إدريس مرون وزير التعمير واعداد التراب الوطني:سيتم إحداث وكالة حضرية بتاونات قريبا رغم اشكالية التمويل

الوزير إدريس مرون يوقع بتاونات

الوزير إدريس مرون يوقع بتاونات

“تاونات نت”:محمد العبادي- عدسة: كريم الزاهر/ترأس وزير التعمير وإعداد التراب الوطني السيد ادريس مرون زوال يوم الاثنين 2ماي2016بعمالة اقليم تاونات، اجتماع الدورة ال 14 للمجلس الاداري للوكالة الحضرية لتازة، بحضور عمال عمالات اقاليم تاونات وتازة وكرسيف ورئيس غرفة الفلاحة لجهة فاس مكناس ورؤساء المجالس الاقليمية لتاونات وتازة وكرسيف ومدرير الوكالة الحضرية لتازة ورؤساء جماعات اعضاء المجلس الاداري للوكالة الحضرية لتازة.

وقال السيد ادريس مرون، في رد له على مناقشة اعضاء المجلس لتقارير الوكالة، أن وزارة التعمير واعداد التراب الوطني بصدد فتح 6 مدارس معمارية لتأطير وتكوين الأطر المهنية لهذا القطاع ولفائدة الجماعات المحلية.

وأشار الى أن وزارته مستعدة للتعاون مع المجالس الحضرية لفتح اراضي الجيش في وجه التعمير كما حصل بمدينة مكناس،  وفيما يتعلق باراضي الجموع، أوصى وزير التعمير واعداد التراب الوطني، رؤساء الجماعات باقتناء هذه الاراضي وفق المساطر المعمول به بثمن رمزي وتجزئتها وهو الاجراء السهل لحل مشكل هذه الاراضي على اعتبار انه من الصعب الترخيص بالبناء في ملكيتها التي تعود للجموع.

العامل الحسن بلهدفة يوقع بتاونات

العامل الحسن بلهدفة يوقع بتاونات

وأبرز السيد وزير التعمير واعداد التراب الوطني، أن صاحب الجلالة أعطى تعليماته السامية لاعادة مراجعة المنظومة القانونية للتعمير، وأنه من هذا المنطلق فان الوزارة عاكفة على اعداد لقاءات موسعة مع الوكالات الحضرية والمستثمرين والمصالح الوزارية والمنتخبين للمساهمة في وضع تصورات حول اية قوانين تخدم مستقبل التعمير والسكن في بلادنا. مشيرا أن ثمة قوانين ستصدر لانهاء تعقيدات مساطر الحصول على تراخيص البناء وتيسير الحصول عليها وفق الآجال القانونية وفي نفس الوقت سيتم في اطار ضابطة البناء، تجريم البناء الغير القانوني باستصدار عقوبة حبسية في حق المخالفين. وأن مسألة دراسة ملف الترخيص ستوكل للمهندسين بالتجزئات المرخصة لتخفيف الاعباء عن الادارة والجماعات المحلية وعن المواطن أيضا.

وكشف وزير التعمير واعداد التراب الوطني، أن وزارته بصدد احداث 12 وكالة حضرية على مستوى عالي وذات بعد استراتيجي وتخطيطي بعواصم 12 جهة، ثم وكلات حضرية لكل عمالة واقليم، وفيما يتعلق باقليم تاونات، فقد اتفقنا في الوزارة على احداث وكالة حضرية بتاونات غير ان اشكالية التمويل لازالت مطروحة ، وسنعمل قدر الامكان على اخراجها الى حيز الوجود في غضون الشهرين القادمين.

الوزير مرون يتوسط عامل تاونات وعامل تازة

الوزير مرون يتوسط عمال أقاليم تاونات وتازة وكرسيف ومنتحبين ومسؤولين

وأكد ادريس مرون، أن استهلاك 3000 هكتار من الاراضي في السكن الافقي أضحت مسالة متجاوزة لما لها من وقع بيئي وضياع للاراضي الزراعية ورفع كلفة الخدمات وعلى راسها النقل، وان الوزارة عازمة على تشجيع السكن العمودي بتوفير الدراسة الجيوتقنية للجماعات الحضرية.

وتجدر الاشارة أن اعضاء المجلس الادراي للوكالة الحضرية لتازة صادقوا بالاجماع على التقريرين الادبي والمالي وبرنامج عمل الوكالة الحضرية لتازة برسم سنة 2016 وتم تقديم توصيات الدورة 14 للمجلس الاداري وتوقيع اتفاقيات شراكة، ولنا عودة للموضوع بتفصيل بالعدد القادم من جريدة صدى تاونات الورقية.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5908

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى