أول منتوج أكاديمي تحليلي بعنوان “الانتخابات الجماعية قراءة موضوعاتية في اقتراع 4 شتنبر 2015″بمساهمة باحثين من إقليم تاونات

أول منتوج أكاديمي تحليلي بعنوان  الانتخابات الجماعية قراءة موضوعاتية في اقتراع 4 شتنبر 2015

أول منتوج أكاديمي تحليلي بعنوان الانتخابات الجماعية قراءة موضوعاتية في اقتراع 4 شتنبر 2015

الرباط:إدريس الوالي-جريدة”تاونات نت/أصدر مركز “تكامل للدراسات والابحاث” بشراكة مع “المركز الوطني للدراسات القانونية” ومجلة “القضاء المدني” أول منتوج اكاديمي تحليلي يسائل مخرجات الحدث الانتخابي الذي شهدته المحليات بالمغرب بتاريخ 04 سبتمبر 2015، حيث حملت صورة الغلاف عنوانا جامعا تحت منطوق: ” الانتخابات الجماعية قراءة موضوعاتية في اقتراع 4 شتنبر 2015 السياق، الرهانات، النتائج والدلالات” تفاصيل هذا العنوان، ثمرة جهد عدد من الاساتذة والباحثين الشباب وفدوا من حقول معرفية مختلفة ومتكاملة، علم السياسية، القانون الدستوري، التاريخ، السوسيولوجيا، الاداب…من أجل ملامسة وتحليل وتفكيك الصورة التي قدمتها الانتخابات المحلية لـ 04 شتنبر 2015 عن واقع ومستقبل السياسة بالمحليات وعن معنى اللعبة الانتخابية في ظل الادوات والصيغ والمعايير الجديدة التي أسس لها دستور 2011.

          فعبر جغرافية سياسية استوعبت مختلف الخصوصيات وعناوين دققت في مجموع الاشكالات التي تشغل بال سوسيولوجيا الانتخابات يقدم الكتاب وصفة محينة متسلحة بمؤشرات ومعطيات ميدانية لمعنى اقتراع 04 شتنبر 2015، ومنزلته بين السياقات السلطوية والسياقات الانتقالية، وتقاطعاته مع مضمون وتعبيرات الديمقراطية، وسؤال الحكامة الانتخابية واشكالية تحول السلطة، متوقفا عند تحولات مضامين الارث الانتخابي المحلي، ومستجدات الصيغ المؤسساتية والقانونية ومنطوق الإحصاءات والمعطيات الانتخابية التي أطرت ووجهت دفة اقتراع 04 شتنبر 2015، من خلال إبراز دور الفاعلين المشاركين في صنع الحدث الانتخابي المحلي الاول في ظل دستور 2011، “مؤسسات رعاية اللعبة الانتخابية، الاحزاب السياسية، اعيان الانتخابات، الفاعلون المحليون موضوع مراسيم العزل، المرشحين…”، و تحليل لساني وسياسي لمضمون خطابهم خلال الحملة الانتخابية، دون تجاهل مسوغات خطاب المقاطعين والدلالات الدُّستوريّة والرِّهانات السياسية للعازفين عن المشاركة في اللعبة الانتخابية، مثيرا ولأول مرة على مستوى إرث السوسيولوجيا الانتخابية أبرز ملاحم الممارسة الانتخابية في الصحراء، ودور الاحزاب السياسية وبنى القبيلة والنخب المحلية… في العملية الانتخابية وصناعة القرار  بجغرافية الجنوب المغربي.

       وقد ساهم في العنوان الذين بين أيدي القارئ ثلة من الاساتذة والباحثين الشباب: د حسن طارق، د.عبد الرحيم العلام، ذ.عبد الإله سطي، ذ.عبد اللطيف البدادي، ذ. مصطفى بوكرن، د. محمد الشيخ بانن، د. عبد الرحيم خالص، د. محمد الهيني(من إقليم تاونات)، د.عبد المنعم لزعر(من إقليم تاونات)،  ذ.خالد العسري، د. منير روكي محمود عياش، د. جواد الرباع، ذ. يونس موستف، د. محمد البكوري(من إقليم تاونات)، ذ. حليمة لقريراع، د. سعيد الحاجي، د شغالي حريش، ذ.البدر حسن.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 6032

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى