماعة مولاي بوشتى يستند الى دراسات جيولوجية اهتزازية معززة بأبحاث خاصة أنجزتها شركة كولفساندز بتروليوم واعتبرتها ذات نتائج جد ايجابية.

وكشفت الشركة البريطانية،  عن تخصيص غلاف مالي استثماري قدره 3.5 مليون دولار لتطوير استغلال واستكشاف الطبقات الجيولوجية المحتوية على مخزونات النفط بتراب جماعة مولاي بوشتى، واعتبر خبير بالشركة نفسها، أن رخصة استغلال البترول بموقع مولاي بوشتى النفطي يشكل رهان بالغ الأهمية في استراتيجية الشركة النفطية، وأن هذه الأخيرة ستعمل على مباشرة استغلال النفط بمولاي بوشتى بعد تثبيت بنية استغلال الغاز بسهل الغرب.

 محمد العبادي

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5458

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى