بشرى لمرضى القصور الكلوي بإقليم تاونات

 

عامل الإقليم يدشن المركز الكلوي

عامل الإقليم يدشن المركز الكلوي

تاونات:جريدة”تاونات نت”/أشرف  سعيد ازنيبر والي جهة فاس مكناس، وعامل اقليم تاونات حسن بلهدفة رفقة المدير العام لوكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال ومحمد عبو رئيس الغرفة الفلاحية لجهة فاس مكناس،ومحمد السلاسي رئيس المجلس الاقليمي ،ومحمد قلوبي رئيس الجماعة الحضرية لتاونات و نواب ومستشاري الإقليم في البرلمان وممثلي الهيئة القضائية ورئيس المجلس العلمي المحلي ونواب والمنتخبين ورؤساء المصالح الأمنية ورؤساء المصالح الخارجية الإقليمية وممثلي النسيج الجمعوي ووسائل الإعلام،صباح يوم الخميس 03 دجنبر 2015 على تدشين المركز الاقليمي لتصفية الدم بالمدخل الجنوبي للمدينة.

المسؤولون يتفقدون مرافق المركز

المسؤولون يتفقدون مرافق المركز

 ويروم هذا المركز تقريب الخدمات الصحية من المواطنين ورفع جودة الخدمات المقدمة لفائدة مرضى القصور الكلوي المزمن وتمكينهم من حياة عادية.

 و المركز مزود بتجهيزات ومعدات حديثة لتصفية الدم وأخرى للفحوصات فضلا عن مرافق لاستقبال واستراحة المرضى، ويأتي تماشيا مع البرنامج الوطني للتكفل بمرضى القصور الكلوي بمقاربة ثلاثية الأهداف تقوم على التكفل والوقاية وتحسين جودة العلاجات و تخفيف معاناة الأشخاص المصابين والحد من انتشار هذا المرض المزمن إلى حد كبير.

وقد رصد لهذا المشروع غلاف مالي إجمالي يفوق 12 مليون درهم ضمن برنامج محاربة الهشاشة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في إطار شراكة بين كل من وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال التي ساهمت بغلاف مالي قدره 07 ملايين درهم والمجلس الإقليمي لتاونات بمبلغ 04 ملايين درهم واللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بمبلغ 01 مليون درهم والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة التي تشرف على  التأطير والإشراف الصحي وتوفير الطاقم الطبي ونظارة أوقاف تاونات التي عملت على توفير الوعاء العقاري المحتضن للمشروع وجماعة تاونات  التي قامت بربط المؤسسة بشبكتي الماء الصالح للشرب والكهرباء وجمعية الأعمال الاجتماعية لإقليم تاونات التي خصصت مبلغ 180.000,00 درهم للتجهيز الإداري للمركز.

المسؤولون والمنتخبون ورئيس وأعضاء جمعية القصور الكلوي في صورة جماعية

المسؤولون والمنتخبون ورئيس وأعضاء جمعية القصور الكلوي في صورة جماعية أمام مقر المركز

هذا المشروع الذي تم بناؤه على مساحة تقدر ب 860 متر مربع تبلغ طاقته الاستيعابية 27 سريرا ، كما يتكون من  قاعة لتصفية الكلي وقاعة لتصفية الكلي للمستعجلات وقاعة معالجة المياه وصيدلية وقاعة للتخزين ومكتب الطبيب ومكتب الممرض الرئيسي وقاعة الانتظار والاستقبال وقاعة لإيواء المرضى.

ومن شأن  هذا المركز ان يخفف الكثير من الصعاب والمعاناة على المرضى بهذا الاقليم والذين أهلكتهم التنقلات ما بين يومين وثلاثة ايام في الاسبوع الى مدينة فاس من اجل الخضوع لعملية التصفية.

مركز القصور الكلوي بتاونات

مركز القصور الكلوي بتاونات

كما أشرف والي الجهة وعامل إقليم تاونات بالمناسبة على مراسيم التوقيع على اتفاقية شراكة بين وزارة الصحة ممثلة بواسطة المندوبية الإقليمية للصحة والجمعية الإقليمية لمرضى القصور الكلوي (أغلب مكوناتها غير منتمين سياسيا)ممثلة في رئيس الجمعية الدكتور رضا لزرق والتي تهدف إلى توحيد الجهود والتعاون المثمر والبناء من أجل تحديد علاقات الشراكة والتعاون بين الطرفين وتنسيق الإجراءات لضمان الإدارة المثلى والفعالة للمركز وبالتالي ضمان الجودة اللازمة والرعاية الفعالة لصالح المرضى المعوزين الذين يعانون من القصور الكلوي .

منير فلاح

 

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 6209

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى