الرؤيا الحضارية للفعل الثقافي…

منصة حلقة الفكر المغربي بفاس

منصة حلقة الفكر المغربي بفاس يتوسطها الدكتور جمال بوطيب

بقلم أمجد مجدوب رشيد:فاس-جريدة”تاونات نت”/هذه الورقة خلاصة بل خلاصات مركزة لما نرى أنه يشكل ملامح تلك الرؤيا الحضارية…

ولا تكون الخلاصات  بالفعل خلاصات ،إلا إذا تشكلت كما تتشكل قطعة فنية منحها صاحبها من الصبر والإصرار  وحرارة الرغبة مابه تتخلق فكانت- وشرط كينونتها الوعي-  ذات تصور  مُبنين وأهداف ومسارات..

ووسمتْ بالحضارية لأنها ارتفعت عن اللحظي والعابر،فهي أثر كبير وعميق في الزمن والمكان والوجدان…تبلور الذوات..وترسم المآلات…

الفاعل الثقافي (وللدكتور عالم الاجتماع أحمد الشراك نسق مصطلحي ثقافي ثري يمكن العودة إليه خصوصا في كتابه سوسيولوجيا الجمعيات الثقافية) الدكتور جمال بوطيب مؤسسة ذات تصور واستراتيجيات..خطة عمل و فر يق من المهرة ..والذين ترتفع كفاياته..وتتنوع إنجازاتهم..وللإشارة فهم نخبة من الطلبة الباحثين ،درجة الماستر  الدكتورا.

وصفنا ذلك بالفعل الثقافي لسبب وجيه ..هو حركته في الزمن ،وانفتاحه ومرونته ..وابتكاراته…فهو تراكم طموح..يمكن أن تصفه بالمشروع الثقافي الحضاري مابعد الحداثي..

الخلاصات:

1-تنويع وتنوع العرض الثقاقي …فهو متنوع  في الأشكال والأجناس الأدبية والفنية (نقد – شعر- تشكيل- زجل-  تصوير-موسيقى- مسرح -…) ومتنوع في المشاركين :(علماء – خبراء-أساتذة جامعيون – مبدعون- كتاب – كاتبات – فناونون-مهتمون-طلبة …  )

2- وجامع لوضعيات احتفالية :

منتدى..عيد الكتاب..مهرجان…ورشات…معارض..سلسلة كاتب وكتاب …شراكات…توقيعات…تكريم..جوائز…طبع الكتب وتداولها…

-3- قيادة متميزة لفريق متميز…يضم أعضاء من حلقة الفكر المغربي..وطلبة باحثين من الماستر  ..ودكاترة من النسيج الجامعي..وأعضاء من الفضاءات الجمعوية ..

-4-التحفيز   وبث الثقة في المنخرطين في الفعل الثقافي…فبدون هذا العامل النفسي لا يمكن للنوايا أن تصير أفعالا..وإرادات منتجة..وهذه من مهارات القيادة المستنيرة…

-5-إبداع وضعيات التكوين..وابتكار  سياقات الاحتكاك بالفاعلين الثقافيين :والمثال وضعية قراءة وكتابة أوراق نقدية..( أربعين كتابا في الفكر والأدب المغربي.).من طرف أربعين باحثا أغلبهم من الماستر المتخصص في الكتابة ومهن الكتاب ،والبعض منهم شكلت هذه الوضعية أولى تجاربه في الكتابة الحديثة …وتم تقديمهم في حضور جمهور نوعي من مكوناته نخبة من الأكادميين وأعضاء اتحاد كتاب المغرب ..

معرض حلقة الفكر المغربي بفاس

معرض حلقة الفكر المغربي بفاس

-6- السياسة الثقافية..تصور وقيادة وتدبير …تصور أي خطة لها ومراحل و وسائل وغايات.-وقيادة  أي صناعة النجاحات بتهيئة محاضن وفرص الفعل ووضعيات النجاح..

– وتدبير – كل هذا تفوق آخر …إنها تجربة متفردة …فالدكتور جمال بوطيب تجربة خصبة تستحق الدراسة من زوايا متعددة:فهو الشاعر والقاص والروائي والمسرحي ومدير المهرجانات..وصاحب مؤسسة مقاربات المؤسسة الرائدة في نشر الكتاب حتى بلغ صيتها الآفاق العربية والدولية…

7- مركزية الكتاب…إذ هو حجر الزاوية.. – يلاحظ مركزية الكتاب في  جل اللقاءات والورشات  التي تؤطر ،.فلقاءات كاتب وكتاب.والتوقيعات وتقديم الكتب والقراءات النقدية إضافة إلى تعريف مؤسسة مقاربات بالكتاب والمبدعين من خلال طبع أعمال لهم  ……وتوزيع عدد كبير من الكتب …على الحضور…

8- -ومن تابع أطوار  وكلمات المتدخلين في فعاليات المنتدى وعيد فاس للكتاب والمهرجان الدولي(2016) يلفت انتباهه الإعجاب الشديد والثناء على ما قدم من خلال هذه الأنشطة لمدينة فاس.فمن حضر وتابع عرف القيمة العظمى لهذا الإنجاز..

-9- يلاحظ اختلاف خطاب د جمال بوطيب  الثقافي عن الأنساق السائدة ..خطاب يحتفي بالتجارب الجديدة ويقوم بالتنشئة الثقافية وفق أعراف ثقافية جديدة..ويصل الأجيال  والحساسيات ..بالكتاب المرموقين…

-10- لقد شكل تكليف- الدكتور جمال بوطيب بالفعاليات الثقافية على صعيد الفضاء الجامعي علامة  بارزة، واستطاع تقديم منظومة من الأنشطة  الثقافية بشكل متميز ..

11- فمدينة فاس  حظيت بتنظيم مهرجان فاس للإبداع الطلابي، الدورة 2 بعد نجاح المهرجان في دورته الأولى ..وتحوله إلى مهرجان دولي:( اسبانيا – اليمن – موريطانيا – أندونيسا………)حيث عرفت كلية الطب والصيدلة بفاس الفعاليات الكبرى الشعرية والسردية والسينمائية، فضلا على العروض الفنية المسرحية التي تمت بمركب الحرية الثقافي..وبالمكتبة الوسائطية…وبالمسرح التابع  لمركب القدس الثقافي…

-12-ربط الفضاء الجامعي والمنجزات الأكاديمية..بالمجتمع والطفولة والشباب…

امتداد:

لعل أبلغ وصف يحق في د جمال بوطيب هو شعار  حلقة الفكر المغربي ،تلك العبارة التي تتوج لافتات الأنشطة والفعاليات عبارة بليغة لابن الهيثم:

الرجل ..الرجل ..الذي يترك أثرا.

 

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5602

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى