إبن إقليم تاونات سعيد فكاك رئيس مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لوزارة الصحة:إطلاق خدمات اجتماعية لـ65 ألف موظف بالصحة مطلـع 2016 Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_4602" align="aligncenter" width="530"] سعيد فكاك رئيس مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الإجتماعية لوزارة الصحة[/caption]  أعلن سعيد فكاك، رئيس [caption id="attachment_4602" align="aligncenter" width="530"] سعيد فكاك رئيس مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الإجتماعية لوزارة الصحة[/caption]  أعلن سعيد فكاك، رئيس Rating: 0

إبن إقليم تاونات سعيد فكاك رئيس مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لوزارة الصحة:إطلاق خدمات اجتماعية لـ65 ألف موظف بالصحة مطلـع 2016

سعيد فكاك رئيس مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الإجتماعية لوزارة الصحة

سعيد فكاك رئيس مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الإجتماعية لوزارة الصحة

 أعلن سعيد فكاك، رئيس مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لوزارة الصحة، عن إطلاق الخدمات الاجتماعية لفائدة موظفي وزارة الصحة البالغ عددهم 65 ألف موظف، وذلك بداية العام المقبل 2016.

وقال فكاك (عضو المكتب السياسي لحزب التقدم والإشتراكية وإبن منطقة مرنيسة بإقليم تاونات) خلال ندوة صحفية عقدها في مقر المؤسسة الإجتماعية بحي أكدال بالرباط مؤخرا أن المؤسسة قطعت أشواطا مهمة في مرحلة تشكيل هياكلها وهرمها التنظيمي، وذلك بعد تعيين كل من المدير المالي ومدير الخدمات الاجتماعية، ثم مدير الأنظمة المعلوماتية والمنخرطين، مضيفا أن المؤسسة أطلقت دراسة، سيتم الإعلان عن نتائجها خلال الأسابيع القادمة، لمعرفة البرنامج الذي يجب أن تسير عليه والأولويات التي يجب التركيز عليها.

وعن الخدمات التي ستقدمها مؤسسة الأعمال الاجتماعية لوزارة الصحة إلى المنتمين للقطاع فقد وعد فكاك،بتوفير قروض مخففة للسكن، سواء من حيث تسهيل مساطر الحصول على القروض أو من حيث تخفيض فوائدها، ثم توفير التغطية الصحية التكميلية وأداء فريضة الحج ثم دعم تمدرس المتوفقين من أبناء الموظفين.. وستوفر الجمعية نوادي ترفيهية لشغيلة وزارة الصحة، ذلك أنها الوزارة الوحيدة التي لا تتوفر على نادي للعاملين بها، إضافة إلى توفير أنشطة تخييمية لأبناء الموظفين.

وقد كشف الفكاك أن المؤسسة حصلت على منحة مالية من وزارة الصحة، قيمتها 50 مليون درهم سنويا خلال العامين الماضيين، وهي التي تم استغلال جزء منها وتوفير ما قيمته 98 مليون درهم، بيد أن ذات المسؤول أكد أن المنحة المقدمة من طرف الوزارة “تبقى جد هزيلة مقارنة مع مؤسسات الأعمال الاجتماعية لوزارات أخرى، خصوصا وأن وزارة الصحة تعتبر ثالث أكبر مشغل للموظفين في القطاع العام”.

إطلاق الخدمات الاجتماعية لفائدة موظفي الصحة سيتطلب موارد مالية مهمة، فقد تحدث الفكاك عن تلقيه وعدا من وزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الوردي بالرفع من قيمة المنحة الخاصة بالمؤسسة، إضافة إلى عائدات واجبات الانخراطات التي سيؤديها الموظفون بإلزامية.

سعيد فكاك رفقة الوزير الوردي

سعيد فكاك رفقة الوزير الوردي في جولة استطلاعية في العالم القروي

وسيتم اقتطاع ما بين 20 و50 درهم كل العاملين في وزارة الصحة شهريا، بالنظر إلى أجر كل موظف.. وستمكن هذه العائدات من توفير ما قيمته 5 ملايين درهم شهريا بتراكم محقق لـ60 مليون درهم كل سنة..

 وقد لفت الفكاك إلى أن القانون يمنح للمؤسسة حق الاستثمار في المشاريع التي ترى أنها ستدر عليها دخلا ماليا إضافيا، إلى جانب المداخيل التي ستعود إليها من جميع المقاهي الموجودة في المؤسسات الاستشفائية بالمغرب.

ومن بين الأمور الجيدة التي جاءت بها مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لوزارة الصحة تبرز استفادة أطفال موظفي الوزارة المتوفين من كل الخدمات المتوفرة بشكل مجاني وبدون أداء اي واجب الانخراط.. بينما ركز مدير المؤسسة على أنها لا تعتبر جمعية للأعمال الاجتماعية وإنما هي مؤسسة عمومية عليها ما يسري على بقية المؤسسات العمومية، سواء تعلق الأمر بالتوظيف وحتى في التسيير المالي، ذلك أن جميع مقتنيات المؤسسة تخضع لقانون الصفقات العمومية، وزاد: “نحرص على أن تكون هناك مالية قبلية لتدبير الصفقات حتى لا نقع في أخطاء التسيير”.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5478

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى