تقرير أممي يكشف:المغرب الأول عالميا في إنتاج “الحشيش” متبوعا بأفغانستان Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_8073" align="aligncenter" width="530"] مزارع القنب الهندي بنواحي تاونات[/caption] الرباط:وكالات أنباء-جريدة"تاونات نت"/كشف أحدث تقرير صا [caption id="attachment_8073" align="aligncenter" width="530"] مزارع القنب الهندي بنواحي تاونات[/caption] الرباط:وكالات أنباء-جريدة"تاونات نت"/كشف أحدث تقرير صا Rating: 0

تقرير أممي يكشف:المغرب الأول عالميا في إنتاج “الحشيش” متبوعا بأفغانستان

مزارع القنب الهندي بنواحي تاونات

مزارع القنب الهندي بنواحي تاونات

الرباط:وكالات أنباء-جريدة”تاونات نت”/كشف أحدث تقرير صادر عن مكتب المخدارت زالجريمة التابع للأمم المتحدة  لسنة 2016 ، عن حجم الإنتاج العالمي للمخدرات “ القنب الهندي” .

 وأكد التقرير أن المغرب يحتل الصدارة الأولى للدول المنتجة للمخدرات في العالم بـ 700 طن سنويا من الحشيش الذي لازال يلقلى الإقبال من لدن المتعاطين والمدمنين.

و أوضح تقرير الأمم المتحدة أن المغرب لازال يتصدر قائمة الدول المنتجة للمخدرات منذ سنة 2009 متبوعا بأفغانستان و لبنان والهند وباكستان، ويمثل إنتاجه نحو 32 بالمائة من مجموع الانتاج العالمي .

و حسب التقرير فإن الأراضي المزروعة بالقنب الهندي “ الكيف” في المغرب بلغت 47 ألف و 196 هكتار،فيما  أتلفت السلطات المغربية 5  ألاف هكتار منها، وأنتج المغرب700طن من مخدر ” الحشيش” سنة 2013، أي نصف الكمية التي أنتجتها أفغانستان في العام الذي قبله، وأنتجت ألبانيا 540 طن من الحشيش في 2014.

 و قدر التقرير العالمي للمخدرات لـسنة 2016، أن ربع بليون شخص في العالم تتراوح أعمارهم بين 15 و 64 عاما، تعاطو مخدِّرا واحدا على الأقل في عام 2013، أي شخص واحد من كل 20 بالغا، وهو ما يعادل تقريبا مجموع سكان ألمانيا إيطاليا وفرنسا والمملكة المتحدة.

زراعة القنب الهندي بإقليم تاونات

زراعة القنب الهندي بإقليم تاونات

وأشار التقرير الذي يصدر سنويا عن مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، أنه خلال الفترة الممتدة بين 2009 و 2014، لا يزال المغرب أكبر منتج في العالم لمخدر ” الحشيش ” متبوعا بأفغانستان، وإلى حد أقل، لبنان والهند وباكستان.

وأكد التقرير أن الحشيش المغربي يوجه بالأساس إلى الدول الأوربية وشمال إفريقيا، فيما يتم تصدير الحشيش الأفغاني لدول الجوار كباكستان وإيران، أما الحشيش اللبناني فيتجه إلى دول الشرق الأوسط وفق المصدر ذاته.

ومعلوم أن المغرب يستأثر بتجارة المخدرات في منطقة الساحل وجنوب الصحراء إلى غاية ليبيا ومصر والشرق الأوسط ، كما تم إحباط عشرات المحاولات الضخمة لإغراق فرنسا ” عملية مرسيليا: وإسبانيا من قبل البوليس الدولي « الأتربول » و الشرطة المحلية لهذه الدول.

وتجدر الإشارة أن أقاليم الحسيمة وتاونات وشفشاون والعرائش ووزان من الأقاليم المعروفة بإنتاج القنب الهندي.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5253

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى