موضوع لقاء تواصلي لمحاربة داء الملاريا والليشمانيا بتاونات Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_869" align="aligncenter" width="500"] موضوع لقاء تواصلي بالعمالة لمحاربة داء الملاريا والليشمانياتسجيل 3 حالات اصابة بالملاريا و89 حالة [caption id="attachment_869" align="aligncenter" width="500"] موضوع لقاء تواصلي بالعمالة لمحاربة داء الملاريا والليشمانياتسجيل 3 حالات اصابة بالملاريا و89 حالة Rating: 0

موضوع لقاء تواصلي لمحاربة داء الملاريا والليشمانيا بتاونات

موضوع لقاء تواصلي بالعمالة لمحاربة داء الملاريا والليشمانيا تسجيل 3 حالات اصابة بالملاريا و89 حالة باللشمانيا باقليم تاونات

موضوع لقاء تواصلي بالعمالة لمحاربة داء الملاريا والليشمانيا
تسجيل 3 حالات اصابة بالملاريا و89 حالة باللشمانيا باقليم تاونات

تخليدا لليوم العالمي للممرض ؛احتضنت القاعة الكبرى لعمالة اقليم تاونات في 23ماي 2014، لقاءا تواصليا شارك فيه ممثلين عن مديرية الأوبئة بوزارة الصحة والمديرية الجهوية للصحة بالحسيمة والمندوبية الإقليمية للصحة بتاونات وممثلين عن بعض الجماعات المحلية وبعض الفاعلين من جمعيات المجتمع المدني بالإقليم .

وقد استهل الكاتب العام لعمالة الاقليم اللقاء بكلمة افتتاحية، أبرز فيها أهمية طرح موضوع محاربة داء الملاريا والليشمانيا للنقاش وتبادل الآراء؛ مطالبا ببرمجة لقاءات أخرى تهم الشأن الصحي قصد التوعية وإيصال المعلومة وتحسيس الرأي العام عبر وسائل الإعلام و الفاعلين الجمعويين ؛ مضيفا، بأن هذه المبادرة تحسب للمندوب الإقليمي للصحة بالنيابة والمدير الجهوي للصحة بالحسيمة ؛هذا الأخير بدوره أعرب في كلمته عن تقديره للأطر الصحية من أطباء وممرضين وممرضات بمناسبة لليوم العالمي للممرض. وألح على ضرورة استمرار اليقظة لكي لا تكون هناك عودة إلى الماضي ؛ ذلك أن المغرب لازال يسجل حالات لداء حمى المستنقعات مستوردة من الخارج نتيجة الهجرة خصوصا من دول إفريقيا جنوب الصحراء ؛ ثم تناول المندوب الإقليمي للصحة بالنيابة الدكتور العسري عرضين حول” دائي حمى المستنقعات واللشمانيا الحشائية والجلدية “؛تطرق من خلالهما إلى التعريف بالدائين وحاضن طفيلييهما وأماكن تكاثر نواقلهما (البعوض) وطرق انتقالهما إلى الإنسان ومضاعفاتهما على صحته وسبل العلاج والوقاية منهما ؛ إضافة إلى سرد إحصائيات تبين تقدم المغرب الحاصل في مجال محاربة الدائين ؛حيث لم يسجل أي حالة لداء حمى المستنقعات منذ سنة 2004 ؛في حين هناك استمرار تسجيل حالات الإصابة باللشمانيا الجلدية والحشائية.

بعد ذلك ألقى تقني وقاية الوسط بمندوبية وزارة الصحة بتاونات عرضا في موضوع “التدبير المندمج في محاربة النواقل (البعوض) ” كمقاربة تشاركية في مجال الصحة المجتمعية التي يجب أن تنخرط فيها جميع القطاعات ذات الصلة بالصحة والمحافظة على البيئة وفعاليات المجتمع المدني من أجل تشجيع الطرق البديلة عن المحاربة الكيميائية التي تضر بالصحة والبيئة.

و أشارت تدخلات مشاركين الى الإسهامات والتضحيات التي قدمت في الماضي من قبل أطر الصحة والعمال الذين تم تجنيدهم في مجال محاربة الأمراض المعدية، وصدر عن اللقاء توصيات بأجندة زمنية للتفعيل والتتبع والتقييم . وقد أعرب المدير الجهوي للصحة عن تفهمه لكل القضايا المطروحة وتفاعله مع اقتراحات المتدخلين.

و ختم الكاتب العام للعمالة اللقاء، بالدعوة الى عقد يوم تحسيسي آخر في موضوع” داء الشمانيا ” ، وفي الأخير تم تكريم الأطر الصحية في شخص احماماد بومدين ممرض متقاعد الذي كان يشغل منصب منشط بمصلحة الأمراض الطفيلية بمندوبية وزارة الصحة بتاونات لإسهاماته وتضحياته في محاربة داء حمى المستنقعات بالإقليم وقد سلمت له شهادة تقديرية وهدية بالمناسبة .

محمد حجاج

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5472

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى