هذه هي أجواء الرحلة الرابعة لمنتدى كفاءات تاونات من الرباط إلى إقليم تاونات

متابعة خاصة :”تاونات نت”//- في إطار التعریف بالمؤھلات الثقافیة والسیاحیة  والطبيعية التي یزخر بھا إقلیم تاونات، وتشجیعا للمشاریع الشبابیة المبتكرة المرتبطة بسلاسل الإنتاج ذات قیمة بالإقلیم،ودعما للسياحة القروية ؛وبغية خلق التعارف بين أعضاء المنتدى؛وبعد نجاح الرحلة الأولى التي نظمها منتدى كفاءات إقلیم تاونات  إلى الإقليم  يومي 29 و30 ماي 2021؛ وأيضا الرحلة الثانية يومي 25 و26 يونيو 2022  والرحلة الثالثة ايام 2و 3و4 يونيو 2023؛نظم المنتدى بتعاون مع شركة السياحة الجبلية بتاونات وبتنسيق مع  شركة “Think Tours ” لصاحبها حسن الهباري (عضو منتدى تاونات) رحلة ثقافیة وسیاحیة رابعة لأعضائه وآخرين يومي السبت والأحد 29 و30 يونيو 2024؛ حيث انطلقت ببالغ يمنه الرحلة من مرآب البرلمان في إتجاه فاس يوم السبت 2 يوليوز2024 حوالي الساعة السادسة والنصف صباحا عبر حافلة سياحية على متنها 14 عضوا مشاركا (ة) وغياب 5 أعضاء مشاركين بسبب ظروف صحية ومهنية طارئة (الوزير السابق إدريس مرون –خالد الزعيم “رجل أعمال بفاس” ذة. خديجة بوستة “إطار بالبرلمان” – الدكتورة فاطمة الزهراء المركاوي “طبيبة إختصاصية بالدارالبيضاء” – ذ. مرشد الدراجي “مدير شركة بالرباط”).

الرحلة الرابعة (للإشارة ثمنها هو 1100درهم للفرد الواحد) كان على متنها المشاركون الآتية أسماءهم:

ذ. ادريس الوالي / إعلامي- إطار مستشار بمجلس النواب (رئيس منتدى كفاءات إقليم تاونات) – الرباط.

ذ. سعيد الغولي / إطار سام -الكاتب العام للمنتدى-(الرباط)

ذ. عبد اللطيف الزعيم/نائب برلماني- رجل أعمال (مراكش- الدارالبيضاء)-عضو المنتدى.

ذ. علي العسري/ مستشار برلماني سابق-مهندس (فاس) -عضو المنتدى.

-د. عسلون/استاذ جامعي  بالرباط  وزوجته وابناؤهما : إيناس وسليم.

-د. محمد جناتي ادريسي/عميد كلية الطب الخاصة بمراكش/عضو المنتدى  وحرمه.

د.احسان معاوية/استاذ جامعي ب(مراكش)-عضو المنتدى.

-ذة. هدى الفشتالي/ أستاذة للغة الانجليزية وشاعرة (مكناس)/عضو المنتدى.

ذة. رشيدة الحوضي/ اطار (الرباط)

-ذ. عادل الصنهاجي/رجل اعمال ب(مكناس)-عضو المنتدى.

برفقة السائق المهني من الرباط عبد السلام الحيمر.

بعد ضم العناصر المشاركة في الرحلة من مكناس وفاس توجه الكل لتناول فطور جميل بأحد المقاهي الشهيرة بالعاصمة العلمية (La Majorelle)،حيت حطت الرحلة بفاس على الساعة التاسعة صباحا.

ثم توجهت الرحلة مباشرة إلى جماعة تيسة موطن قبائل الحياينة وعاصمة الفروسية ثم اولاد داوود حيث بدأت فعليا اشغال الطريق السريع (بين اولاد داود ومدخل مدينة تاونات) التي رافع المنتدى بقوة واصرار لأجل إنجازها في سنة تأسيسه 2020.

 كما بدأت المشاهد السياحية الجغرافية لتلال وجبال مقدمة الريف في الظهور…لتتجه الرحلة نحو جماعة عين عائشة حيت سوقها المعروف بحد عين عيشة، الذي يعد من اكبر الاسواق الأسبوعية بالمغرب. ثم عرجنا في إتجاه جماعة عين مديونة حيث إستقبلنا  رئيسها الدكتور نبيل البنتيري (عضو المنتدى) بمعية بعض اعضاء المكتب المسير للجماعة الذين هيأوا لنا  طبقا لفاكهة الباكور للمشاركين في الرحلة مع فطور بلدي اصيل، ليدعو الوفد لزيارة قاعة للرياضات بمواصفات حديثة حيث وجدنا اطفالا وشباب عين مديونة يمارسون فيها كافة أنواع الرياضة، وقيل لنا انه سيتم تدشينها قريبا  من طرف السلطات الإقليمية.

وتوجه الوفد بعد ذلك إلى المعلمة السياحية الايكولوجية التاريخية المسماة عين الحوت وهو الاسم التاريخي لعين مديونة.وبعد ذلك مررنا إلى بلدة أولاد آزام حيث الشرفاء اليزميين الذين يعتبرون  أهل علم وتجارة وحياكة ونسيج بامتياز ومنهم العالم الكبير رشيد اليزمي والوزير السابق ادريس الأزمي والحقوقي ادريس اليزمي رئيس  مجلس الجالية ورئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان سابقا وغيرهم من الأعلام والشخصيات.

ومن اولاد ازم إلى منتجع بوعادل الخلاب حيث أشجار البرقوق والفواكه المميزة لهذا المكان السياحي الجميل والمشهور والذي سيعرف تغييرا كبيرا في الاشهر القادمة بفضل مشروع تأهيله الذي هو قيد التنزيل .

وتوجهت الرحلة لجماعة بني وليد حيت لوحظ تغيير كبير على مستوى جمالية المركز وتم تحضير الغداء بمركب سياحي ومسبح جميل بالجماعة بين الجبال والغابة.

 وتوج الأمر بغداء أصيل ما يعرف عندنا بالكرعين بعد تقديم عرض موجز عن الجماعة من طرف المسؤولين التقنيين بالجماعة. وبعد الانتهاء من الغذاء وصلنا الخبر الحزين بوفاة صاحبة السمو الأميرة للا لطيفة ام جلالة الملك محمد السادس نصره والله وزوجة المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني وكذا والدة باقي الامراء.

وعلى الفور وقف الجميع في موقف مهيب لقراءة الفاتحة على روحها الطاهرة والدعاء لأمير المؤمنين بطول العمر والصحة والعافية والنصر والتمكين.

بعد دلك تم التوجه مباشرة إلى مدينة تاونات لأخد قسط من الراحة بفندق كولدن ستار تاونات ليتم بعدها الصعود للمنتجع المعروف بواد أفران على بعد 7 كلم من مدينة تاونات لصاحبته الشابة نعيمة الفحفوحي في اطلالة رائعة على سد الساهلة  وجبل اسطار والحضور من القمة على غروب الشمس.

  بعدها تم التنقل إلى المتحف الخاص (توجد فيه كل الأشياء القديمة ) الذي هو في ملكية المرحوم مصطفى البقال والذي يوجد في قلب المدينة العتيقة لتاونات والذي هو في حاجة الى عناية من طرف الجهات المسؤولة .

في اليوم الثاني من الزيارة اي الاحد 30 يونيو 2024، بدات الرحلة على الساعة السابعة صباحا بالمشي لمدة ساعة ونصف في الطريق الغابوي الصاعد في اتجاه جبل اسطار القريب من تاونات في اطلالة بانارومية على سد الساهلة.

 والتحقت المجموعة بالتذكار الأثري لطريق الوحدة وأكل سلة من الباكور على قنطرة وادي أسرى ومنها إطلالة بانارومية على منطقة ازريزر، تم المكان المعروف بكعدة الملك في مدخل المدينة من الجهة الشمالية. وبعدها الرجوع للفندق لاخد وجبة الفطور.

بعدها وقبل اخذ الطريق نحو قلعة امركو التاريخية، توقفت الرحلة بالجماعة الترابية مزراوة وبالضبط عند الوكالة الوطنية للنباتات العطرية  والطبية حيت تم الوقوف عما تقوم به من مهام والنباتات المغربية بها وشروحات قدمت حول عملها مع اخد صور تذكارية حال جميع الأماكن التي حطت بها الرحلة كارشيف صور نوثق المشاهد.

وقبل ذلك عرجت الرحلة على مركز الورتزاغ حيث المشاهد الطبيعية الخلابة واطلالة على الجهة المقابلة لكلاز وقبائل الجاية وبدوار تورضة اكرم المهندس السي علي العسري (مستشار برلماني سابقا) الجميع بمنزل عائلته وتحدث في عرض مشوق عن منطقته.

بعد دلك توجه الجميع الى قلعة امركو الشهيرة والتي تمت استضافة المشاركين بمنزل العائلة الغولية الشريفة الكريمة اعقبتها جولة رائعة بقلعة جبل امركو حيت قدم الأستاذ سعيد الغولي الكاتب العام للمنتدى شروحات تاريخية مسهبة حول القلعة.

 وبعد الغداء على وقع رفيسة الثريد بالبيبي البلدي، أقفلت الرحلة عائدة إلى مدينة الرباط.

وجريا على عادة المنتدى في هذه المناسبات،وعند طريق العودة طلب من كل المشاركين ابداء رأيهم وملاحظاتهم ومقترحاتهم حول الرحلة لتقييمها وتجويد خدمات الرحلات المقبلة، فاجمع الكل على الإشادة بالرحلة ككل وبفقراتها ونجاعة تنظيمها والاستفادة السياحية والثقافية والتعارفية الانسانية التي تم تحقيقها، وطلبوا بتكرار هده المبادرات سواء تعلق الأمر داخل او خارج الوطن وهو الرأي الذي تم الاتفاق عليه.

   وفي الختام شكر المشاركون كل من ساهم في إنجاح هذه الرحلة من مشرفين ومشاركين ومسؤولين وسلطات ومنتخبين وكل الأطراف وأوصوا على التأكيد على أهمية هذه الرحلات التي تفتح أمام أعضاء المنتدى لمزيد من التعارف ومد جسور المحبة والتواصل بينهم وبين إقليمهم العزيز/ إقليم تاونات داعين إلى تنظيم على الأقل رحلتين في السنة ليستفيد أكبر عدد من المشاركين مع ضرورة التفكير في الإنفتاح على الخارج.

للإشارة وصلت الحافلة إلى باركينغ البرلمان إلى وقت متأخر وبالضبط على الساعة الثانية عشر ليلا .

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7453

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى