نحو عولمة قطاع النباتات العطرية والطبية وشعبها في ناحية تاونات Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_798" align="aligncenter" width="500"] في يوم دراسي نظم بالمعهد الوطني للنباتات الطبية والعطرية بتاوناتنحو عولمة قطاع النباتات العطرية وا [caption id="attachment_798" align="aligncenter" width="500"] في يوم دراسي نظم بالمعهد الوطني للنباتات الطبية والعطرية بتاوناتنحو عولمة قطاع النباتات العطرية وا Rating: 0

نحو عولمة قطاع النباتات العطرية والطبية وشعبها في ناحية تاونات

في يوم دراسي نظم بالمعهد الوطني للنباتات الطبية والعطرية بتاونات نحو عولمة قطاع النباتات العطرية والطبية و سلسلة إنتاجها في إقليم تاونات

في يوم دراسي نظم بالمعهد الوطني للنباتات الطبية والعطرية بتاونات
نحو عولمة قطاع النباتات العطرية والطبية و سلسلة إنتاجها في إقليم تاونات

         في إطار يوم دراسي نظم بالمعهد الوطني للنباتات الطبية والعطرية بتاونات تحت عنوان : نحو عولمة قطاع النباتات العطرية والطبية إنتاجها وسلسلة ا في إقليم تاونات يوم السبت 17 ماي 2014 ، أكد الباحثون والمهنيون الفاعلون بقطاع النباتات الطبية والعطرية أهمية تحسين الجودة بدايةً ونهايةً  فيما يخص النباتات الطبية والعطرية من أجل بيعها على المستويين الوطني والدولي. تبعاً للتشخيص الواسع الذي أجري  بكل إقليم تاونات ، تم مناقشة مختلف الأوجه لتحسين نوعية النباتات الطبية والعطرية على مستوى المجال الترابي لإقليم تاونات.

وبالفعل تم تقديم خلاصة لواقع الحال لهاته السلسلة بهاته الناحية الذي تم إنجازه بها في إطار مشروع تعاون ثناءي-حدودي  PLUS PAM المقدم من طرف المؤسسة الإسبانية أنداناتورة ANDANATURA بشراكة مع المعهد الوطني للنباتات الطبية والعطرية بتاونات.

وقد أظهر هذا التقديم بعض الإختلالات التي يلزم تفاديها على مستوى إستغلال النباتات العطرية والطبية ومنتوجاتها التابعة على مستوى الجهة.

وقد وجه الباحثون بالمعهد الوطني للنباتات الطبية والعطرية مساهماتهم للتأكيد على الأهمية القصوى لسلسلة النباتات العطرية والطبية بجهة تاونات مع إظهار جوانب القوة والضعف والفرص والتهديدات لقطاع النباتات العطرية والطبية.

وقد أبانوا على أهمية وضع شراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص لإنعاش البحثالتنموي، والتجديد وتحويل التقنولوجيا في هذا الميدان.

في هذا المجال ، أفادوا أن تغيير الإطار القانوني للمعهد وجعله وكالة سيمكن بلا شك  تجاوز الإكراهات الحالية وتصعيد وتيرة أشغال البحث ، والإبداع والشراكة مع المقاولات الخاصة.

وقد أفاد باحثو المعهد الوطني أنه في انتظار ميلاد الوكالة ، تم بالموازات القيام بمجهودات بتقديم مشاريع بتشارك مع مقاولات في إطار البرامج الأوربية (  في طورالإنجازCINEA )

الذين يهدفون إلى توثيق العلاقات، البحث-التنمية، والإبداع في هذا القطاع مع الكنفدرالية العامة للمقاولات بالمغرب (ك.ع.م.م)

وبهده المناسبة قدم الباحثون بالمعهد الوطني من جهتهم مختلف نتائج أعمالهم ذات الصلة بالتقييم والمحافظة على النباتات العطرية والطبية.

كما قدموا كذالك المسالك التقنية للإنتاج ، والإختيار ومراقبة الجودة للنباتات الطبية والعطرية بالتأكيد على تعبأة المهنيين لتثمين نتاءج البحوث والتوصل إلى الحصول على ردات إيجابية على أرض الواقع.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5356

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى