من خنيفرة المجتمع المدني التاوناتي ينادي بضرورة رد الاعتبار إلى ساكنة المناطق الجبلية بالمغرب

المجتمع المدني التاوناتي ينادي بضرورة رد الاعتبار إلى ساكنة المناطق الجبلية بالمغرب

المجتمع المدني التاوناتي ينادي بضرورة رد الاعتبار إلى ساكنة المناطق الجبلية بالمغرب

خنيفرة : محسن كفحالي/جريدة”تاونات نت”/ شارك المجتمع المدني التاوناتي ممثلا بكل من جمعية توازة للثقافة و التنمية بني وليد (تاونات)و جمعية القلايع للتنمية و التضامن غفساي (تاونات)،في اللقاء الوطني الموضوعاتي الأول حول ” الموارد الطبيعية للمناطق الجبلية بالمغرب أية سياسة عمومية لتسييرها والحفاظ عليها؟ بتنسيق مع جمعية حركات شبابية للتنمية المحلية خنيفرة، وشبكة الجمعيات التنموية ايت سكوكو مريرت، وذلك أيام: 30 – 31 أكتوبر و 01 نونبر 2015 بالمركب الثقافي ابي القاسم الزياني خنيفرة.

 و كان اللقاء مناسبة لمناقشة ميثاق شرف للائتلاف المدني من أجل الجبل، بالإضافة الى تشكيل التنسقية الجهوية للائتلاف على مستوى قطب الاطلس المتوسط.كما خرج اللقاء ببيان أطلق عليه ملتقى الأرز خنيفرة جاء على الشكل التالي :

في سياق الدينامية الترافعية للائتلاف المدني من أجل الجبل وتجسيدا لشعارها المركزي:”من اجل فعل مدني قوي وملتزم يخدم قضايا المناطق الجبلية” وتفعيلا للخطوات التأسيسية على مستوى الاقطاب الجبلية الاربعة الكبرى، أشرفت جمعية الهدف بولمان على تنظيم اللقاء الوطني الموضوعاتي الأول حول: الموارد الطبيعية للمناطق الجبلية بالمغرب أية سياسة عمومية لتسييرها والحفاظ عليها؟ بتنسيق مع جمعية حركات شبابية للتنمية المحلية خنيفرة، وشبكة الجمعيات التنموية ايت سكوكو مريرت.

و بعد تدارس مختلف الجوانب المتعلقة بالموارد الطبيعية للمناطق الجبلية بالمغرب وخاصة الاشكاليات المتعلقة بتدبير الثروات المائية والحيوانية والنباتية… والوقوف على حجم الاستنزاف الذي تتعرض له هذه الثروات وحجم التهميش الذي يطال مصدر هذه الثروات وساكنتها، تطالب الاطارات المشاركة بما يلي:

–        اعتماد سياسات عمومية منسجمة تضمن التنمية المجالية العادلة و الاشراك الفعلي للساكنة الجبلية في تدبير مواردها الطبيعية وتحافظ عليها؛

–        اعادة النظر في التشريعات والمساطر الادارية المنظمة لاستغلال الموارد الطبيعية في افق اصدار قانون الجبل ؛

–        الحرص على استفادة ساكنة المناطق الجبلية من عائدات ثرواتها الطبيعية؛

–        تخفيف الضغط على الغابات والموارد المائية من خلال اعتماد طاقات متجددة وبديلة وكذا خلق مراعي وقرى نموذجية في سفوح الجبال؛

–        إقرار نظام ضريبي عادل بما يضمن التنمية المجالية المتوازنة بين مختلف جهات المغرب؛

–        تثمين المنتوجات الجبلية عبر تفعيل نظام التصديق الإثباتي وخلق وحدات انتاجية محلية؛

–        حماية النظام الايكولوجي والبيئي من التدهور والتلويث؛

–        تشجيع البحث العلمي الموجه الى تنمية الموارد الطبيعية والحفاظ عليها؛

–        جعل الجبل في صلب اهتمامات وبرامج المجالس الجهوية؛

–        تفعيل التزامات الدولة المغربية بتطبيق مقتضيات المواثيق والعهود الدولية خاصة في ما يعلق بالحق التنمية والماء….

كما نسجل بايجابية الاستجابة لمطلب التنصيص على المناطق الجبلية في اطار القانون المالي الحالي ونثير انتباه الى ضرورة الاستفادة المباشرة والآنية لهاته المناطق وساكنتها.

وقد شكل اللقاء مناسبة لمناقشة ميثاق شرف للائتلاف المدني من أجل الجبل والذي سيتم تعميمه على مختلف الجمعيات المنضوية تحته لاغنائه والتصديق عليه، بالإضافة الى تشكيل التنسقية الجهوية للائتلاف على مستوى قطب الاطلس المتوسط.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7255

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى