طوفان مدمر بتاونات عرضه كيلومترين امتد طولا من اورتزاغ إلى بوهودة وتابرانت

أضرار كبيرة لحقت بأشجار

أضرار كبيرة لحقت بأشجار

تاونات:جريدة”تاونات نت”/كشفت مراسلة رسمية حصلت عليها جريدة “تاونات نت”، أن الخسائر الناجمة عن مرور عاصفة وصفت بالاعنف من نوعها في تاريخ اقليم تاونات، قد خلفت أضرارا فادحة في المغروسات الشجرية والبنيات التحتية والآبار والعيون وبعض المنازل الطينية والقصديرية بجماعات اورتزاغ وكلاز وسيدي المخفي والبيبان وتمزكانة، حيث أدت الى تضرر 1675 هكتار من أغراس الزيتون و 132800 شجرة زيتون في ملكية حوالي 3600 من الأسر القروية، وتسببت في اقتلاع 180 شجرة زيتون بالكامل وتدمير جزئي لـ 4215 شجرة زيتون وطمر وغمر 16 بئرا و سبعة عيون.

مشهد مذهل ومخيف ومرعب وقفت عليه جريدة “تاونات نت”، بعدما ضربت عاصفة عنيفة ومدمرة، محملة ببرد كثيف وقوي ورياح عاتية، شريطا ممتدا على طول من جماعة اورتزاغ مرورا بجماعات كلاز وسيدي المخفي والبيبان وتمزكانة وبوهودة ثم تابرانت وعرضه حوالي كيلومتر ين.

أضرار كبيرة وفادحة ضربت عدة أنواع من الأشجار

أضرار كبيرة وفادحة ضربت عدة أنواع من الأشجار

بتراب جماعة بوهودة التابعة لإقليم تاونات  وتبرانت التابعة لاقليم الحسيمة المحاذية لها، يمتد شريط الدمار الشامل الذي ضرب حزاما بجماعات دائرة غفساي السالفة الذكر، حيث أتى بواد الزاوية وحمدة وباب حمرة وجنان الغلة بمشيخة بني بربر التابعة لجماعة بوهودة بدائرة تاونات، على محصول الزيتون بأضرار تراوحت بين 100 بالمائة في بعض المقاطع التي مرت منها عاصفة البرد وما بين 25 الى 90 بالمائة في مقاطع أخرى، ساكنة المنطقة لم تشهد لهذا الطوفان مثيلا له، حقول من اغراس الزيتون يبست وأخرى تكسرت أغصانها وسقطت ارضا عن آخرها ولم يسلم من ضربات التبروري العنيفة التين الشوكي ولا الصبار الذي تهشم بشكل فظيع كما لو أنها تعرضت لسيول جارفة. بعض المنازل القصديرية اقتلعت الرياح الهوجاء قصديرها بالكامل والقت به في مناطق بعيدة، واضطر قاطنوها الى اقتناء القصدير بعض الكارثة لاعادة تثبيت ما قذفت به الرياح بعيدا.

وبالسفح الشرقي لمركز تبرانت المحاذي لمنطقة بني بربر مر الطوفان وجرفت سيوله أطنان من الاتربة التي غطت الطريق الوطنية رقم 8 عند مركز الجماعة، اذ انقطعت الطريق وتدفقت السيول على المنازل وغمرت بعضها وتوقفت حركة السير الى حين قدوم لجنة اقليمية من الحسيمة ليتم ازاحة الاطيان والصخور التي تدفقت من المنحدارت على جوانب الطريق فيما يشبه مشاهد ازاحة الثلج بجوانب الطرقات شتاء، مشاهد مذهلة لا يصدقها العقل وظواهر غريبة لم تحدث في الأزمان ولم تخالج الأذهان بهذا الشريط الترابي المنكوب من سلاس الى امتيوا مرورا بالجاية وبني ملول الزروالية.

أضرار لحقت كذلك بالطرق

أضرار لحقت كذلك بالطرق

وفي هذا الاطار وازاء فداحة الخسائر التي خلفها غضب الطبيعة والتقلب المناخي يوم 19 أكتوبر 2015 بالمناطق السالفة الذكر، وفي غياب تام لاكتتاب الفلاحين المتضررين ضمن برنامج التأمين ضد الأخطار الطبيعية، نورد في هذا السياق أن وزارة الفلاحة والصيد البحري، في اطار تفعيل استراتيجيتها لتدبير المخاطر، قد أطلقت برنامج لضمان تغطية الأشجار المثمرة ضد المخاطر المناخية، برنامج تم تمويله من قبل الدولة والفلاحين وتدبير ادارته من طرف التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين بموجب اتفاقية تم توقيعها بين الطرفين.

الأشجار المثمرة المعنية ( الزيتون، اللوز، التفاح، الحوامض)

المخاطر المناخية المغطاة: (الصقيع، البرد، ركود المياه في الحقول، الحرارة المفرطة، الرياح القوية ورياح الشركي)

الأقاليم المعنية: 40 اقليما مؤهلا لغرس الاشجار المثمرة في 10 جهات بالمملكة منها اقليم تاونات.

شروط الاكتتاب: قامت التعاضدية الفلاحية المغربية للتامين بفتح عقد الضمان “المتعدد المخاطر المناخية للأشجار المثمرة” أمام جميع الفلاحين والملاك الذين يدخل منتوجهم ضمن قائمة المنتجات المعنية.

رأس المال المضمون بالنسبة لأشجار الزيتون:

سقوط عدة أشجار مثمرة

سقوط عدة أشجار مثمرة

حدد الرأس المال المضمون عند الاكتتاب ( الانخراط) في التامين المذكور فيما يلي:

بالنسبة للزيتون البوري فان سقف رأس المال المضمون ( درهم / هكتار) هو 3400 درهم / الهكتار وبالنسبة للزيتون المسقي 11500درهم للهكتار.

فترة الاكتتاب:

تنطلق عملية الاكتتاب ابتداء من فاتح يناير من كل سنة الى غاية 30 يونيو بالنسبة لاغراس الزيتون

مبلغ الاشتراك: يتم تحديد مبلغ الاشتراك لكل منخرط كما يلي: مبلغ الاشتراك بالدرهم = رأس المال المضمون بالدرهم x نسبة الاشتراك% ) ).

دعم الدولة للاكتتاب: تختلف نسبة الدعم حسب المساحة الاجمالية المضمونة، على سبيل المثال، فأقل من 20 هكتار أو يساوي 20 هكتار، تبلغ نسبة الدعم من مبلغ الاشتراك 70 بالمائة، وهي الوضعية التي تهم فلاحي اقليم تاونات، حيث تقل المساحة المغروسة في معظمها عن 20 هكتار.

وتبلغ نسب الاشتراك بالنسبة لاشجار الزيتون في حدها الادنى 2.7 بالمائة وفي حدها الاقصى 7.5 بالمائة. وللمزيد من المعلومات يمكن زيارة أقرب مكتب للتعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين المتواجدة مكاتبها بالنسبة لاقليم تاونات بقرية ابامحمد أو بمدينة فاس.

محمد عبادي

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5902

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى